الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رسوم المدارس ترهق ميزانية أولياء الأمور في الفجيرة

31 أغسطس 2008 01:58
تصدرت قضية ارتفاع رسوم المدارس الخاصة قائمة شكاوى سكان في الفجيرة والساحل الشرقي، في وقت تؤكد فيه المنطقة التعليمية متابعتها لهذه القضية، ورفضها السماح بتجاوز النسبة المقررة من قبل الوزارة، وهي 10 في المائة كل عامين· واشتكى أولياء أمور من رفع بعض المدارس الخاصة الرسوم بنسب عالية، دون إجراء أي تعديل على خدماتها التعليمية، مطالبين بتشديد الرقابة على هذه المدارس ومراعاة ظروف أهالي المنطقة، فيما رأت المدارس الخاصة أن زيادة الرسوم حق لها في ضوء ارتفاع كلفة العملية التعليمية· وتأتي هذه المطالبات في حين يتوقع مسؤولون أن يزداد عدد طلبة المدارس الخاصة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، حيث من المقرر انضمام مدرستين جديدتين خلال العام الدراسي المقبل إلى 11 مدرسة خاصة، تضم نحو 10 آلاف طالب وطالبة· وقال عبدالله بن جمعة اليماحي: إن مدرسة ابنته البالغة من العمر ست سنوات رفعت الرسوم من 13 ألف درهم خلال العام الماضي إلى 16 ألفاً و500 درهم للعام الدراسي الحالي، أي بنسبة زيادة تصل إلى 30 في المائة، وهذا يتعارض مع لوائح الوزارة والتعليم الخاص، مضيفاً أن هذه الرسوم لا تشمل الملابس أو المواصلات، وهذا أمر مبالغ فيه على مستوى مناطق الفجيرة والساحل الشرقي· بيد أن مدارس خاصة أكدت التزامها بالقانون الناظم للعملية التعليمية، واعتبرت أنها تأثرت بارتفاع الأسعار الذي شمل كل المجالات، حيث قالت دينا شرف، وهي مديرة إحدى المدارس الخاصة في الفجيرة: إن زيادة الرسوم كل سنتين أو ثلاث ''أمر يفرضه واقع المعيشة ومتطلبات الحياة والمجتمع، فالإيجارات ترتفع ورواتب المعلمين ترتفع، وبالتالي فإن الرسوم يجب أن ترتفع''· وقالت شرف إن الرسوم في المدرسة التي تديرها تتراوح حسب كل مرحلة ما بين 3 إلى 5 آلاف للطالب، مؤكدة أن المدرسة تعتزم رفع هذه الرسوم بنسبة 25% بعد مرور ثلاث سنوات على آخر زيادة في الرسوم· ويتغاضى أولياء أمور عن رفع الرسوم مقابل الحصول على خدمات مميزة· فهدى الصم التي ارتفعت الرسوم المدرسية لأبنائها من 4 إلى 6 آلاف درهم في عامين، ترى أن ''الرفع لا يزال في حدود المعقول''، لكنها تشدد على أهمية وجود متابعة رسمية للمدارس الخاصة، وإلزامها بالشروط والمعايير العلمية، خصوصاً فيما يتعلق بخبرات المعلمين ومؤهلاتهم، ومواصفات المباني المدرسية ومدى ملاءمتها للعملية التعليمية، واحتوائها على مرافق تخدم العملية التعليمية· واعتبرت الموجهة مريم راشد أنه على وزارة التربية والتعليم واجب إجراء تقييم مستمر لمستوى أداء التعليم في المدارس الخاصة، بحيث يتماشى مع تطلعات الدولة في تحقيق معدلات متقدمة على مستوى التحصيل العلمي والأكاديمي، الأمر الذي ينعكس بشكل أفضل على مخرجات التعليم بالدولة·
المصدر: الفجيرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©