الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

القطامي: المناهج المطورة ترسخ قيمنا وتعزز بناء الإنسان المواطن

القطامي: المناهج المطورة ترسخ قيمنا وتعزز بناء الإنسان المواطن
13 يونيو 2010 23:56
عقدت لجنة تطوير المناهج الوطنية برئاسة معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم، اجتماعها الحادي عشر ظهر أمس في مقر وزارة شؤون الرئاسة في أبوظبي بحضور أعضاء اللجنة، حيث ناقشت التقرير النهائي لأعمالها، واستعرضت ملخصا عن كل ما تم انجازه فيما يتعلق بالأعمال والمهام التي تم تكليف اللجنة بها منذ تشكيلها وحتى الآن، فضلاً عن مناقشة مقترحات وآراء وملاحظات الأعضاء حول وثائق المناهج الدراسية المطورة لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية. وأشاد القطامي عقب الاجتماع، بحرص جميع أعضاء لجنة تطوير المناهج الوطنية على تطوير أعمالها وتحقيق الأهداف المرجوة منها بما يقدموه من آراء ومقترحات بناءة كان لها أكبر الأثر في تعزيز خطوات التعليم في الدولة بما يتناسب وتوجيهات القيادة الرشيدة ويحقق طموحات الدولة وخطط التنمية المستدامة، مؤكداً حرص كافة الأعضاء، على تضمين المناهج الوطنية المطورة، القيم المجتمعية والثوابت التاريخية التي تعزز من أصالة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتؤكد على مكانتها العالمية، وتُمكن من التواصل بشكل مباشر مع كل المستجدات الدولية تربوياً وتعليمياً، مؤكداً أن أعمال اللجنة سارت وفق ما هو مخطط له، وطبقاً لمجموعة البرامج والمشروعات التي تساهم فيها الكوادر الوطنية والخبرات المحلية لضمان ترسيخ الطابع الوطني وطبيعة بيئة الإمارات. وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة تحرص ضمن توجهاتها على ترسيخ مفهوم العمل الوطني في كل مفرداتها، وتعزيز النهج المؤسسي والتخطيط الإستراتيجي، لأن سمات المرحلة، تتطلب تطوير الأداء وتحديث آليات العمل ضمن منظومة متكاملة الأدوار، بما يعكس الرؤية الثاقبة والحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات. وأوضح أن قضية المناهج الوطنية تأتي على رأس أولويات الإستراتيجية الجديدة لوزارة التربية والتعليم، التي تواكب النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة، ومرحلة التقدم والحداثة التي يعيشها مجتمع الإمارات في كافة المجالات، مع التركيز على تعزيز قيم المواطنة، والأخلاق، والانتماء، والحس الوطني، وترسيخ مفهوم الهوية الوطنية لدى النشء. وقال إن لجنة تطوير المناهج الوطنية، بذلت قصارى جهودها من أجل التأكيد على المفهوم المتكامل لتطوير وتحديث المناهج، مع الحرص على أن تواكب في خطواتها المفاهيم الحديثة للتعليم، والاستفادة من أحدث التجارب والخبرات العالمية في بنائها وتطويرها. وأكد أن عمليات تطوير المناهج الوطنية، اهتمت بتنمية مهارات الطالب حتى يصبح مثالاً للطالب العصري بمفهومه الشامل، بجانب الحرص على أن تكون المواد الدراسية في مضمونها وأهدافها، هي الأساس لعملية التعليم من أجل المستقبل، مع الأخذ في الاعتبار منح الطالب مساحة للتفكير، والتعبير عن نفسه، والانطلاق إلى آفاق المعرفة، من خلال منهجية علمية تعتمد على البحث والاستكشاف حتى يمتلك مهارة الابتكار والإبداع. وشدد على أن مرتكزات التطوير راعت بالأساس المتغيرات التي يشهدها مجتمع الإمارات على كافة المستويات، وما تتطلبه من بناء شخصية طلابية متوازنة صحياً ونفسياً وعقلياً، للوصول إلى المواطن المثقف، الواعي، المبادر إلى الابتكار، والقادر على حل المشكلات وصنع القرار وربط التعلم بالحياة والتقانة، بما يصب في اتجاه تنمية القيم الروحية والاجتماعية والتراثية، ويوازي في الوقت ذاته تطور الفكر التربوي، وانعكاس ذلك على غايات التعلم والتعليم وأساليبهما ومصادرهما. ونوه وزير التربية والتعليم إلى أهمية تمكين المنهج من التنويع في استخدام الأساليب التقويمية خاصة تلك التي تعتمد على إنجازات المتعلم الذاتية والتعاونية، والتأكيد على الربط بين الخبرات على مستوى المادة الواحدة ثم المواد الأخرى، وعلى التطبيقات الحياتية، والربط مع بيئة المتعلم، وإيلاء البيئة والمجتمع الإماراتي اهتماماً خاصا في المناهج الدراسية، وضرورة إشراك أولياء الأمور في تنفيذ بعض المشروعات والأنشطة التطبيقية، مع توظيف التقانة في عمليات البحث والتعلم وتصميم المناهج بحيث تواكب أحدث النظريات والتجارب العالمية.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©