الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سامسونج» تطلق هواتف منخفضة السعر

12 ابريل 2013 23:11
? سعياً إلى الهيمنة على سوق الهواتف المحمولة تتوسع سامسونج الكترونيكس فيما يتجاوز مجالها المعروف وهو الفئة الراقية من الأجهزة المحمولة، فهي الآن تريد أن تسيطر أيضاً على الفئة المتواضعة منها. رغم الصخب المصاحب لهواتفها جالاكسي الذكية البالغة أسعارها مئات الدولارات، عكفت العملاقة الكورية الجنوبية في هدوء على إطلاق عدد أكبر من الهواتف المحمولة الأرخص سعراً بقليل من الدعاية الرنانة، فمن ضمن الهواتف الثمانية التي أطلقتها سامسونج حتى الآن، يعتبر جالاكسي إس 4 الوحيد فيها من الفئة الراقية، وتستهدف فئة هواتفها المتواضعة التي يبلغ سعر الواحد منها أقل من 100 دولار، الأسواق الصاعدة مثل أندونيسيا والهند كونها أسواق نموها المرتقبة. يختلف ذلك عن استراتيجية شركة أبل التي تركز جهودها على هاتفها آي فون الراقي البالغ سعر أحدث موديلاته أكثر من 500 دولار، ويقول محللون إن مقاربة سامسونج تساعدها على اكتساب حصة سوقية أكبر ليس فقط مقارنة مع آبل ولكن بالنسبة أيضاً لنوكيا وبلاكبيري. حصة سوقية يذكر أن سامسونج سبقت آبل في سوق الهواتف الذكية العام الماضي حيث بلغت حصتها 30.4%، كما تجاوزت نوكيا لتصبح أكبر صانع هواتف محمولة عدداً، حيث بلغت حصتها في السوق 25.1%، حسب مؤسسة ستراتيجي انالتيكس البحثية. وقال الرئيس التنفيذي المساعد لشركة سامسونج جي كي شين: “نحن نشطون جداً في الفئة المتواضعة من سوق الهواتف الذكية، وسنظل ننافس في هذا القطاع”، وأضاف: “في أسواق مثل أندونيسيا يتحول المستهلكون من الهواتف العادية إلى الهواتف الذكية وتتطور سوق فئة الأجهزة المتواضعة سريعاً”. ويحذر بعض المحللين من أن التوجه الكثيف طويل الأجل نحو الهواتف منخفضة السعر الذي يمكن أن يقلص هوامش الربح، من شأنه الإضرار بسامسونج واسمها التجاري، إذ قال نيل موستن المدير التنفيذي لمؤسسة استراتيجي انالتيكس: “الميل الشديد إلى الهواتف الذكية الرخيصة يمكن أن يرخص اسم سامسونج التجاري، ويقلل من هوامش ربحها”. ورفضت سامسونج التعليق على تأثير موديلاتها الرخيصة على هوامش ربحها وإن قال أحد تنفيذييها إن فئة أجهزتها المتواضعة لاتزال نشاطاً مربحاً للشركة. وحسب تقديرات مارك نيومان المحلل في سانفورد بيرنستاين في هونج كونج، تحصل سامسونج على نحو 12 في المئة كهامش تشغيلي من الفئة المتواضعة من الهواتف الذكية مقارنة مع 28% للهواتف الذكية الراقية وما يتراوح بين 2 و3% للهواتف العادية. ويتكالب المتسوقون على شراء الهواتف المتواضعة في مركز تسوق كونينجان في جاكرتا. للمركز طابقان واسعان مكتظان بأكثر من 500 كشك تبيع الهواتف المحمولة، ومنذ سنتين كان معظم الأكشاك تعلق يافطات بلاكبيري، ولكن اليوم يبرز شعار سامسونج الأزرق على أغلب المتاجر، ويمكن رؤية عدد صغير من يافطات آي فون ولكن الاسم التجاري الأكثر مبيعاً اليوم هو سامونج، حسب إفادات أصحاب المتاجر. تنوع الأسعار تبلغ حصة آي فون (آبل) أقل من واحد في المئة في سوق أندونيسيا، وقفزت حصة سامسونج في سوق الهواتف الذكية من 2% فقط في أندونيسيا عام 2010 إلى ما يقرب من 50% في الفترة الربعية الماضية، حسب مؤسسة كناليس البحثية، ويقول محللون ومستهلكون إن سر نجاحها يكمن في محفظة أسعارها المتنوعة، في مركز تسوق كونينجان مثلاً توجد هواتف سامسونج تتراوح أسعارها بين عشرين دولاراً وستمائة دولار. وقالت انيتدتيا ذات الستة وعشرين عاماً التي اشترت هاتفها من فئة سامسونج المتواضعة من مركز التسوق: «سامسونج أفضل لأنه يقدم خيارات كثيرة وليس الجميع مقتدرين مالياً»، وهي مثلها مثل الكثير من الأندونيسيين المرتبطين عادة باسم سامسونج التجاري حيث قالت: «آي فون رائع ولكنه غالي الثمن، أما بلاكبيري فإنه لم يعد يساير العصر كما أنه بطيء». وأطلقت سامسونج في شهر فبراير هاتفين ذكيين من الفئة المتوسطة هما “جالاكسي يونج» و«جالاكسي فيم» يعملان على نظام تشغيل اندرويد ومزودات بشاشة أصغر وسعة ذاكرة أقل وكاميرا أقل دقة، ثم بعد ذلك في فبراير أيضاً أطلقت سامسونج أربعة هواتف عادية جديدة تحت اسم ركس REX، تتراوح أسعار هذه الهواتف بين 50 و100 دولار وتباع في المقام الأول في أسواق صاعدة مثل الهند والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وأميركا الجنوبية. وقال شين: “تعتبر هواتف ركس بالغة الرواج في الأسواق الصاعدة، ولكن لا نعتزم إطلاقها في الولايات المتحدة”. غير أن المنافسة في الفئة المتواضعة من السوق تحتدم، فمنذ الصيف الماضي كثفت نوكيا جهودها لبيع أجهزة تقل أسعارها عن 100 دولار مزودة بشاشات لمس تحمل اسم آشا ASHA، هذه الهواتف تحمل وظائف واستخدامات شبيهة باستخدامات الهواتف الذكية وبها تطبيقات شبكات تواصل اجتماعي شائعة مثل تويتر، يذكر أن اهتمام نوكيا بتكثيف جهودها نحو مزيد من أجهزة آشا المنخفضة السعر عمل على تحسين أداء الشركة في مجال المحمول في الفترات الربعية القليلة الماضية، إذ أن مبيعات هواتفها آشا تجاوزت الأجهزة غير الباهظة السعر التي تعمل على نظام تشغيل اندرويد من جوجل مثل جالاكسي ميني وجالاكسي واي (كلاهما من سامسونج) في بعض الأسواق النامية. نقلاً عن: «وول ستريت جورنال» ترجمة: عماد الدين زكي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©