الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد»: 80% من المراكز التجارية بالدولة طبقت إصدار «الفواتير باللغة العربية»

«الاقتصاد»: 80% من المراكز التجارية بالدولة طبقت إصدار «الفواتير باللغة العربية»
25 ابريل 2014 01:07
بسام عبد السميع (أبوظبي) طبقت 80% من المراكز التجارية بدولة الإمارات العربية المتحدة نظام إصدار الفواتير باللغة العربية خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب وزارة الاقتصاد التي أشارت إلى أن التطبيق جاء تنفيذاً لقرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بتعريب الفواتير باللغة العربية بصورة إلزامية اعتباراً من الأول من يناير 2014، بالإضافة إلى اللغة الانجليزية، وذلك بعد انتهاء الفترة التجريبية في ديسمبر الماضي. وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة «تجاوزت نسبة المراكز التجارية الكبرى المطبقة لنظام إصدار الفواتير باللغة العربية أكثر من 80% من إجمالي المراكز بالدولة، متوقعاً استكمال هذا النظام بالمراكز كافة بنهاية النصف الأول من العام الحالي». وأرجع النعيمي تأخر بعض المراكز إلى استكمال نظام تعريب الفواتير وتوفير التقنيات اللازمة لذلك بهذه المراكز، لافتاً إلى أن الوزارة خاطبت المراكز التجارية الكبرى كافة مطلع العام الحالي بضرورة التطبيق الإلزامي لإصدار الفواتير باللغة العربية تجنباً للغرامة المقررة التي تصل إلى نحو 100 ألف درهم. يشار إلى أن الفترة التجريبية لتطبيق قرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بشأن إصدار فواتير الشراء باللغة العربية انتهت في ديسمبر 2013، وكذلك توفير الكول سنتر لمراكز الخدمات الصحية والتعليمية. يذكر أن اللجنة العليا أوصت في اجتماعها في مارس من العام الماضي، برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، باعتماد اللغة العربية لغة أساسية في التعامل التجاري في الدولة، وفي إصدار جميع الفواتير، مع إمكانية إضافة اللغة الإنجليزية عند إصدار الفواتير، على أن تنفذ هذه التوصية بعد ثلاثة أشهر من توصية اللجنة. وجاءت التوصية عقب اطلاع اللجنة على تقرير حول اعتماد اللغة العربية لغة أساسية في فواتير الشراء، خلص إلى أن معظم منافذ البيع في الدولة تصدر الفواتير باللغة الإنجليزية التي قد تكون مضللة للمستهلكين في أوقات كثيرة. والتقت وزارة الاقتصاد مسؤولي القطاع التجاري وعدداً من الجهات الخدمية في يونيو الماضي، وتم الاتفاق على إعطاء مهلة 6 أشهر تجريبية لتغيير الأنظمة العاملة بها هذه المراكز، وتركيب أنظمة جديدة صالحة لإصدار فواتير الشراء باللغة العربية، على أن تنتهي المهلة في ديسمبر من العام الحالي. وبدأت بالفعل عدد من المراكز التجارية الكبرى والجهات الخدمية توفير الفواتير، وكذلك خدمة الكول سنتر بالعربية، وصدرت الفاتورة الأولى بالعربية من اللولو هايبر ماركت الشهر الماضي، متضمنة معلومات وبيانات الشراء كافة، من أسعار وأنواع للسلع والمنتجات. وبنهاية العام الماضي، بدأ القطاع التجاري في الدولة إصدار فواتير الشراء باللغة العربية، كما بدأت مراكز الاتصال الرئيسة ومراكز الاستقبال في مختلف المنشآت في توفير متحدثين باللغة العربية بجانب اللغات الأجنبية الأخرى، تنفيذاً للقرار الصادر من اللجنة العليا لحماية المستهلك. وأوضح أن القرار يطبق على منافذ البيع والجمعيات التعاونية ووكالات السيارات ومقدمي الخدمات، مشيراً إلى أن الوزارة تلقت خلال الفترة الماضية، الربع الأول من العام الماضي، عدداً من شكاوى المستهلكين يختص بصعوبة التواصل مع مراكز منافذ البيع ومطالبات بالحصول على فواتير باللغة العربية، مع عدم إجادة بعض المستهلكين اللغة الإنجليزية التي تعتمدها معظم المراكز والوكالات في عاملاتها. وأكد النعيمي أن تعريب التعاملات الرئيسة للمستهلكين تتواكب مع توجهات الجهات المسؤولة في الدولة بدعم اللغة العربية في مختلف القطاعات، بجانب سياسة الوزارة في التيسير على المستهلكين وتسهيل الحفاظ على حقوقهم، وتتوافق مع المادة 28 من اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك في الدولة التي تعطي الحق للمستهلك في معرفة بيانات السلع باللغة العربية والحصول على فواتير بيع واضحة ومفهومة. وأشار النعيمي إلى أن القرار يتيح لمراكز الاتصال وخدمات المتعاملين توفير موظفين يجيدون التحدث باللغتين العربية والإنجليزية، كما يتيح لمنافذ البيع والوكالات توفير فواتير البيع باللغة العربية فقط أو باللغتين العربية والإنجليزية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©