الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق جائزة «أبوظبي للتميز الإحصائي»

إطلاق جائزة «أبوظبي للتميز الإحصائي»
10 ابريل 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أعلن مركز الإحصاء – أبوظبي أمس عن إطلاق “جائزة أبوظبي للتميز الإحصائي”، ضمن أحدث مبادراته الاستراتيجية الجديدة لعام 2012، والتي يخطط لها المركز حرصاً على نشر الوعي بأهمية الإحصاء، وتطبيق أفضل الممارسات الإحصائية في دوائر ومؤسسات إمارة أبوظبي. جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الثاني لموظفي المركز، الذي عقد برئاسة بطي أحمد محمد بن بطي القبيسي مدير عام المركز، وحضور كافة المدراء التنفيذيين ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين جميعاً، بفندق فيرمونت بأبوظبي، حيث تم بحث أهم المشاريع الاستراتيجية المعتمدة في خطة عمل المركز لعام 2012، وإعلام الموظفين بما تم إنجازه في الفترة الماضية والمشاريع القائمة حالياً وما يتم التخطيط له خلال العام الجاري أيضاً. وأكد القبيسي أن المبادرة الجديدة تهدف إلى تحقيق المزيد من التميز في مجالات العمل الإحصائي على مستوى المؤسسات والأفراد، وكخطوة رائدة للارتقاء بالأداء الحكومي وفق أفضل المعايير، حيث أثبتت التجارب أن جوائز الجودة والتميز لها دور مهم في إحداث التحول الإيجابي في هذا الاتجاه، مضيفاً أن الجائزة لا تعني مجرد الفوز أو الخسارة في مضمار التنافس بين المؤسسات أو الأفراد، ولكنها فلسفة واستراتيجية وخريطة طريق، تتولد عنها باستمرار أفكار وتجارب ومفاهيم متميزة، تؤدي إلى تطوير العمل الإحصائي. وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي أن “جائزة أبوظبي للتميز الإحصائي” تشتمل على أربع فئات رئيسية؛ الأولى فئة الدائرة الحكومية الداعمة للعمل الإحصائي في إمارة أبوظبي، والثانية فئة العمل الإحصائي المتميز، على أن يدخل في هذه الفئة أي عمل أو مشروع إحصائي أحدث أثراً واضحاً في تطوير العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي خلال العامين الماضيين، أما الثالثة فهي فئة المستخدم الإحصائي المتميز، ويندرج تحت هذه الفئة المؤسسات ومراكز البحث والجامعات والمعاهد التي تستخدم البيانات الإحصائية على نطاق واسع لدعم اتخاذ القرار أو دفع مسيرة التنمية في إمارة أبوظبي، وأخيراً فئة الإحصائي المبدع، والتي يدخل فيها جميع الأفراد المهنيين/ الفنيين/ أو الإداريين الذين لهم دور واضح في تطوير العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي، ويحق لموظفي مركز الإحصاء - أبوظبي التنافس في هذه الجائزة ضمن الفئتين الثانية والرابعة، وسوف يتم الإعلان عن كافة النظم واللوائح والإجراءات وشروط ومتطلبات التقديم والتقييم لهذه الجائزة قريباً عن طريق إصدار دليل تفصيلي وشامل. وفي مستهل اللقاء المفتوح الثاني لموظفي المركز، تم استعراض رحلة مركز الإحصاء – أبوظبي من عام 2009 حتى عام 2012، حيث تميز العمل بالمركز خلال عام 2009 بالتخطيط الاستراتيجي وتوفير الموارد والبنى التحتية الأساسية، وفي عام 2010 الذي اتسم بالتنظيم حرص المركز على إدخال التحسينات المؤسسية وأنظمة البنى التحتية والإدارية المتميزة مع إعادة هيكلة المركز لتواكب الخطة الاستراتيجية المأمولة، وفي عام 2011 تم إطلاق الخطة التشغيلية وتأسيس معهد التدريب الإحصائي وإدخال العمل بأنظمة إلكترونية متطورة مثل ساس وأوراكل، إضافة إلى إنجاز مشاريع إحصائية هامة وضخمة مثل التعداد والمسوح متعددة المنهجيات، فيما أكد المركز خلال اللقاء سعيه خلال العام الجاري لتبني استراتيجية جديدة تعتمد على الإبداع والابتكار والتبسيط وسهولة التطبيق. وأكد المركز حدوث قفزة نوعية كبيرة في إنتاج المؤشرات الإحصائية وإصداراتها الجديدة، حيث وصل عدد الإصدارات خلال عام 2011 إلى 611 إصداراً، كما تم تطوير آلية الرد على طلبات البيانات الإحصائية، حيث ورد إلى المركز آلاف الطلبات من خلال مختلف قنوات الاتصال وكان الرد عليها في متوسط رد يوم واحد. واستعرض المدراء التنفيذيون، كلٌ في قطاعه، أهم المشاريع المنجزة خلال الربع الأول من عام 2012 والمخطط لها خلال العام الجاري، ففي قطاع الاستراتيجية والسياسات يخطط المركز لتحديث الخطة الاستراتيجية 2012 – 2016 وإجراء استبيان رضا لشركاء وتوقيع مجموعة جديدة من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم المشترك مع عدد من الجهات في الإمارة، وفي قطاع الإحصاء يخطط المركز لإنجاز مشاريع إحصائية جديدة في كافة القطاعات البيئية والزراعية والسكانية والاقتصادية مثل ميزانية الغذاء وتقرير إحصاءات التنوع البيئي وإحصاءات المواليد والوفيات والخدمات الثقافية والاجتماعية، والأمن والسلامة والقوى العاملة (ربعي)، والزواج والطلاق، والصحة، وقياس النمو الاقتصادي مثل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة وتقديرات الناتج المحلي الإجمالي الربعي وغيرها من المشاريع الإحصائية الهامة، وفي قطاع البيانات الإحصائية يخطط المركز لتطبيق نظام إدارة خدمة العملاء عن طريق البريد الإلكتروني، والهاتف، والنسخ الاحتياطية، وتطوير البوابة الإلكترونية للمركز وتطوير البيانات الوصفية وإنجاز قاموس مصطلحات التعداد وغيرها من المشاريع، وفي قطاع الخدمات المساندة يخطط المركز لتطبيق الأيزو 2000، والأيزو 27001 والنظام الإلكتروني لإدارة الوثائق والسجلات (بلا ورق)، وتأمين البريد الإلكتروني لضمان استمرارية العمل، والقدرة على التعافي من الكوارث، وفي معهد التدريب الإحصائي وصل عدد المشاركين في الدورات 127 متدرباً خلال الربع الرابع من عام 2011 . واستعرض مركز الإحصاء – أبوظبي خلال اللقاء أيضا خطة التطوير الوظيفي للموظفين التي تتضمن برنامجاً من عدة مراحل تبدأ بتحديد الكفاءات المطلوبة لشغل الوظائف وقياس الكفاءات الحالية وتنفيذ خطة التطوير ومراجعتها دورياً، مدعومة بخطة للتطوير الذاتي. كما تضمن اللقاء مجموعة من الأنشطة الجماعية التي ترسخ روح الفريق الواحد لدى الموظفين. وفي الختام تم فتح باب المناقشة بين قيادات المركز والموظفين الحضور، مما أسهم في إثراء اللقاء بالكثير من الأفكار الهامة لإنجاز العمل بالصورة المشرفة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©