الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«ياه سات» تطلق قمراً صناعياً جديداً للبث التلفزيوني قبل نهاية 2016

«ياه سات» تطلق قمراً صناعياً جديداً للبث التلفزيوني قبل نهاية 2016
8 ابريل 2015 21:19
حوار: يوسف العربي تطلق شركة «ياه سات» بالتعاون مع «إس إي إس» قمراً صناعياً مشتركاً باسم «ياه لايف»، قبل نهاية العام المقبل 2016، يوفر سعات إضافية لاستيعاب الطلب المتزايد على خدمات البث التليفزيوني الرقمي للشركة. وقال سامي بستاني، الرئيس التنفيذي لـ «ياه لايف» في حوار مع «الاتحاد»: «إن النمو المطرد في الطلب على خدمات البث التليفزيوني التي تقدمها الشركة دفع المساهمين، لوضع خطط التوسع المستقبلية لتوفير الطاقات اللازمة»، لافتاً إلى وجود تفاهمات مبدئية بين شركتي «ياه سات» و«إس إي إس» على إطلاق القمر الصناعي الجديد. واستعرض بستاني نسب نمو الطلب على خدمات البث الفضائي التي تقدمها الشركة خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن عدد القنوات الفضائية على القمر الصناعي «ياه سات» الحالي، ارتفعت بنسبة 140% خلال 18 شهرا لتصل إلى 130 قناة فضائية بنهاية شهر مارس من العام الحالي، مقارنة بنحو 54 قناة بنهاية مارس من عام 2013. وقال بستاني إن عدد القنوات الفضائية على القمر الصناعي «ياه سات» ارتفع خلال العام الماضي 2014 بنسبة 60% لتصل 120 قناة فضائية مقارنة مع نحو 75 قناة بنهاية عام 2013 مضيفاً أن الشركة تستهدف الوصول إلى 150 قناة بنهاية العام الحالي. وأكد أن اتجاه المساهمين في «ياه سات» و«إس إي إس» لتوفير المزيد من الطاقات الاستيعابية عبر إطلاق قمر صناعي جديد كان ضروريا لتوفير السعات اللازمة لمواكبة التوسعات المستقبلية لشركة «ياه لايف» التي تشهد نموا مطردا في الطلب على خدماتها. وأشار إلى أن السعة الإجمالية للقمر الصناعي الحالي «الياه سات Y1A » تبلغ 23 حزمة بث تضمن بث نحو 400 قناة تلفزيونية بمتوسط 3 ميجا لكل منها، مشيراً إلى أن القمر الصناعي الجديد سيضاعف السعة المتاحة لبث القنوات الفضائية لتصل إلى أكثر من 40 حزمة بما يفتح آفاقاً جديدة لنمو عمليات الشركة. استراتيجية جديدة wوقال بستاني إن شركة «ياه لايف» انتهجت استراتيجية تسويقية جديدة على مدار العام تركز على تقديم خدمات متكاملة تركز على عاملين رئيسين هما الجودة والتكلفة بما يصب في صالح أصحاب القنوات الفضائية والمشاهدين بطبيعة الحال. ولفت إلى أن «ياه لايف» ركزت خلال المرحلة الماضية على اللغات المتواجدة في المنطقة إلى جانب اللغة العربية، حيث تم استقطاب شريحة من القنوات الموجه للأكراد الذين يقطنون نحو خمس دول في المنطقة، كما تم بث مجموعة من القنوات الفارسية بالإضافة إلى اللغة الفرنسية والألمانية». وأضاف أن استقطاب القنوات التلفزيونية الناطقة باللغة العربية ما زال على رأس أولويات شركة «ياه لايف» التي تتطلع أيضا لأن تكون الأكثر جذباً للقنوات الفضائية الناطقة بباقي اللغات المتواجدة في