السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

351 موجهاً يبدأون قريباً تطبيق مهام آليات الرقابة الجديدة

351 موجهاً يبدأون قريباً تطبيق مهام آليات الرقابة الجديدة
8 ابريل 2012
دينا جوني (دبي)– أعلنت وزارة التربية والتعليم أن 351 موجهاً وموجهة من مختلف المناطق التعليمية في الدولة سوف يبدأون تطبيق الأدوار والمهام الحديثة للتوجيه التربوي التي وضعتها الوزارة، بالإضافة إلى الآليات الجديدة في عملية الرقابة على المدارس الحكومية. ولتحقيق ذلك، تعقد إدارة التوجيه والرقابة على المدارس الحكومية بدءاً من اليوم الأحد سلسلة من اللقاءات المتخصصة التعريفية بلائحة التوجيه الجديدة في 7 مناطق تعليمية وفقاً لجدول محدد اعتمده علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية بالإنابة. وفي التفاصيل، يتولى فريق تربوي مؤلف من أربعة أعضاء هم فاطمة الصوافطة، ونجاح التفاق، وناعمة الشرهان، بالإضافة إلى ابراهيم المعايطة بتنظيم لقاءات تمتد لأربع ساعات في كل مرة منها، ويعقد الفريق أولى تلك اللقاءات مع 40 موجهاً وموجهة من منطقة دبي التعليمية في مبنى الأنشطة في وزارة التربية الساعة التاسعة والنصف، ومن ثم ينتقل الى منطقة الشارقة التعليمية للقاء 65 من الموجهين في قصر الثقافة قاعة المؤتمرات يوم الاثنين في 9 ابريل. وينتقل بعد ذلك الى منطقتي عجمان وأم القيوين التعليميتين يوم الثلاثاء في العاشر من الجاري للاجتماع بـ63 من الموجهين في قصر الثقافة قاعة المؤتمرات. أما في منطقة رأس الخيمة التعليمية، فسوف يجتمع الفريق في قاعة التميز مع 78 من الموجهين المستهدفين يوم الأربعاء 11 الجاري. ويختتم الفريق جولته التعريفية في منطقة الفجيرة التعليمية ومكتب الشارقة التعليمي مع 105 من الموجهين في لقاء يجمعهم في مدرسة مربح للتعليم الثانوي يوم الخميس 12 ابريل. وكانت “الاتحاد” قد نشرت في وقت سابق عن تصميم وزارة التربية وبنائها نظاما جديدا للرقابة على المدارس الحكومية من خلال ربطه بالأدوار الجديدة التي استحدثتها للتوجيه التربوي، في خطوة لتشكيل دائرة محكمة تربط التوجيه والرقابة بالاعتماد الأكاديمي لتحقيق هدف رفع مستوى أداء المدارس والمعلمين والطلبة في الدولة. وسيتم تنفيذ مهام الرقابة من خلال “فرق الجودة” التي تعتبر “النسخة الجديدة والمطورة” لدور ومهام الموجهين التربويين. ومن أبرز مهام تلك الفرق استخدام الرقابة كأداة للتطوير للأخذ بأيدي المدارس من خلال زيارتها وفق جدولة زمنية معروفة ولأهداف محددة، ومتابعة عمل المدارس والتأكد من توافر كل الإمكانات المادية والمعنوية لمساندة إداراتها في أداء مهامها على أكمل وجه. أما مجالات المواد الدراسية التي حددتها الوزارة والتي سيقوم كل فريق بتقييمها فهي مقسّمة إلى 4، الأول هو مجال مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم الإنسانية بواقع موجّه واحد في كل فرقة، ويضم مواد الاجتماعيات، واللغة الإنجليزية والفلسفة والاجتماع وعلم النفس، بالإضافة إلى اللغة العربية والتربية الإسلامية، والثاني هو مجال المواد العلمية بواقع موجّه واحد ويضم مواد الرياضيات، والمجال والأحياء، والفيزياء، والكيمياء، والجيولوجيا. والثالث هو الأنشطة الذي يشرف عليه من كل فريق موجّه واحد، ويضم مواد التربية الفنية، والتربية والموسيقية، والتربية الرياضية، والأخير وهو توجيه المواد المساندة الذي يشرف عليه أيضاً موجّه واحد تختاره المنطقة التعليمية، ويضم المختبرات العلمية، ومصادر التعلّم، والخدمة الاجتماعية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©