الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

4 مشاكل مفاجئة تهدد حياة قائدي المركبات

4 مشاكل مفاجئة تهدد حياة قائدي المركبات
12 ابريل 2013 14:06
مشاكل السيارة كثيرة ومتنوعة، وقد تتشابه المشكلة في أكثر من سيارة رغم اختلاف مسبباتها، ورغم أن أغلب هذه المشاكل يمكن إصلاحها بعد اكتشافها في السيارة عند وقوفها أو خلال قيادتها، وذلك من خلال الورش الفنية، إلا أن هناك بعض المشاكل «المفاجئة» وغير المتوقعة التي تظهر لقائد المركبة أثناء قيادته، ولا تعطيه الفرصة لإيقاف السيارة بشكل طبيعي أو حتى التفكير بكيفية عمل ذلك؛ ومثل هذه المشاكل المفاجئة يجب أن يعرف قائدو المركبات كيفية التعامل معها، ومعرفة أنسب الطرق وأقصرها لحلها وتجاوزها بالوقت المناسب، وقبل خروج الأمور عن السيطرة. لعل من أبرز هذه المشاكل الفجائية، والتي تحدث مع قائد المركبة أثناء قيادته السيارة وحتى أثناء وقوفها في بعض الحالات، مشكلة تعطل مثبت السرعة وهو في حالة «تفعيل» أي أنه يعمل. إضافة إلى مشكلة تعطل فرامل السيارة «المكابح»، وعدم تجاوبها رغم ضغط قائد المركبة عليها، ومشكلة توقف محرك السيارة عن العمل وهي تسير بسرعة عالية، أو مشكلة انفجار أحد إطارات السيارة الأمامية أو الخلفية وهي تسير أيضاً. وغير ذلك من مشاكل يجب على كل قائد مركبة تعلم ولو الحد الأدنى من كيفية التصرف والإجراءات اللازم اتباعها في حال حدوثها بشكل مفاجئ، ما يكسب قائد المركبة ثقة إضافية في حال حصول هذه المشكلة، ويجعله يتصرف بوعي أكبر، ويتعامل مع المشكلة الكبيرة كما لو أنها مشكلة صغيرة عادية، ما يضمن له الوصول إلى بر الأمان ومن دون خسائر ومن دون أن يعرض حياته وحياة الآخرين لأي أذى. ? كيف تتصرف إذا توقف محرك السيارة عن الدوران؟ ?? يخطئ بعض قائدي المركبات، وخصوصاً التي تدار محركات مركباتهم من خلال مفاتيح تقليدية «التشغيل اليدوي»، وليست من خلال المفاتيح الإلكترونية والتي تشغل المحرك عن بعد من دون الحاجة لوضع المفتاح بمكان خاص «التشغيل الإلكتروني»، عندما يعتقدون أنهم يفقدون القدرة على السيطرة على سياراتهم بشكل كامل في حال توقف محرك السيارة عن العمل والدوران بشكل فجائي خلال سير السيارة على الطريق لسبب أو لآخر. ورغم صعوبة توجيه عجلة القيادة في مثل هذه الحالة إلا أن هذه الأخيرة ستظل تستجيب لتوجيهك لها، إنما بصعوبة وصلابة أكثر بكثير مما كان الوضع عليه قبل توقف محرك السيارة، ولن يتم قفل عجلة القيادة بشكل كامل إلا في حال نزع مفتاح السيارة من مكانه المخصص. حيث تم تصميم عجلة القيادة في أغلب السيارات، بنظام القفل الميكانيكي، فإذا قمت بتحريك عجلة القيادة دون أن تدخل مفتاح المركبة في مكانه المخصص إلى أقصى اليمين بشدة، فستلاحظ أن عجلة القيادة ستقفل وتثبت على هذه الجهة، ولا يمكن في هذه الحالة فك هذا التثبيت والقفل فيها إلا بعد إدخال المفتاح في مكانه المخصص دون الحاجة إلى تشغيل محرك المركبة وذلك لتحرير عجلة القيادة من هذا التثبيت. ولذلك إذا حصل وأن توقف محرك عن الدوران بشكل مفاجئ ولأي سبب، فيجب عليك السيطرة وبقوة شديدة على عجلة القيادة وتوجيهها إلى مسارها الصحيح، وإذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة يدوي، فقم