الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«بقلم جمال عبد الناصر»

«بقلم جمال عبد الناصر»
13 ابريل 2011 20:54
بعد مرور 40 عامًا على وفاة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وجد الكاتب د. خالد عزب مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، والباحثة صفاء خليفة، أنه من الضروري إلقاء الضوء على أحد وأهم جوانب الشخصية الكاريزمية لجمال عبد الناصر، ألا وهو الجانب الثقافي والفكري، وقد تجلى هذا الجانب من الشخصية في سلوك جمال عبد الناصر الإنسان والزعيم ورجل الدولة، فكان كتاب “بقلم جمال عبد الناصر”، الصادر أخيرا عن دار أطلس، وينقسم الإصدار إلى قسمين رئيسيين، القسم الأول تأمل في فكر وشخصية جمال عبدالناصر، والقسم الثاني عبارة عن مؤلفات جمال عبدالناصر كاملة وهي على التوالي رواية “في سبيل الحرية”، و”فلسفة الثورة”، و”يوميات حرب فلسطين” 1948. عرف جمال عبد الناصر دائمًا بأنه “أفضل قارئ”، فكان شغوفًا بالمطالعة، ودارسًا متميزًا لديه قدرة خارقة على القراءة، وكذلك القدرة على الاستيعاب والتذكر بنفس المستوى، وذلك في المراحل المختلفة من حياته منذ طفولته، ومرورًا بمرحلة الدراسة الثانوية، والدراسة في الكلية الحربية، وكلية أركان الحرب وانتهاء بمرحلة ما بعد ثورة يوليو، وشكلت قراءات عبد الناصر في بداية حياته النواة التي تمحورت حولها أفكاره ورؤاه. فكانت رغبة جمال عبد الناصر شديدة في أن يعرف بنفسه كل شيء. ويمكننا تتبع ذلك في قراءاته واهتماماته الفكرية خلال أهم فترات حياته، وكذلك في الشخصيات التي أعجب بها وكان لها كبير الأثر في تفكيره في ظل الظروف الدولية والعربية من حوله، والتيارات السياسية والإيديولوجية التي عايشها بداية من أواخر الثلاثينات وطوال فترة الأربعينيات، وكذلك في مرحلة ما بعد قيام ثورة يوليو. ولم يكتف جمال عبد الناصر بالقراءة والاطلاع ولكن كان لفكره وثقافته أبعادا أخرى كان أهمها الكتابة. تحدثنا سطور هذا الكتاب عن أولى كتابات الطالب جمال عبدالناصر، فقد نشرت له مجلة مدرسة النهضة الثانوية أول كتاباته، مقالة بعنوان “فولتير، رجل الحرية”، وهو في سن السادسة عشرة من عمره. وفي عام 1934 بدأ الطالب جمال عبد الناصر حسين وهو في السادسة عشرة من عمره في تأليف رواية “في سبيل الحرية”، التي تتصدر صفحتها الأولى صورة “عبد الناصر”، وتتناول في مضمونها المعركة الخالدة التي خاضها أهل رشيد بمصر عام 1807، عندما تصدُّوا للحملة الإنجليزية بقيادة فريزر، وألحقوا بها هزيمة منكرة ثم مقدمات الحملة الفرنسية وبعدها الاحتلال البريطاني. لكنه لم ينته منها، بل كتب ستة فصول استكملها بعد الثورة قاص يدعى عبد الرحيم عجاج، وقام بنشرها في الخمسينيات. ثم نجد موهبة جمال التمثيلية عندما قام بدور “يوليوس قيصر” في مسرحية شكسبير ضمن برنامج الحفلة التمثيلية السنوية لمدرسة النهضة 1935 بعد قراءته عن الشخصية وإعجابه الشديد بها. ثم تتطرق الدراسة إلى أي مدى تأثر جمال عبدالناصر بالأحداث في مصر وعلى صعيد العالم العربي والتي دفعته نحو كتابة بعض الخطابات إلى أصدقائه يستنكر فيها تلك الأحداث والتي كان أهمها إلغاء دستور 1923 واستصدار إسماعيل صدقي باشا لدستور 1930، فنجد اسم “جمال” من ضمن أسماء الجرحى في مظاهرات نوفمبر 1935. كما كان يراسل أصدقاءه يحثهم على المطالبة بعودة دستور 1923، وإلغاء دستور عام 1930، ونجد ذلك واضحًا في (خطاب عبد الناصر لحسن النشار عن الحركة الوطنية بين الطلبة لعودة الدستور). ثم تأتي أحداث 4 فبراير 1942 ويعد هذا الحدث نقطة تحول في تاريخ حركة الثورة المصرية، كما ولّد استياء بالغًا لدى الشعب والجيش معًا. وغضب ضباط الجيش من الأحداث وشعروا بالإذلال الذي واجهه الملك واعتبروه اعتداء على الشرعية والسيادة المصرية وانتهاكًا للكرامة، وأن الطريقة التي سلم بها الإنذار اغتصابًا لاستقلال البلاد وسيادتها. واعتبرت كتائب الجيش بالذات أن ما حدث هو أسوأ إهانة وجهت إلى بلدها ونجد مثلاً (خطاب عبد الناصر لحسن النشار يبرز فيه موقفه من أحداث 4 فبراير 1942). عقب ثورة يوليو صدر كتاب “فلسفة الثورة” عام 1953 الذي يعد أول وثيقة تصدر عن ثورة يوليو ومفاهيمها عام 1953 بعد نحو سنة من قيام الثورة في يوليو 1952، وهو كتاب يحمل أفكار الرئيس جمال عبد الناصر، قام بتحريرها وصياغتها الأستاذ محمد حسنين هيكل. كما كان لحرب فلسطين كبير الأثر على فكر جمال عبد الناصر وقلمه أيضًا، بالإضافة إلى سلسلة من المقالات نشرتها مجلة آخر ساعة، عام 1955، تحت عنوان “يوميات الرئيس جمال عبد الناصر وحرب فلسطين”. فقد كانت لدى جمال عبدالناصر نزعة قوية للتدوين، وقد سجل بخط يده، حيث كتب جمال عبدالناصر يومياته عن حرب فلسطين تحت قصف المدافع مرتين في اليوم الواحد، يبدأ بالكتابة على الأوراق الرسمية التي يعتمد عليها في كتابة تقاريره لقياداته، فهذه هي ذاكرة الكتيبة السادسة، قبل أن يسجل يومياته الشخصية، والتي تتضمن مشاعره ومكنونات نفسه على ذات الأحداث، وتمثل اليوميات ـ الشخصية والرسمية معًا ـ- نصًا طويلاً ومتصلاً، وكتب ـ في الحالتين ـ بذات الطريقة، المكان واليوم والساعة، وعبارات موجزة تلخص ما حدث، مسجلاً مشاعره في بعض الحالات على الوقائع والأحداث.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©