السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فيتيل نجم حفل الختام

فيتيل نجم حفل الختام
2 نوفمبر 2009 00:55
توج سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الألماني الالماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول-رينو بلقب جائزة الاتحاد الكبرى للطيران لـ«الفورمولا - 1» المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم. وجاء في المركز الثاني الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 17,8 ثانية، فيما حل ثالثاً البريطاني جنسون باتون (براون جي بي-مرسيدس) بفارق 4ر18 ث. وحضر السباق الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان المرافق العسكري لصاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة “طيران الاتحاد”، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان رئيس دائرة المالية، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة “طيران الإمارات”، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة، ومعالي العميد الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة، وعدد من أصحاب السمو الشيوخ وكبار المسؤولين وجمهور غفير. وفي الجولة الخامية استفاد الالماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول-رينو من سوء حظ البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس ليحقق فوزه الرابع في 2009. وبدا هاميلتون “لا يقهر” في السباق الإماراتي الذي يدخل عائلة فورمولا - 1 للمرة الأولى، بعدما سيطر على التجارب الحرة والتأهيلية بأقسامها الثلاثة، ثم حافظ على أفضليته في بداية السباق قبل أن يهجره الحظ بعد 20 لفة بسبب تعرض سيارته لعطل ميكانيكي ليحرم من إمكانية المنافسة على إنهاء الموسم بفوز ثالث بعد المجر وسنغافورة، فاتحا الطريق أمام فيتل ليحسم مركز وصيف البطل ويحقق فوزه الرابع في الموسم بعد سباقات الصين وبريطانيا واليابان، والخامس في مسيرته الشابة. فيتل يتألق في ياس تقدم فيتل في الحلبة الإماراتية التي يبلغ طولها 554ر5 كلم والمسافة الإجمالية لسباقها 470ر306 كلم, على زميله ويبر ليمنحا ريد بول-رينو الثنائية الرابعة هذا الموسم بعدما حققا هذا الأمر في الصين وبريطانيا والمانيا. وجاء سائق براون جي بي-مرسيدس البريطاني جنسون باتون الذي حسم اللقب العالمي لمصلحته ومصلحة فريقه في المرحلة السابقة في البرازيل, في المركز الثالث أمام زميله باريكيلو الذي فشل في استعادة مركز الوصيف من فيتل، والالماني نيك هايدفيلد سائق بي ام دبليو ساوبر والياباني كاموي كوباياتشي سائق تويوتا. وكان المركزان الأخيران في النقاط لمصلحة زميل كوباياتشي الايطالي يارنو ترولي والسويسري سيباستيان بويمي سائق تورو روسو-فيراري, فيما اكتفى الفنلندي كيمي رايكونن بالمركز الثاني عشر خلف مواطنه هايكي كوفالاينن سائق ماكلارين مرسيدس ليفشل في ان يهدي الفريق الايطالي المركز الثالث في بطولة الصانعين ومعه 5 ملايين دولار اضافية. ولم تكن حال الاسباني فرناندو الونسو افضل من رايكونن، اذ جاء في المركز الرابع عشر فيما انهى الايطالي جانكارلو فيزيكيلا مغامرته الموقتة مع فيراري بنتيجة مخيبة اخرى بعدما جاء في المركز السادس عشر. انطلاقة سلسلة جاءت الانطلاقة سلسة دون حوادث، فحافظ هاميلتون بفضل استعماله جهاز “كيرز” الذي يعيد استخدام الطاقة التي يولدها الكبح، على الصدارة امام فيتل وويبر وباتون الذي انتزع المركز الرابع من زميله باريكيلو وهو التغيير الثاني الذي طرأ على المراكز العشرة الأولى عند الانطلاق. الى جانب تخلي ترولي عن مركزه السادس لمصلحة كوبيتسا، فيما شق كوفالاينن الذي غرم بإرجاعه من المركز الثالث الى الثامن عشر بسبب تغييره علبة السرعات, طريقه الى المركز الثالث عشر مجددا خلف رايكونن الذي تراجع من المركز الحادي عشر الى الثاني عشر لمصلحة الياباني كاموي كوباياتشي سائق تويوتا. تطاير جزء من باريكيلو بقيت الأمور على حالها دون أي تغيير يذكر، في الوقت الذي بدأ فيه هاميلتون يبتعد عن فيتل والأخير عن