الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تحتل المركز الثامن عالمياً للدول الأكثر تفاؤلاً في ثقة المستهلك

الإمارات تحتل المركز الثامن عالمياً للدول الأكثر تفاؤلاً في ثقة المستهلك
9 نوفمبر 2009 23:03
حافظت دولة الإمارات على مستويات مرتفعة فيما يتعلق بثقة المستهلكين مكنتها من احتلال المركز الثامن عالمياً، للدول الأكثر تفاؤلاً في ثقة المستهلك في العالم للربع الثالث من عام 2009، وفقاً للمسح العالمي الذي أجرته مؤسسة نيلسن للأبحاث. وسجلت الإمارات ارتفاعاً قدره 13 نقطة لتصل إلى 102 نقطة خلال 6 أشهر، لتتفوق بذلك على المعدل العالمي لثقة المستهلك والبالغ 86 نقطة بحسب الاستطلاع الذي أجري في أكتوبر الماضي وشمل 54 سوقاً. كما شهد المعدل العالمي ارتفاعاً قدره 9 مقارنة بشهر أبريل 2009. وقال بيوش ماثور، العضو المنتدب الإقليمي لشركة نيلسن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي أمس أن الصعود المستمر لثقة المستهلك في دولة الإمارات يأتي انعكاسا للاستجابة الفورية من الأسواق وتأكيدا على نجاح الإجراءات والحزم التحفيزية التي قامت بها حكومة الإمارات لمعالجة تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصادها. ورصد “مؤشر نيلسن العالمي لثقة المستهلك” مستويات الثقة والمخاوف وعادات الإنفاق لدى أكثر من 30500 مستخدم لشبكة الإنترنت في 54 بلداً. وفي الجولة الأخيرة من الاستطلاع، سجلت فيتنام أكبر زيادة لثقة المستهلكين في الربع الثاني من 2009 مقارنة مع الربع الأول من العام نفسه، بزيادة 24 نقطة من 85 إلى 109 نقطة على المؤشر، تلتها هونج كونج (23 نقطة) وتشيلي (22 نقطة). وواصلت الهند وإندونيسيا والنرويج تصدرها للترتيب العالمي للدول الأكثر ثقة، في حين أن الدول الأكثر تشاؤماً كانت لاتفيا واليابان. وأضاف مأثور:”بالتزامن مع ارتفاع مستويات الثقة، فقد طرأ تغيير على عادت الإنفاق لدى المستهلكين في الإمارات، نظراً لظروف السوق في الأشهر الماضية، بحيث أصبحوا يبدون قدراً أكبر من الحذر، وخاصة على شراء الملابس الجديدة، وبادروا إلى خفض نفقاتهم المنزلية، وأصبحوا يتجهون نحو الماركات والسلع الأقل ثمناً”. وفي حين لا يزال المستهلكون عالمياً يبدون قلقهم بشأن الأمن الوظيفي والاقتصاد، فقد بدأ العديد منهم التركيز على قضايا أخرى، حيث يعتبرون ان الصحة وتحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية، هي من مصادر القلق التي تصاعدت منذ الاستطلاع الماضي. وفي الإمارات، أبدى 29%من المستهلكين قلقهم تجاه تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية مقارنة مع 22% في أبريل 2009، بينما شكلت الصحة مصدر قلق بالنسبة لنحو 17% من المستهلكين مقابل 6% قبل ستة أشهر، مما يشير إلى أن قلق المستهلكين في الإمارات بشأن الاقتصاد والركود بدأ يهدأ. وارتفعت ثقة المستهلكين في 45 بلداً من أصل 52 مقارنة بما كان عليه الحال قبل ستة أشهر (تمت إضافة أوكرانيا ورومانيا إلى الجولة الأخيرة من الاستطلاع). وكان مؤشر نيلسن لثقة المستهلكين قد وصل أدنى مستوياته عند 77 نقطة قبل ستة أشهر، ولكنه عاد ليتعافى ببطء مع بدأ تطبيق الخطط التحفيزية الضخمة حول العالم خلال الربع الثاني من العالم. وأوضح ماثور ان ثقة المستهلكين شهدت تحسناً في جميع أنحاء العالم، وخاصة في دولة الإمارات،إذ بدأ المستهلكون يشعرون بمزيد من الارتياح تجاه وضعهم المالي وأمنهم الوظيفي، ويأملون أن تكون المرحلة الأسوأ قد انتهت”. وأما مصر والمملكة العربية السعودية، اللتان شملهما الاستطلاع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فكانتا أقل تفاؤلاً من الإمارات. فمنذ أبريل 2009، انخفض المؤشر 3 نقاط في مصر ليصل 71 نقطة، كما انخفض نقطة واحدة في المملكة العربية السعودية ليصل إلى 78 نقطة. ويتوقع حوالي 67% من الهنود، و53%من الفيتناميين، و54% من التشيليين، أن ينتهي الركود الاقتصادي العالمي خلال الـ12 شهراً المقبلة. وعلى الصعيد العالمي، بقي الاقتصاد والأمن الوظيفي في مقدمة مخاوف المستهلكين، ولكن هذه المخاوف تراجعت في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بانخفاض قدره خمس نقاط وثماني نقاط على التوالي.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©