الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الاقتصاد تطرح 4 خيارات تسويقية أمام المستهلكين خلال رمضان

الاقتصاد تطرح 4 خيارات تسويقية أمام المستهلكين خلال رمضان
23 أغسطس 2008 23:00
تشهد سوق السلع الغذائية خلال شهر رمضان المبارك 4 خيارات تسويقية أمام المستهلكين، تتناسب وظروفهم المعيشية، بحسب وزارة الاقتصاد· وأوضح مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة الدكتور هاشم النعيمي أن الخيارات المتاحة تشمل السلع الأساسية التي حددت اللجنة العليا لحماية المستهلك أسعارها، ومبادرة تثبيت الأسعار مع 5 منافذ بيع رئيسية، والسلة الرمضانية التي تحوي 15 سلعة غذائية أساسية ورمضانية بأسعار تتراوح بين 150- 200 درهم، إضافة الى استمرار العروض الترويجية والخاصة بمنافذ البيع· وأشار الى أن منافذ بيع القطاع الخاص ''اللولو وكارفور'' ستطرح هي الأخرى سلة رمضانية تنافس سلة التعاونيات، مضيفاً أن تسابق منافذ البيع على اجتذاب المستهلكين يساعد على استقرار الأسعار، ويحقق الأمان للمستهلكين· وشدد النعيمي على ضرورة قيام المستهلك باستخدام حقه في الإبلاغ عن المنافذ التي ترفع أسعار السلع، لافتاً الى أن مراقبي الوزارة يقومون بجولات تفتيشية مستمرة، إلا أن المستهلك هو المؤشر الرئيسي لحركة استقرار الأسعار أو ارتفاعها· وبين أن توقف المستهلك عن استخدام حقه في مكافحة الغلاء والاستغلال يشجع بعض التجار على الممارسات المرفوضة من حيث رفع الأسعار أو عرض سلع غير جيدة· وذكر أن إدارة حماية المستهلك أجرت حملة رقابية خلال اليومين الماضيين، حيث خالفت المنافذ التي تبيع الدواجن المجمدة والطازجة بأسعار تزيد عن السعر المقرر من العليا لحماية المستهلك والذي حددت سعر الكيلو جرام من الدجاج المجمد بألا يزيد عن 10 دراهم للكيلو جرام الواحد، وألا يزيد سعر الكيلو جرام من الدجاج الطازج عن 14 درهماً· وطالب المستهلكين بالإبلاغ العاجل والفوري عن المحال التي تبيع بأسعار أعلى من السعر المقرر· وأشار النعيمي إلى أن الوزارة تراقب عمليات طرح السلة الرمضانية، ومدى التزام منافذ البيع بالأسعار التي حددتها الوزارة، مضيفاً أن السلع المقدمة بالسلة الرمضانية تم اختيارها بعناية من جانب الوزارة لتحقيق الطمأنينة للمستهلكين· وكانت وزارة الاقتصاد قد عقدت عدة اجتماعات على مدار الأسبوعين الماضيين، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بطرح السلة الرمضانية، وتفعيل مبادرات تثبيت الأسعار، والمحافظة على استقرار السوق، كما خاطبت الوزارة التعاونيات في يونيو الماضي بطرح السلة الرمضانية كمبادرة بين الطرفين تهدف الى خدمة المستهلك· وتضم الدولة 15 تعاونية استهلاكية تتواجد 9 تعاونيات منها في ابوظبي، و3 في دبي وواحدة في كل من الشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين، فيما تستحوذ جهات التجزئة العامة التي وقعت معها وزارة الاقتصاد اتفاقيات تثبيت أسعار تستحوذ على 70% من إجمالي حصة سوق التجزئة المحلية· وبلغ حجم مبيعات التعاونيات نحو 3,3 مليار درهم في العام الماضي، مع توقعات أن يصل حجم المبيعات الى 4 مليارات درهم بنهاية العام الحالي، بزيادة تبلغ 21%، كما تنتج التعاونيات نحو 1000 سلعة استهلاكية، منها 260 سلعة غذائية· وطرحت تعاونية أبوظبي أمس سلتها الرمضانية الأولى ضمن عبوة بلاستيك، مكتوب عليها بيانات وكميات السلع الداخلية، وتحوي 16 سلعة وبسعر 150 درهماً، فيما تعتزم منافذ بيع تقديم عروض مماثلة لجذب المستهلكين والمنافسة على رضائهم· وقال رئيس مجلس إدارة جمعية بني ياس التعاونية الفريق خلفان مطر الرميثي إن الجمعية تطرح في السابع والعشرين من الشهر الجاري وخلال شهر رمضان بيع ما بين 60-70 سلعة بأسعار مخفضة، إضافة الى عرضها للسلة الرمضانية متضمنة 15 سلعة بسعر 198 درهماً، و55 سلعة تباع بسعر الشراء وفق مبادرة تثبيت الأسعار التي وقعتها الجمعية مع الوزارة مايو الماضي· ويتفق معه مدير إدارة الجودة في تعاونية أبوظبي محمد عون، حيث يؤكد استقرار الأسعار حتى يتم توفير عروض تسويقية متعددة أمام المستهلك· وقال عون إن الجمعية تطرح خلال رمضان عرضاً ترويجياً لكوبونات الشراء، بجائزة التسوق مجاناً لمدة عام من الجمعية لنحو 10 فائزين أصحاب القسائم التي لاتقل عن 100 درهم، مشيراً الى أنها المرة الأولى للجوائز من ذلك النوع· واعتادت منافذ البيع على طرح مسابقات لكوبونات الشراء بجوائز متعددة أبرزها السيارات والأجهزة الإلكترونية وخاصة الهواتف النقالة· وأضاف مدير عام المشتريات في جمعية الظفرة التعاونية عبدالرحمن العامري أن الجمعية ستطرح منتجات غذائية رمضانية لنحو 15 شركة بسعر مخفض خلال شهر رمضان المبارك، كما تعتزم الجمعية طرح سلع ومنتجات بأسعار خاصة، لمساعدة أهالي المنطقة الغربية على قضاء شهر الصوم بتكاليف قليلة·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©