يقول المفكر حسن حنفي عن منزلة العقل في الإسلام:
مثل العقل في القرآن الكريم موضوعاً أساسياً. ذكر 49 مرة. وأكثر الصيغ تكراراً (أَفَلا تَعْقِلُونَ) مما يدل على استهجان من لا يعقل ولا يحسن استخدام العقل، ثم (لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) مما يدل على التمني بأن يعقل الإنسان، ثم (إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ) صيغة الشرط التي تدل على أن العقل ممكن الاستعمال، وهو أيضاً ممكن الاستعمال بالنسبة للنظر في تاريخ الأمم السابقة والحوادث الماضية. وهو يرتبط بالبرهان والدليل والنظر والبصر والفؤاد والقلب أي كل ما يتعلق بملكات الإدراك وقوى المعرفة.
وفي السُّنة الشريفة ورد لفظ «عقل» ومشتقاته مثل عقال أكثر من مائتي مرة. ربعها تقريباً بالمعنى الاشتقاقي وهو الربط مثل عقل البعير. والمرات الأخرى بمعنى الفهم والمسؤولية.