الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ليلى والذئب: سيدة الحكايات

ليلى والذئب: سيدة الحكايات
20 أغسطس 2008 22:39
ذات الرداء الاحمر (ليلى والذئب) كان حبي الأول، وكنت أعرف: لو كان بمقدوري أن أتزوجها، لكانت السعادة من نصيبي · هذه الكلمات للكاتب البريطاني الشهير تشارلز ديكنز، التي توحي بأنه كان مسحورا بالقصص الخرافية، شأنه شأن الملايين من الاطفال في جميع انحاء العالم على مدى العصور، وحتى عندما أصبح ديكنز كاتبا معروفا على الصعيد العالمي كان يؤكد بأن دور القصص الخرافية بكل شخصياتها الرائعة وأحداثها، لها الدور الكبير في صياغة وتشكيل شخصيته الابداعية· أما الكاتب والشاعر الألماني الكبير غوته فيشير في مذكراته الى دور الحكايات الشرقية الشهيرة ألف ليلة وليلة، التي كانت تسردها له والدته قبل النوم، في تكوين وصقل خياله الأدبي الواسع· القِصَّةٌ الخُرَافِيَّة تحادث الطفل وتخاطب نوازعه الداخلية، كما انها تشجع على تنمية شخصيته وتثري خياله· فالجانب الفكري للطفل يتأثر ليس فقط بالمحيط العائلي والأجتماعي وأنما يتأثر أيضا بما يراه ويسمعه· فالأدب التقليدي للأطفال المتمثل بالقصص الخرافية والاساطير يغذي خيال الطفل ويحفزه بالدرجة الأولى على السرد الخيالي ويشكل مصدرا لألهامه، كما يربي فيه المثل الاجتماعية العليا كونها تحدثه عن صراع الخير والشر ويرسم له مشاهد كثيرة يتعلم من خلالها الطفل كيفية الخروج من المواقف المحرجة وكيفية التغلب على الأزمات من خلال الثقة والأعتماد على النفس· فالعمل الدؤوب، النجاح الدائم، الامانة والصدق، التضحية والايثار، الأخلاص والحب الحقيقي صفات ايجابية يكافأ عليها، أما الصفات الضد كالكسل، الفشل، الخيانة والكذب، الأنانية، الغيرة والحقد، الأنانية، الجشع والظلم الخ··· فهي قيم سلبية منبوذة من قبل المجتمع والأعراف وتقود الى التعاسة وغالبا الى الهلاك· هذه الحكايات تهذب الطفل وتعطيه الأمل في المستقبل والايمان بالنهاية السعيدة، كما إنه من خلالها يتعلم الطفل بأن السلطة والثروة والمظاهر البراقة ليست معايير أساسية للحياة، وإنما حب الخير والعمل به والتعاون مع الأخرين هو سر التغلب على كل المصاعب للوصول الى الهدف والنجاح· الكثير من الحكايات الخرافية تمتلك العديد من الرموز والصور والاستعارات، التي لها جذور عميقة في الروح البشرية، والتي لها القدرة على تنظيم الفوضى الداخلية في النفس· فالطفل يجد من خلالها التوجيه والأرشاد ويستطيع من خلال هذه الحكايات اكتشاف ذاته والتعرف على خلجات نفسه، ففي هذه الحكايات يجد الطفل غالبا أجوبة لكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنه· ففي معظم الأحيان يتفاعل الطفل مع أحداث الحكاية ويقترب من بعض شخصياتها الى درجة التقمص بها بسبب حاجة ما ملحة في نفسه، فمن خلالها يعثر على بعض الحلول لنزاعاته الداخلية· ولبعض الحكايات جاذبية معينه وتأثير وجداني عميق يحثان الطفل على بناء نوع من العلاقة الروحية بينهما، يصعب على الكثير من الكبار فهمها· كثيرا ما تنتهي القصص الخرافية بنهاية سعيدة، على سبيل المثال يتزوج الامير من بنت جميلة أو يتغلب الخير على الشر وذلك بتدمير عنصر الشر كالساحرة أو المخلوق الخرافي الشرير الخ··· إن شخصية الساحرة المشعوذة، الذئب، الغول وأحيانا زوجة الأب القاسية الخ·· رموز تقليدية لعنصر الشر يجسدون الخطر والخوف للطفل· هذه الرموز السلبية معروفة لدى الأطفال حتى في سنواتهم المبكرة· فالطفل بكيانه البشري البريء والرقيق يستطيع أن يلمس بشكل مبهم الجانب المعتم الموجود في أغوار نفسه، فمشاعر مثل الخوف، الغضب، الغيرة أو الحزن لديه ينظر اليها على انها نوع من فوضى الأحاسيس وتشكل نوعا من التهديد الذاتي له، الا إنه لا يستطيع أن يعبر عنها أو يصفها بالكلمات، لذلك تدمير الأشخاص الشريرة في الحكاية تجسد له شيئا أشبه بصمام الأمان، الذي يمنحه الطمأنينة والراحة النفسية، كما تعلمه الحكاية بشكل غير مباشر على عدم اليأس والاستسلام للإحباطات· ان المشاعر الأيجابية، التي تؤثر أيضا في البالغين، تعطي الطفل القدرة على تطوير ذاته· فالمهمة التربوية الأولى كانت ومازالت تؤكد على مساعدة الطفل في تنمية القيم المثالية في شخصيته وإيجاد معنى ايجابي للحياة· الكثير من النخب المثقفة تعتبر القصص الخرافية والأساطير ينبوع لاينضب من السعادة وتعزيز الذات، كونها تجسد الأمنيات للطفل وتقدم له حلولا لبعض المعاضل وتمنحه الأمل· كما ان فضاء الخيال الواسع والمتنوع في الحكاية يساعده على موازنة الواقع المليء بالصعاب· فالقصص والاساطير القديمة في تراث الشعوب المختلفة هي كنز ثمين في تجربة اجيال كثيرة، كونها تحفزهم على النجاح في الحياة حتى فى ظل الظروف الصعبة· أأمل أن لايكون اليوم التلفاز أو الأنترنت بديلا عن صوت الجدة أو الأم الحنون، لما له وقع عميق وتأثير وجداني ساحر ومباشر في نفس الطفل يرافقه في كل مراحل حياته· هذه المقالة المتواضعة هي دعوة لمشروع وطني شامل يهتم بجمع تراث الحكايات الشعبية المتناقلة للسعي على حفظها خشية من اندثار هذا الإرث القيم· النص واللغة إذا كانت اللغة هي المقياس الأول في النص الأدبي عامة، فإن هذا ينطبق أكثر ما ينطبق على أدب الأطفال· فاختيار الألفاظ ذات الإيقاع، والتكرار غير الممل، وبناء الجمل القصيرة والمعبرة التصويرية تجعل النص محبَّبًا لدى الطفل··· ثمة أنواع للقص الذي يلائم الطفل، والمؤكد أن لغة حكايات الجن والسحرة والأسطورة تختلف عن لغة القصة على لسان الطير والحيوان، عن القصة الشعبية، عن القصة التاريخية، عن قصة من وحي الطبيعة، عن قصة دينية، عن قصة فكاهية، وكل واحدة من هذي تختلف عن الأخرى·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©