الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عبدالله بن زايد: "عاصفة الحزم" ستحقق أهدافها في اليمن

عبدالله بن زايد: "عاصفة الحزم" ستحقق أهدافها في اليمن
8 ابريل 2015 21:15

أكد سو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية انه لا يمكن القبول بأي خطر استراتيجي على أمن الخليج والذي شهدناه من خلال الارتباطات الخارجية للميليشيات الحوثية التي تعيث الفساد وتتبع أجندة سياسية لا تعترف بمعنى حب الوطن والولاء له وتهدد باتباعها لأيديولوجيات متطرفة البلدان المتسامحة والأمن والاستقرار الإقليميين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده بديوان عام الوزارة اليوم مع معالي الدكتور رياض ياسين وزير الخارجية اليمني.

ورحب سموه في بداية المؤتمر الصحفي بوزير الخارجية اليمني في أبوظبي، وقال ان اللقاء اتسم بوضوح الرؤية المشتركة فيما يخص الأوضاع في اليمن الشقيق.. واكد سموه ثقته في أن عملية "عاصفة الحزم" ستحقق أهدافها لإعادة الأمن والاستقرار في اليمن وستضمن أمن واستقرار الخليج العربي.

كما أكد سموه أن "عاصفة الحزم" فزعة أخوية بقيادة سعودية حيث أتى الموقف الخليجي لاطلاقها استجابة لطلب من الحكومة اليمنية والرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي وعلى اتفاق تام مع الشرعية الدولية للحفاظ على الشعب والدولة والنظام اليمني.

وأشار سموه الى أن التحالف العربي يهدف إلى الحفاظ على الشرعية الدستورية في اليمن وصيانة المسار السياسي المعترف به دوليا ومكوناته الأساسية وعلى رأسها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وما يتفق عليه الشعب اليمني.

واوضح سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن المجتمع الدولي سعى منذ 21 سبتمبر 2014 لإيجاد حل سلمي يقوم على العودة للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه يمنيا وعربيا ودوليا الا أن الميليشيات الحوثية وجماعة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح وقفوا ضد هذه المساعي وأصرواعلى اللجوء إلى العنف وإغلاق الأبواب أمام كافة الجهود السياسية.

وقال سموه ان المسؤولية على مجلس الأمن في هذه اللحظات الحرجة تحتم دعم الشرعية والعملية السياسية التي تستهدف الحفاظ على اليمن، وتلعب دول مجلس التعاون دورها السياسي بفاعلية من خلال عملها على مشروع قرار يغطي الجانب السياسي والإنساني.

وأضاف سموه ان الرياض بذلت جهودا كبيرة وعديدة على مر الأشهر الماضية لعقد مؤتمر يرعى المصالحة اليمنية لكن قوبلت مساعيها بالرفض التام أيضا من قبل الحوثيين وجماعة الرئيس المخلوع الذين استمروا بمحاولة تغيير الواقع السياسي وإخضاع اليمنيين بقوة السلاح والترهيب.

وأشار سموه أن أمن المملكة العربية السعودية من أمننا وإن نشر الميليشيات الحوثية لصواريخ استهدفت كافة أرجاء المملكة الشقيقة يعد دليلا صارخا وقاطعا على النوايا الخبيثة التي يبيتونها والأجندات التخريبية التي يخدمونها.

وقال سموه "أكدت لمعالي الدكتور رياض ياسين اليوم ان دولة الإمارات تقف مع الشعب اليمني في معاناته تجاه الأوضاع الانسانية والأمنية والسياسية المتزعزعة وتجدر الاشارة بأن إرهاب المليشيات الحوثية يعد من الأسباب الرئيسية لتردي الأوضاع الإنسانية بشكل خطير".

وشدد سموه على أهمية تيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني الجريح على نحو آمن ودون عوائق لتجنب المزيد من التدهور في الوضع الإنساني، وأهاب سموه بجميع الأطراف لاتخاذ الخطوات اللازمة لضمان ذلك.. مؤكدا سموه ضرورة عودة الحوثيين وحلفائهم عن انقلابهم حقنا للدماء.

وقال سموه "يشهد التاريخ بأن دولة الإمارات وقفت على مر الأزمان إلى جانب اليمن الشقيق وأن الدولة لم تتخلف يوما عن دعم الشعب اليمني في كافة الظروف من إحساسها الكبير بالمسؤولية تجاه أشقائها والمنطقة وأمنها واستقرارها.

وقدم سموه الشكر للدول الصديقة على حرصها لإعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن ومنطقة الخليج العربي ولا سيما الإشارة إلى التنسيق الخليجي الكبير ومعه التنسيق العربي والتنسيق مع الدول الصديقة والدول الكبرى.

ودعا سموه الأشقاء والأصدقاء إلى الانضمام إلى تحالف "عاصفة الحزم" الذي يدعم الشرعية ويستهدف بصورة كاملة أهداف عسكرية ويتفادى أهداف البنية التحتية والتجمعات المدنية.

كما وجه سموه تحية تقدير وعرفان مخلصة وخاصة لقواتنا المسلحة الشجاعة وأبناء دولة الإمارات المخلصين وقوات الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في جهود حفظ أمن وأمان منطقة الخليج العربي.

وقال "وأقول لهم بأن شجاعتهم واخلاصهم وتفانيهم لن تحمي فقط مكتسباتنا وانجازاتنا وأسلوب حياتنا بل أيضا ستساهم على المدى البعيد في قمع التطرف بكافة أشكاله وإرساء قيم التسامح في جو يسوده الأمن والاستقرار لأجيال المستقبل".

وأكد سموه أن اليمن واليمنيين يستحقون نظاما مدنيا توافقيا لا يقوم على أجندة خارجية أو تحت الضغط والقوة بل عبر تمثيل عادل لكل المكونات حسب ما ورد في المسار السياسي الذي انقلب عليه الحوثيين.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©