فوراً «بحل» الناقل لوضعية الفارغ، أما إذا كان ناقل الحركة أوتوماتيكياً ففي الغالب لن تتمكن من عمل شيء في مثل هذه الحالة. ولا تقم بإزالة المفتاح من مكانه المخصص حتى لا تقوم بقفل عجلة القيادة وفي مثل هذه الحالة لن تتمكن من توجيه السيارة إلى اليمن أو اليسار إلا بنسبة قليلة جداً قد لا تمكنك من ركن السيارة على جانب الطريق بصورة صحيحة. ويجب عليك في كلا الحالتين التخفيف من سرعة السيارة لتوقيفها بشكل كامل، ويكون هذا بالضغط على الفرامل ولكن ليس بشكل تقليدي إنما بقوة أكبر لأن نظام تعزيز الفرامل لا يعمل والمحرك لا يدور. كما يمكن بعد نزول سرعة السيارة إلى ما دون 40 كلم في الساعة استخدام فرامل الطوارئ «فرامل اليد» للتخفيف من سرعة السيارة. كما يجب ملاحظة أن توقف محرك السيارة عن الدوران قد لا يعني في بعض الأحيان فصل الكهرباء في السيارة، وذلك حسب المشكلة التي أدت إلى توقف المحرك، ففي حال وجدت الكهرباء تعمل فيمكن استخدام إشارات التوجيه والتنبيه «الغمازات» لتحذير المركبات من حولك حتى يحاولوا تفادي مركبتك. ? كيف تتصرف إذا انفجر أحد إطارات سيارتك؟ ?? هذه المشكلة التي تحدث باستمرار وبشكل دوري مع الكثير من قائدي المركبات، والذي يعتبر أحد أهم أسبابها، الإطارات القديمة أو «الناشفة»، أو التي تحتوي على أقل من الحد المطلوب من الهواء أو المملوءة بنسبة أكبر منه، وتعتبر من أخطر المشاكل الفجائية التي قد تباغت السائق من دون إنذار مسبق، ومثل هذه المشكلة قد تؤثر سلباً على السائق ومن معه من ركاب ومن حوله من مركبات إذا لم يحسن قائد المركبة التصرف في حال وقوعها. والقاعدة الأساسية في مثل هذه الحالات تكمن في السيطرة الفائقة وقدر المستطاع على عجلة التحكم «مقود القيادة»، ومحاولة موازنة السيارة للسير على خط مستقيم، بالإضافة إلى مقاومة قوة الدفع التي تنتج عن انفجار أحد الإطارات الأمامية، وعدم تحريك عجلة القيادة بصورة فجائية كردة فعل لقوة الدفع هذه، إنما تكون الحركة للجهة المضادة بصورة خفيفة وسلسة. أما إذا كان الانفجار في أحد الإطارات الخلفية، فستجد أن سيارتك باتت تتحرك وتتمايل بطريقة «الأفعى» والسيطرة هنا على مقود القيادة أمر في غاية الأهمية. والقاعدة الثانية هي تجنب الضغط على مكابح السيارة بشكل فجائي أو قوي، وتكون هذه العملية بشكل خفيف ومتقطع وغير مستمر، لحين تنزيل سرعة السيارة لأقل سرعة ممكنة، تمكنك من إيقافها على جانب الطريق. مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة عدم استخدام فرامل اليد أو ما تسمى بفرامل الطوارئ، إذا كانت السيارة في وضعية انفجار الإطارات الخلفية وعلى سرعة أعلى من 80 كلم في الساعة. ? كيف تتصرف إذا تعطل مثبت السرعة؟ ?? من المؤكد أن مشاكل تعطل مثبت السرعة التي حصلت مؤخراً مع عدد من قائدي المركبات، خصوصاً في الدولة، قد سمع بها الكثير من قائدي المركبات، الأمر الذي جعل البعض منهم لا يستخدمون هذه الميزة في سياراتهم خوفاً من حصول مشكلة فيها كما حصل مع غيرهم. حيث إن مثبت السرعة يفصل بالوضع الطبيعي بشكل أوتوماتيكي عند الضغط على فرامل السيارة، ولكن في مثل هذه المشاكل لا يفصل مثبت السرعة حتى لو ضغطت على الفرامل. وفي مثل هذه الحالة ستتعامل مع