الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عشرات الآلاف يتظاهرون في باريس رفضاً لإصلاحات ماكرون

عشرات الآلاف يتظاهرون في باريس رفضاً لإصلاحات ماكرون
5 مايو 2018 19:37
تظاهر عشرات الآلاف في وسط باريس، السبت، احتجاجاً على إصلاحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لتوليه الحكم، وسط انتشار أمني كثيف.
 وانتشر نحو ألفي عنصر أمن بينهم قوات مكافحة الشغب بعدما تجمع المشاركون في مسيرة تحت شعار «حفلة لماكرون» اعتباراً من الظهر في ساحة الأوبرا في «احتفال» ساخر بمناسبة مرور عام على تولي الرئيس البالغ من العمر 40 عاماً الحكم في فرنسا.
 وكان ماكرون تولى الرئاسة رسمياً في 14 مايو 2017 خلفا لفرنسوا هولاند.
 وأعلن حزب «فرنسا المتمردة» (يسار راديكالي) الذي دعا نائبه فرنسوا روفان إلى التظاهرة، مشاركة نحو 160 ألف متظاهر في حين تحدثت الشرطة عن أربعين الفا.
 وقال النائب إن الهدف هو القول «كفى لماكرون» الذي رفع المتظاهرون صوراً ومجسمات له تظهره على شكل دراكولا أو مصرفي على رأسه تاج وحبل يلتف حول عنقه.
 وقال زعيم «فرنسا المتمردة» جان لوك ميلانشون أمام الحشد «ليحيا موظفو اير فرانس، ليحيا عمال السكك الحديد، ليحيا موظفو المستشفى العام، ليحيا المحامون، المجد للموظفين»، في إشارة إلى مختلف الفئات الاجتماعية التي نفذت إضرابا في الأسابيع الأخيرة في فرنسا.
 وأضاف النائب عن مدينة مرسيليا «نحن تجمع يندد بالعنف بدءاً من العنف اللفظي للأقوياء. (هؤلاء) من قالوا إن في المحطات أناسا لا قيمة لهم، (هؤلاء) من وصفوا الشعب العامل بأنه (مجموعة من) الخاملين والجهلة ومدمني الكحول».
 وكان ميلانشون الذي يعتبر المعارض الأول لماكرون يقف على سلم حافلة كتب عليها «حين تتم خصخصة كل شيء، سنحرم كل شيء».
 وشهدت مدن جنوبية مثل تولوز وبوردو تظاهرات أصغر حجما، في حين بدأت التظاهرة الحاشدة في باريس على شكل نزهة في الطبيعة بمشاركة عائلات.
 وكان المنظمون دعوا المتظاهرين للمشاركة في أجواء احتفالية، إلا أن انتشار أعداد كبيرة من قوات الأمن بعد إحراق مئات من الشبان المقنعين سيارات ومطعما لشركة «مكدونالدز» خلال التظاهرة السنوية لمناسبة عيد العمال في 1 مايو، أثار مخاوف من أن تشهد تظاهرة السبت أعمال شغب.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©