الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إجراءات في مستشفى مدينة زايد لتقصير مدة انتظار المرضى

إجراءات في مستشفى مدينة زايد لتقصير مدة انتظار المرضى
1 نوفمبر 2009 01:06
نجح مستشفى مدينة زايد في المنطقة الغربية التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” في وضع آليات جديدة لتنظيم عملية تسجيل دخول المرضى وإنهاء الإجراءات الإدارية التي تسبق معاينة المريض في العيادات الخارجية. وتم وفق الآليات الجديدة تقليص مدة إنجاز هذه الإجراءات لعشر دقائق فقط للانتهاء من تسجيل دخول المريض قبل العرض على الطبيب. يذكر أن الإجراءات الإدارية كانت احد أهم المشاكل التي اشتكى منها عدد كبير من المرضى في بعض العيادات، حيث كانوا يضطرون للانتظار لمدة طويلة بعض الشيء في بعض العيادات التي تشهد إقبالا وازدحاما شديدين، قبل الدخول الى الطبيب المعالج. وأكد غانم سعيد المزروعي مدير مستشفى مدينة زايد بالإنابة أن الإجراءات الإدارية ترتبط بجهة خارجية هي شركة الضمان الصحي “ضمان” حيث إن بعض الحالات يستوجب الحصول على موافقة مسبقة من شركة الضمان قبل الشروع بالعلاج كالحالات التي تتطلب التصوير الطبقي المحوري أو الرنين المغناطيسي وغيرها. وأشار المزروعي الى أن إدارة المستشفى في الأيام الماضية تحولت إلى مركز مباحثات ومشاورات لبحث أفضل الوسائل والنظم التي يجب تطبيقها لتقليل فترة تسجيل دخول المريض قبل العرض على الطبيب، وذلك من خلال عدة خطوات. ومن أهم هذه الخطوات تشكيل فرق بحث لتحديد أهم المعوقات المسببة لهذه المشكلة ووضع المقترحات اللازمة لحلها، وبناءً عليه تم تحديد معظم هذه المعوقات، وتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحلها بعد دراسة المقترحات المقدمة من لجنة البحث. ومن مقرحات الحل توفير الموظف الشامل القادر على القيام بمختلف الإجراءات بشكل سريع ومتكامل، بجانب تأهيل الكوادر وإعادة توصيف المهام الوظيفية مع زيادة عدد المراسلين العاملين في استخراج الملفات حيث إن عملية استخراج الملف تتم بصورة يدوية وتحتاج لمجهود اكبر من قبل القائمين عليها. كما تمت زيادة عدد المراسلين بين قسم الاستقبال وباقي العيادات وزيادة عدد مستلزمات العمل من طابعات وأجهزة حاسوب وغيرها. يذكر أن النظام السابق كان يقضي بضرورة تقديم المريض لبطاقته الصحية والانتظار لحين تجهيز الملف الخاص به، ثم دفع رسوم الكشف المستحقة عليه والتي تختلف من بطاقة الى أخرى، ثم التوجه لكادر التمريض في القسم المقصود والانتظار لحين موعد الدخول إلى الطبيب، وهذا ما كان يستغرق فترة طويلة نوعاً ما وخاصةً في الحالات التي تستدعي الحصول على موافقة من شركة الضمان الصحي “ضمان”. وبعد العرض على الطبيب وطلب التحاليل أو الأشعة يقوم المريض بالتوجه إلى قسم الأشعة لتحديد الرسوم المطلوبة ثم التوجه إلى قسم الحسابات لتسديد الرسوم ومن ثم العودة إلى قسم الأشعة لإجراء الصورة المطلوبة وهذا ما قد يتكرر في الأقسام الأخرى كالمختبر مثلاً. آليات سريعة وأكد المزروعي ان تعليمات مدير مستشفيات الغربية سالم عيسى المزروعي ركزت على أهمية العمل على تعديل هذه الإجراءات بشكل جذري يضمن سرعة تقديم الخدمات وجودتها حتى باتت لا تستغرق أكثر من عشر دقائق منذ دخول المريض لقاعة الاستقبال وحتى رؤية الطبيب المعالج. واشار إلى أن إدارة المستشفى قامت بتشكيل فرق متابعة ومراقبة لسير عمل النظام الجديد وتحديد مدى نجاحه بشكل يومي، على أن يتم بحث هذه التقارير في نهاية اليوم، ووضع آليات أخرى تساهم في تقليص الوقت المستغرق لإنهاء هذه الإجراءات فيما إذا اقتضت الحاجة. وأوضح المزروعي أن إدارة المستشفى بصدد مباحثات ومشاورات مع شركة الضمان الصحي وذلك لوضع آلية موحدة تساهم في تسريع عملية الحصول على الموافقات وذلك في سبيل تقديم أفضل الخدمات الصحية لقاطني المنطقة من مواطنين ووافدين على حدٍ سواء. وتؤكد إدارة مستشفيات الغربية عزمها وتصميمها على المضي بخطة تطوير شاملة تتضمن التطوير الإداري وذلك بتقليص الإجراءات الإدارية والتخفيف منها ما أمكن، إضافة إلى توظيف أفضل الكوادر الفنية القادرة على تقديم خدمات رعاية صحة تتطابق مع أفضل المعايير الدولية. وتشير إحصائيات مستشفى مدينة زايد أن عدد مراجعي العيادات الخارجية وكذلك قسم الأسنان تجاوز أكثر من 3000 مراجع خلال الأسبوع الماضي. مرضى يشيدون من جانبهم أشاد عدد كبير من المرضى بالنظام الجديد وكفاءته من سرعة في تسجيل الدخول واختصار ما أمكن من الوقت للدخول على الطبيب المعالج مما ساهم في تخفيف معاناتهم وآلام مرضهم. ويؤكد احمد المنصوري احد أهالي المنطقة الغربية انه فوجئ بنظام جديد وتجاوب واضح من قبل القائمين على المستشفى منذ لحظة دخوله للعيادات الخارجية وحتى عرضه على الطبيب وهو ما جعله يشعر براحة كبيرة خاصة ان الجميع كان يتذمر من طول فترة الانتظار التي ينتظرها المريض حتى يتم عرضه على الطبيب المعالج. ويؤكد خالد محمود من أهالي السلع أنه لم يتوقع هذا التغير الواضح في إجراءات التسجيل والعرض على الطبيب خاصة انه قام بالكشف منذ فترة ليست طويلة وانتظر أكثر من 4 ساعات حتى انتهى من مراجعة الطبيب ولكنه عاود الكشف مرة أخرى خلال الأسبوع الماضي وفوجئ بوضع مختلف سواء في سرعة تسلم الملف من قسم الملفات وحتى عرضه على الطبيب حيث لم ينتظر اكثر من نصف ساعة قبل العرض على الطبيب. وأكدت موزة عبدالله إحدى المراجعات للمستشفى أن هذه الإجراءات ساهمت في تخفيف آلام ومعاناة المرضى ممن يجب أن يتم الاهتمام بهم نظرا لظروفهم الصحية التي لا تسمح لهم بالانتظار لفترات طويلة
المصدر: المنطقة الغربية
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©