الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اشتعال أسعار الوقود يعيد رسم خريطة شركات الطيران في آسيا

اشتعال أسعار الوقود يعيد رسم خريطة شركات الطيران في آسيا
28 أغسطس 2008 22:19
بعد أن تجاوز سعر برميل النفط في الأسواق العالمية حاجز 100 دولار في بداية العام الحالي أصبح لشركات الطيران التي تمتلك أســــاطيل جـــوية حديثة أقل استهلاكاً للوقــــود ميزة نسبية واضحة على الشركات المنافسة· لذلك كان لشركات الطيران العامة العريقة في دول آسيا -مثل السنغافورية للطيران- تفوق واضح على منافسيها من القطاع الخاص من حيث قوة المساهمين حيث إن أغلب مساهمي هذه الشركات الوطنية من حكومات الدول الآسيوية الأمر الذي يتيح لهذه الشركات قدرات مالية واسعة مما يعني سهولة تحديث أساطيلها وشراء طائرات جديدة ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود· ولكن الشركات الخاصة لم تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة هذا الواقع الصعب حيث بدأ العديد منها التحرك لتحديث أساطيلها وشراء طائرات أكفأ من حيث استهلاك الوقود· فقد أصبحت شركة أير آشيا أكبر شركة للطيران منخفض التكاليف في آسيا أكبر عميل للطائرة أيه 320 منخفضة استهلاك الوقود التي تنتجها إيرباص الأوروبية· فالشركة الآسيوية تعاقدت على شراء 175 طائرة من هذا الطراز وسوف تبدأ تشغيلها بحلول 2013 إذا لم تواجه أير آشيا صعوبات مالية قبل هذا التاريخ· كانت أير آشيا قد حققت العام الماضي أرباحاً قبل سداد الضرائب قدرها 79 مليون دولار من خلال عائدات وصلت إلى 458 مليون دولار، في الوقت نفسه من المنتظر أن تعلن الشركة نتائج أقل إيجابية خلال النصف الأول من العام الحالي· ويقول أندرو هيردمان مدير عام اتحاد شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ: إن الشركات التي تعاني من ارتفاع أسعار النفط هي تلك الشركات التي تعتمد على طائرات قديمة تستهلك كميات كبيرة من الوقود، في حين تستفيد من هذا الوضع الشركات التي تمتلك أساطيل حديث أقل استهلاكاً للوقود· وقد نجحت شركات طيران منخفض التكاليف آسيوية عديدة في تجاوز الأزمة حتى الآن مثل أير آشيا في ماليزيا وتايجر في سنغافورة وربما ليون أير في إندونيسيا· وحققت تاير أيروايز أرباحاً صافية قدرها 27 مليون دولار خلال العام المالي المنتهي في 31مارس الماضي رغم ارتفاع أسعار النفط، وقد كانت هذه الأرباح هي الأولى بالنسبة للشركة السنغافورية منذ تأسيسها عام ·2004 في المقابل هناك شركات طيران منخفض التكاليف سجلت خسائر واضحة خلال العام الماضي مثل أوسيس من هونج كونج التي تشغل طائرتي بوينج 747 قديمتين، وقد اضطرت الشركة إلى إشهار إفلاسها وتسريح عمالها بعد أن عجزت عن تحمل الزيادة المستمرة في أسعار الوقود· كما توقفت شركتا وان تو جو من تايلاند وأدام أير من إندونيسيا عن العمل نتيجة ضعف معايير الأمن والسلامة لديهما بسبب ارتفاع تكاليف الوقود أيضاً· وسجلت شركة الطيران منخفض التكاليف الفلبينية سيبو باسيفيك خسائر بسيطة خلال النصف الأول من العام الحالي قدرها 348 ألف دولار في الوقت الذي تنفذ فيه خطة لتحديث أسطولها وشراء طائرات إيرباص أيه 320 وأيه 319 الأقل استهلاكاً للوقود· وفي إندونيسيا تعاقدت شركة ليون أير الخاصة على شراء 178 طائرة طراز بوينج 737-900 إي آر الأقل استهلاكاً للوقود حيث تسلمت بالفعل 12 طائرة من هذا الطراز وهو ما أعطاها الفرصة للبقاء في السوق رغم الصعوبات الشديدة التي تواجهها صناعة الطيران في العالم· ويقول هاشم آرسال الهبسي المتحدث باسم ليون أير إن المستقبل يبدو مشرقاً جداً بالنسبة لشركات الطيران التي تمتلك طائرات حديثة أقل استهلاكاً للوقود·
المصدر: جاكرتا-كوالالمبور
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©