الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

داعش يعدم المدنيين ويستعبدهم في مراوي بالفيلبين

داعش يعدم المدنيين ويستعبدهم في مراوي بالفيلبين
13 يونيو 2017 18:28
أقدم مقاتلو تنظيم داعش الإرهابي الذين يسيطرون على أجزاء من مدينة مراوي في الفيليبين على قتل مدنيين كانوا يحاولون الفرار، فيما يجبرون آخرين على القيام بأعمال سخرة، حسب ما أعلنت السلطات اليوم الثلاثاء.
وتقول الحكومة إن هناك قرابة ألف شخص لا يزالون عالقين في المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيونون في مراوي، بعد ثلاثة أسابيع من اندلاع القتال بين قوات الأمن وآلاف المقاتلين الذين اجتاحوا المدينة رافعين رايات تنظيم داعش المتشدد.
وتستفيد القوات الحكومية الفيليبينية من دعم أميركي لقصف المناطق التي يتحصن فيها المتطرفون. وتقول السلطات إن هناك 400 مسلح في المدينة وهم يجبرون المدنيين على القيام بأعمال سخرة.
وقال المتحدث العسكري الفيليبيني العقيد خو-ار هيريرا للصحافيين "استنادا إلى ما قاله المدنيون العالقون الذين جرى إنقاذهم، فإنهم يستخدمون المدنيين لطهي طعامهم وحمل الذخيرة".
وتفيد السلطات أن المعارك المستمرة منذ ثلاثة أسابيع أدت إلى مقتل 26 مدنيا على الأقل و58 شرطيا وجنديا و202 إرهابيين.
وأفاد الناطق باسم الرئاسة ارنستو ابيلا أن خمسة من المدنيين قتلوا الاثنين حين اكتشف الإرهابيون أماكن اختبائهم.
وأضاف "كانوا في طريقهم إلى النهر لكن المسلحين طاردوهم وأطلقوا الرصاص عليهم بلا تمييز. قتلوا خمسة وأخذوا خمسة آخرين رهائن".
وبث التنظيم المتطرف مقطع فيديو الاثنين أظهر مقاتليه وهم يطلقون الرصاص على ستة مسيحيين من سكان مراوي، بحسب موقع "سايت" لمراقبة الأنشطة الإرهابية.
وأوضح موقع "سايت" أن التعليق الصوتي المصاحب للمقطع يشير إلى حدوث إعدامات أكثر لم يتم تصويرها.
وفي مدينة مراوي، تمكن خمسة شرطيين مسلمين اليوم الثلاثاء مع خمسة عمال بناء مسيحيين من الفرار من المناطق التي يسيطر عليها المتطرفون بعد أن تمكنوا من الجري نحو كيلومترين.
وقال ضابط الشرطة لامنا ليداسان للصحافيين وهو يلهث إن مقاتلي "التنظيم أطلقوا علينا النيران فيما كنا نجري".
وأوضح ليداسان أنه كان بإمكان الشرطيين المغادرة قبل ذلك لأنهم مسلمون، لكنهم لم يفعلوا ذلك خوفا على حياة عمال البناء.
وتابع "هم لا يتحدثون مارانو (اللهجة المسلمة المحلية). لذا، كنت أعلم أنهم سيتعرضون للذبح".
واندلعت الاشتباكات الأخيرة في مراوي حين داهمت قوات الأمن منزلا لتوقيف اينيلوند هابيلون، الذي ينظر إليه كونه زعيم فرع تنظيم داعش المتشدد في الفيليبين والذي تدرجه الولايات المتحدة على قائمة أكثر الإرهابيين المطلوبين.
 وتعتقد السلطات الفيليبينية أن هابيلون لا يزال موجودا في مراوي.
وتقدم قوات أميركية خاصة دعما للقوات الفيليبينية المسلحة في العمليات الجارية في مراوي. وشوهدت مقاتلة أميركية للمراقبة من طراز "أوريون" تحلق فوق مواقع القتال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©