الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الوضع بمخيم اليرموك في دمشق "يزداد بؤسا وخطورة"

الوضع بمخيم اليرموك في دمشق "يزداد بؤسا وخطورة"
7 ابريل 2015 21:32

حذر عمال إغاثة من أن الوضع في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بالعاصمة السورية دمشق يزداد سوءا بالنسبة لآلاف المدنيين العالقين داخله، مع استمرار المواجهات العنيفة بين مسلحين فلسطينيين وآخرين تابعين لتنظيم "داعش".

وأشارت ميستي بوسويل، المتحدثة باسم منظمة "انقذوا الأطفال" الخيرية البريطانية، إلى تعرض "عمال إغاثة وفرق طبية ومدنيين لإطلاق نار" خلال الاشتباكات الدائرة.

وقالت إن توصيل المساعدات إلى داخل المخيم بات "أشبه بالمستحيل".

ووصفت بوسويل الوضع بأنه يزداد "بؤسا وخطورة، إذ شح الطعام والشراب، وعلقت الخدمات الأساسية، وتوقفت المستشفيات عن العمل، ونفدت الإمدادات الطبية".

وطالب مجلس الامن الدولي بالسماح للمنظمات الانسانية بادخال مساعدات الى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق، فيما روى سكانه الذين تمكنوا من النزوح حالة الرعب التي عاشوها منذ اقتحام "داعش" للمخيم الأسبوع الماضي.

وأدى التهديد الذي يشكله التنظيم على الفصائل الفلسطينية من جهة، والنظام السوري بعدما بات على بعد ثمانية كيلومترات عن دمشق من جهة ثانية، الى تقارب وجهات النظر بين الطرفين.

وابدت السلطات السورية الثلاثاء استعدادها لدعم المقاتلين الفلسطينيين من دون تدخل قواتها عسكريا.

وطالب مجلس الامن الاثنين بـ"ضمان الدخول واجلاء المدنيين" من مخيم اليرموك.

ووصف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بيار كراهينبول من جهته، الوضع الانساني في المخيم بـ"الكارثي تماما". وقال امام مجلس الامن عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من الاردن "بالكاد يعيش" السكان على 400 سعرة حرارية يوميا.

ويشهد المخيم منذ الاربعاء اشتباكات بين الفصائل الفلسطينية المسلحة والتنظيم المتطرف، كما يتعرض المخيم لغارات جوية تشنها قوات النظام، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان الذي احصى مقتل 38 شخصا بينهم ثمانية مدنيين منذ اقتحام التنظيم.

وهربت 500 عائلة اي نحو 2500 شخص من مخيم اليرموك وفق مصادر فلسطينية، وتوزع افرادها في احياء مجاورة للمخيم وخاضعة لسيطرة قوات النظام.

وكان عدد سكان المخيم قد تراجع من نحو 160 الفا قبل اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد الى نحو 18 الفا قبل بدء هجوم تنظيم "داعش".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©