المنطقة. وقال: «إنه انطلاقاً من الاستراتيجية الجديدة التي تركز على استقطاب القنوات الفضائية بلغاتها المختلفة اتخذت شركة (ياه لايف) شعارا جديدا للعام الحالي، وهو (كل المجتمعات)»، مشيراً إلى أنه من خلال انتهاج هذه الاستراتيجية استطاعت الشركة خلق أسواق جديدة في المنطقة. جودة المحتوى وأكد الرئيس التنفيذي لـ «ياه لايف» أن الشركة لا تركز على عدد القنوات بقدر التركيز على المحتوى، وذلك للحفاظ على الصورة الذهنية التي اكتسبتها الشركة منذ انطلاق عملياتها حيث تتميز جميع القنوات على القمر الصناعي بالجدية والبعد عن الإسفاف أو الابتذال. وأضاف أن «ياه لايف» لديها العديد من المعايير القياسية التي تتأكد من تطابقها مع أية قناة تطلب بث إرسالها عبر القمر الصناعي «الياه سات»، لافتاً إلى أن هذه المعايير والضوابط تضمن توافق القنوات مع ثقافتنا ومجتمعاتنا. ولفت إلى انه إلى جانب المعايير والضوابط بما يتعلق بالمحتوى تلتزم «ياه لايف» أيضا اتجاه عملائها والمشاهدين باعتماد معايير وضوابط تقنية موازية تضمن وضوح الصورة ونقائها، حيث لا تقل السعة المخصصة لبث كل قناة عن 3 ميجا بيت. وأضاف أن 30% من القنوات الفضائية عبر «ياه لايف» عالية الوضوح، لافتا الى أن جميع الأجهزة والمعدات والبنية التكنولوجية للقمر الصناعي والمحطة الأرضية التابعة للقمر الصناعي «ياه لايف » تدعم تقنية البث عالي الوضوح وهو الأمر الذي يدفع الشركة إلى تحفيز عملائها للتحول لهذه التقنية. وقال: «إن شركة (ياه لايف) جاهزة لبث القنوات الفضائية بتقنية البث التلفزيوني فائق الوضوح (UHD)، حيث يتم تخصيص مساحة تتراوح بين 12 و15 ميجا بيت»، لافتاً إلى أن هذه التقنية تحتاج إلى المزيد من الوقت لبدء تبنيها من قبل القنوات الفضائية. ---------كادر---------- «ياه لايف» تطلق هايبرد «IPTV» خلال عام 2015 دبي (الاتحاد) تتفاوض شرك «ياه لايف» مع العديد من مشغلي الاتصالات في المنطقة لإطلاق خدمة هايبرد «IPTV» والذي يجمع بين مزايا التليفزيون عبر كوابل الفايبر «IPTV» ومزايا طبق الاستقبال العادي، بحسب سامي بستاني، الرئيس التنفيذي ياه لايف. وتوقع بستاني التوصل الى اتفاقيات نهائية والبدء في تطبيق الـ« هايبرد» «IPTV» خلال العام 2015. وقال البستاني إن التليفزيون «IPTV» بالآلية المتبعة حالياً التي تعتمد على نقل محتوى البث عبر الكوابل يؤدي إلى زيادة التحميل على «كوابل الفايبر» التابعة للمشغلين كما يتطلب توصل هذا النوع من الكوابل لكل منزل. وأضاف أن هايبرد «IPTV» يقوم على فكرة تطبيق لاقت استقبالا في كل مبنى لنقل محتوى البث مع الاحتفاظ بالربط الرقمي للبيانات مع مشغل الخدمة. وتم تأسيس شركة ياه لايف بناء على شراكة بين ياه للاتصالات الفضائية وشركة «إس إي إس»، بهدف إلى تقديم خدمات بث فضائي متميزة بما يسهم في تقليص الهوة الحالية بين جودة البث الفضائي في أوروبا وأميركا ونظيرتهما في منطقة الشرق الأوسط.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©