المركبة التي تواجه مثل هذه المشكلة كما ولو أنها من دون فرامل، لأنك ومهما ضغطت على الفرامل فلن تخفف السيارة سرعتها بشكل طبيعي، لأن المشكلة في هذه الحالة تبدو كما لو أنك تضغط برجل على دواسة البنزين وتضغط بالأخرى على الفرامل. ولهذا فإن السيطرة على أعصابك وتركيزك على السيطرة مقود السيارة وتوجهيها للسير في طريق مستقيم وصحيح، تعتبر من أهم الخطوات التي يجب أن تبدأ بها إذا واجهتك هذه مشكلة. ورغم أنه لا يوجد حلول جذرية لمثل هذه المشكلة، إلا أن أغلب الفنيين والمختصين اتفقوا على أن فتح نوافذ السيارة الأربعة يساعد على التخفيف من سرعتها، كما أكدوا ضرورة تفريغ ناقل الحركة من أي سرعة سابقة، بالإضافة إلى إقفال المحرك، وكل هذه الخطوات تساعد في الحد من تسارع السيارة، وتساعد في إيقافها بشكل كامل. وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة مثبت السرعة تجعل ضخ البنزين إلى محرك السيارة بشكل أوتوماتيكي خارج عن إرادة السائق، وبكميات قد تكون عشوائية، وكأنك تقوم بالضغط على دواسة البنزين بشكل مستمر وقوي وعشوائي. وهو الأمر الذي قد لا توقفه محاولات ضغطك على الفرامل، ولهذا فإن الخطوات المبدئية في التصرف في مثل هذه الحالات قبل تدخل الشرطة لمساعدة قائد المركبة الذي يواجه مثل هذه المشكلة، وخصوصاً إذا قمت بإقفال المحرك، ستتطلب منك جهداً إضافياً وكبيراً للسيطرة وتوجيه عجلة القيادة، لأن «معزز توجيه عجلة القيادة» أو ما يسمى «البور ستيرين» لن يعمل في حالة توقف محرك السيارة عن الدوران. ? كيف تتصرف إذا تعطلت مكابح سيارتك؟ ?? هذه المشكلة نادرة الحدوث، ولكن إن وقعت مع أي شخص، فمن المؤكد أنه سيفقد أعصابه وتركيزه ويتوتر بشكل كبير، ولهذا فيجب على من تحدث معه هذه المشكلة السيطرة القصوى على أعصابه، والتركيز الشديد على المشكلة، وتذكر أن هناك دائماً حلول ما دامت سيارتك لا تتجاوز سرعة 120 كيلومتراً في الساعة. فإذا أحسست بفراغ خلال الضغط على الفرامل والسيارة تتحرك، وأن هذه الأخيرة لا تتجاوب معك عند الضغط على الفرامل، فعندها اعرف أن سيارتك تواجه مشكلة في الفرامل أو أن زيت هذا الأخير قد نفد. وفي هذه الحالة يجب عليك اتخاذ بعض التدابير بشكل سريع ودون تردد مع توخي الحذر الشديد، والتي من أهمها الضغط المتواصل والقوي على دواسة الفرامل وبشكل مستمر، وهذا الضغط على الفرامل قد يولد ضغطا كافيا لنظام الفرامل بالسيارة مما يخفف من سرعتها. وإذا لم تخفف السيارة من سرعتها وإذا كانت من نوع ذي ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي به سرعات مجهزة بنظام يدوي، فالحل هنا باستخدام طريقة النقل العكسية، وهي أن تجبر السيارة إلى التقليل من سرعتها على حساب ناقل الحركة، بأن تنزل من السرعة الخامسة إلى الرابعة ثم الثالثة وهكذا لحين توقف السيارة. وأخيرا إذا لم تفلح هذه المحاولات بتخفيف حدة سرعة السيارة قم باستخدام فرامل الطوارئ «فرامل اليد»، حيث يمكن رفعها بشكل بسيط جداً لأعلى أو الضغط عليها بشكل بسيط إذا كانت بالأسفل، حتى تشعر معها بأن السيارة قد خففت من سرعتها، وكلما خفت السرعة قم أنت بزيادة رفع هذه الفرامل أو زيادة الضغط عليها.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©