الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأردن يجدد رفضه بناء مطار إسرائيلي بمحاذاة العقبة

12 ابريل 2015 17:59

جدد الأردن الاحد رفضه بناء مطار دولي اسرائيلي جديد بمحاذاة العقبة جنوب المملكة لتأثيره على سلامة الأجواء الأردنية بسبب لقربه من مطار الملك حسين بن طلال. وقال المتحدث باسم وزارة النقل الأردنية علي عضيبات إن «الحكومة لم تغير موقفها الرافض لإقامة مطار تمناع الإسرائيلي في موقعه الحالي على الحدود الأردنية قرب من مطار الملك الحسين في العقبة (325 كلم جنوب عمان)».
واضاف عضيبات أن «الجهات المعنية أخطرت منظمة الطيران الدولي بهذا الخصوص وسيتم التصويت على الاعتراض الحكومي واتخاذ القرار بِشأن انشاء المطار الإسرائيلي من حيث تأثيره على السيادة الجوية للأردن والسلامة العامة لسكان تلك المنطقة».
وأكد المسؤول الأردني أن «الجهات الحكومية المعنية ممثلة بوزارتي الخارجية والنقل على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع»، مشددا على «حرص الأردن على حماية اجوائه من أي انتهاك والحفاظ على أمن وسلامة الطيران في أجوائنا». وكان رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن محمد القرعان أعلن في 7 أكتوبر 2013 أن بلاده أبلغت إسرائيل برفضها بناء المطار الجديد.
وتبعد العقبة 10 كيلومترات من إيلات، حيث تنوي إسرائيل اقامة مطار شمال شرق هذه المدينة الواقعة على البحر الأحمر في صحراء النقب. وكانت الحكومة الاسرائيلية وافقت في 24 يوليو 2011 على خطط بناء مطار دولي جديد شمال شرق إيلات في منطقة وادي عربة الجنوبية في صحراء النقب. وسيكون المطار الجديد بديلا لمطار إيلات الحالي الواقع وسط المنطقة السياحية، وكذلك لمطار اوفدا الدولي القريب في صحراء النقب. ويتوقع أن تبلغ كلفة المشروع 471 مليون دولار وسيستغرق بناؤه نحو 3 سنوات، إلا أنه لم يعرف بعد موعد البدء في المشروع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©