زميله ويبر وباريكيلو الذي لم يتأثر قليلا بتطاير جزء من مقدمة سيارته بعد تلامسه مع سيارة ويبر عند الانطلاق، لكن سائقي ريد بول-رينو نجحا بعد 15 لفة من تضييق الفارق الذي يفصلهما عن سائق ماكلارين مرسيدس. وشهدت اللفة السادسة عشرة توقف اول السائقين من اجل التزود بالوقود وتبديل الاطارات، وكانا باريكيلو وكوبيتسا ثم لحق بهما هاميلتون بعد لفة واحدة ليتخلى عن الصدارة مؤقتا لمصلحة فيتل، فيما خرج بطل 2008 في المركز السابع، قبل أن يجري فيتل ويبر توقفهما الأول بدورهما لكن استراتيجية ريد بول-رينو كانت ناجحة لان السائق الالماني نجح بالخروج في المركز الأول. انسحاب هاميلتون في اللفة 21 تعقدت مهمة هاميلتون بعد تعرض سيارته لعطل في مكابح الجهة اليمنى الخلفية، مما دفع فريقه للطلب منه بدخول خط الحظائر مجددا عدم الخروج منها لأن قيادته تحت هذه الظروف تشكل خطرا عليه وعلى السائقين الاخرين، لينسحب في اللفة الحادية والعشرين تاركا الطريق خالية أمام فيتل وويبر ومن خلفهما كوباياتشي الذي قام بمناورة جريئة جدا بتخطيه باتون بأسلوب مميز جدا. وبعيدا عن صراع الصدارة، كان رايكونن ومواطنه كوفالاينن يشقان طريقهما الى المركزين السادس والسابع على التوالي بفضل تأخير توقفهما الأول لان سياراتيهما كانتا مزودتين بكمية اكبر من الوقود، كما كانت الحال بالنسبة لكوباياتشي. توقف واحد لفيراري اعتمدت فيراري على استراتيجية توقف واحد جاء قبل 25 لفة على النهاية فتراجع على اثره رايكونن الى المركز الخامس عشر وأصبح خلف كوفالاينن الذي توقف بدوره بعد مواطنه. وقبل 15 لفة على النهاية، أجرى ويبر توقفه الثاني، ثم لحق به فيتل الذي استعاد مجددا الصدارة بعد توقف ملاحقيه ثم حافظ عليها حتى النهاية. في الوقت الذي واجه زميله ويبر منافسة شرسة من باتون كانت افضل لحظات السباق، إلا أن الأسترالي نجح في إبقاء بطل العالم خلفه ببراعة. هزاع وحامد بن زايد يتوجان باتون بطل العالم قام سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي بتكريم الفائزين الثلاثة الاوائل في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى الذي أقيم في حلبة مرسى ياس أمس. وقدم سموهما خلال حفل التكريم الكؤوس للفائزين، حيث جاء في المركز الاول سائق فريق ريد بول سباستيان فيتل بينما حل في المركز الثاني سائق فريق ريد بول الأسترالي مارك ويبر فيما وفي المركز الثالث سائق فريق بروان جي بي جونسون باتون. وتم ايضا تكريم الفرق الفائزة بالترتيب العام لبطولة الفورمولا-1 للموسم 2009 والتي اختتمت جولتها السابعة عشرة على مضمار حلبة مرسى ياس حيث تم تكريم فريق بروان جي بي الحاصل على المرتبة الاولى، وثم فريق أر بي أر رينو وفريق مرسيدس مكلارين. كما تم خلال حفل التكريم منح بطل العالم سائق فريق بروان جي بي كأس بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1 لعام 2009 وذلك بحضور معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية ومحمد بن سليم نائب رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات. حظر التزود بالوقود من المتوقع أن يكون التشويق على الموعد كما كانت الحال في 2009 بسبب التعديلات الجديدة التي ستدخل الى قوانين البطولة ضمن مخطط الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” لخفض التكاليف، وأهمها حظر التزود بالوقود في السباق وذلك لأول مرة منذ 1993 ونتيجة لذلك سيتم تزويد السيارات بخزان وقود كبير. 10 ملايين دولار للفرق الجديدة تم رفع عدد السيارات المشاركة في نسخة الموسم الجديد الى 26 مع انضمام فرق كامبوس ميتا الاسباني ويو اس اف 1 الاميركي ومانور جي بي البريطاني ولوتوس الماليزي (جميعها مزودة بمحرك كوزوورث). وستقوم ادارة فورمولا-1 “فوم” بتقديم دعم للفرق الجديدة، حيث سيحصل كل منها على 10 ملايين دولار اضافة الى تكفل “فوم” بشحن هيكيلين لكل فريق، اضافة الى 10 أطنان من المعدات ولوازم السباق وذلك على نفقتها الخاصة وفي جميع سباقات الموسم المقبل
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©