الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
10 يونيو 2010 21:04
الوفاء بساعات العمل المقررة في العقد أمر رباني ? أعمل موظفاً في دائرة معينة، وأحياناً أخرج من العمل خلال ساعات الدوام دون إذن من ربِّ العمل! وأحياناً أتمارض لأحصل على استراحة! ثم أقبض راتبي كاملاً. فماذا أفعل لأبعد المال الحرام عن نفسي وعيالي؟ ? أجاب عن هذا السؤال المركز الرسمي للإفتاء بالدولة ، قائلا: إنَّ الوفاء بساعات العمل المقررة في العقد بينك وبين الدائرة أمر رباني؛ قال تعالى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ”المائدة1. وهذا يوجب الوفاء بكامل متطلبات العقد، وبالتالي فإن الخروج من العمل بدون إذن أو التمارض للحصول على استراحة أو التقصير في أداء الواجب وتضييع الوقت خلال الوقت المخصص للعمل يوقع الإنسان في المخالفات الشرعية ويفتح عليه باب الشبهات وأكل مال الحرام، وتذكر دائماً السؤال الثالث الوارد في الحديث الشريف الذي أخرجه الترمذي في سننه عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ “لاَ تَزُولُ قَدَمُ ابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ: عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلاَهُ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ”. وللتخلص من هذا المال الذي أخذته من غير حقٍّ شرعي: فيجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى ثم ردُّ هذا المال إلى جهة العمل لأن التوبة المالية لا تقبل إلا بردِّ المال إلى صاحبه إن أمكن ذلك، فإن لم يمكن ذلك فتصدق بقيمة ما قصرت فيه، والله تعالى أعلم. حكم نشر مقاطع صوتية تحوي مخالفات شرعية ? هل أتحمل وزرا في نشر مقاطع صوتية من محاضرة إذا كان في كلام المحاضر بعض المخالفات الشرعية مثل الغناء؟ ? أجاب عن هذا السؤال المركز الرسمي للإفتاء بالدولة ، قائلا: الأولى بك ألا تنشر إلا ما تأكدت من إباحة نشره، والظاهر أنك نشرت المحاضرة بنية حسنة قاصدا بذلك النفع، وإن كان في المحاضرة محظور لم تنتبه له فلعل ذلك يصنف في خانة الخطأ غير المقصود والذي ليس فيه إثم على صاحبه، ففي المستدرك على الصحيحين للحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تجاوز الله عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه”، قال العلامة الطبري رحمه الله في تفسيره عند قوله تعالى: {ربَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}[البقرة:286]، (ومعناه: قولوا:ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا شيئاً فرضت علينا عمله فلم نعمله، أوأخطأنا في فعل شيء نهيتنا عن فعله ففعلناه، على غير قصد منا إلى معصيتك، ولكن على جهالة منا به وخطأ). وعليك أن تحذر من نشر أي مادة من المحتمل أن تحتوي على محظورات شرعية، فإن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، والله أعلم. حكم إرضاع الأم ولدها فوق الحولين ? أنا أرضعت طفلي لمدة عامين، وأرغب في الاستمرار بإرضاعه، هل يجوز ذلك؟ و حسب علمي بأنه ورد في القرآن الإرضاع لمدة حولين فقط، فهل يقع علي آثم إذا استمررت في إرضاعه؟ ? أجاب عن هذا السؤال المركز الرسمي للإفتاء بالدولة، قائلا: يجوز أن ترضعي ولدك فوق الحولين، ما دمتِ ترغبين في هذا، حيث أنه يجوز الرضاع فوق الحولين، أما إذا أراد أحد الزوجين فِطام الولد دون الحولين فينبغي أن يتمَّ ذلك بالتشاور بينهما، قال الإمام الجصاص رحمه الله في أحكام القرآن: (وإذا كان الفصال معلقا بتراضيهما وتشاورهما بعد الحولين فقد دل ذلك على أن ذكر الحولين ليس هو من جهة توقيت نهاية الرضاع الموجب للتحريم وأنه جائز أن يكون بعدهما رضاع. وقد روى معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى: “ والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة “ البقرة:233، ثم قال: “فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا حرج إن أرادا أن يفطماه قبل الحولين أو بعده” . فأخبر ابن عباس في هذا الحديث أن قوله تعالى: {فإن أرادا فصالا} على ما قبل الحولين وبعده ، والله أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©