الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

صدور الأعمال الشعرية الكاملة لبشرى البستاني

صدور الأعمال الشعرية الكاملة لبشرى البستاني
10 ابريل 2012
دبي (الاتحاد)- صدر حديثا للناقدة والشاعرة العراقية بشرى البستاني مجلد “الأعمال الشعرية” ويقع في 694 صفحة من القطع المتوسط. ويضم المجلد الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان ضمن سلسلة مخصصة للمجلدات الشعرية، أعمالها الشعرية الصادرة من سنة 1970 لغاية 2010، وتضم الدواوين التالية: مخاطبات حواء، أندلسيات لجروح العراق، مواجع باء – عين، مكابدات الشجر، البحر يصطاد الضفاف، أُقبّل كف العراق، زهر الحدائق، الأغنية والسكين، ما بعد الحزن. ويقول الناقد العراقي الدكتور حاتم الصكر في تقييمه لهذه الأعمال: “إن الثنائيات هي أكثر المهيمنات السيميولوجية في نصوص الشاعرة بشرى البستاني. إنها تبث إشارات قابلة للتعين والإيحاء بما لدى الشاعرة من معاناة وروح كفاحية تؤكدها زوايا التقائها بموضوعاتها منذ أعمالها الأولى، إذ نجد تلك الثنائيات حاضرة بوضوح منذ ديوانها “الأغنية والسكين”. فالإشارة القوية على مستوى الدلالة هي للأغنية بما أنها إعلاء للشعور الإنساني والفرح والبهجة الذاتية، بينما تقابلها السكين بما تعنيه من عنف وموت محتمل وقسوة. وسنجد تشكلا لتلك الثنائيات بتنويعات مختلفة أشير إلى بعضها مثل: الوردة والجرح، والذبح والسكين، النجم والهاوية أو الذئب والهاوية في صياغة أخرى”. ويضيف الصكر “إن اللافت في تلك التمثيلات هو الشعور بالعنف المسلط على المرأة وترحيله رمزيا إلى موجودات ومخلوقات أخرى كالوردة مثلا وهي مؤنثة كذلك، ولكن ثنائية الذئب والهاوية أشد الإشارات دلالة، لما تعنيه الهاوية من نهاية مأساوية يذهب إلى قرارتها ذلك الذئب الذي يتربص بأحلام الشاعرة وآماله: لا تتلفتي، وراءك ذئب لا تتقدمي أمامك هاوية كيف ستفصح الوردة عن جرحها إذن؟ الوردة أنثى، والإفصاح غاية الكتابة النسوية، ولكن في شروط قاهرة كالإحاطة بها من الجانبين: بذئب وهاوية، بموت وافتراس، لذا فهي لن تجد سبيلها إلى ذلك الإفصاح الذي أكدته مقدمة الشاعرة، فبين الذئب في الوراء والهاوية في المقدمة تتحدد خيارات المرأة، ولا تجد سبيلا للانعتاق إلا بتقليب محنتها وتسميتها بأسماء أخرى، فالمرأة لا تكف عن الكفاح رغم أن الهاوية حاضرة أيضا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©