الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سوني» اليابانية «تتغير» إلى التركيز على الهواتف المحمولة

«سوني» اليابانية «تتغير» إلى التركيز على الهواتف المحمولة
13 ابريل 2012
طوكيو (رويترز) - قبل مضي 14 يوماً على توليه منصبه، أعلن كازو هيراي، الرئيس التنفيذي لشركة “سوني” اليابانية للإلكترونيات، أمس استراتيجية إنعاش للشركة تقوم على الهواتف المحمولة والألعاب والكاميرات والمعدات الطبية بمبيعات قدرها 1,2 مليار دولار. وضاعف هيراي، الذي تولى المنصب خلفا لهوارد سترينجر هذا الشهر، توقعاته لخسائر سوني السنوية إلى مستوى قياسي يبلغ 6,4 مليار دولار ويتعرض لضغوط هائلة لإصلاح قطاع إنتاج أجهزة التلفزيون وإنعاش العلامة التجارية التي أجهدتها المنافسة من جانب “آبل” و”سامسونج” الكورية الجنوبية. وقال هيراي، في مؤتمر صحفي في مقر “سوني” بطوكيو بالقرب من أقدم مصانع الشركة الذي أقيم قبل 65 عاماً: “سمعنا العديد من أصوات المستثمرين تطالب بالتغيير (سوني) ستتغير”. وأضاف “(سوني) كانت دائماً شركة رائدة هذه الروح لم تتغير”. وتضررت “سوني” وغيرها من شركات صناعة أجهزة التلفزيون اليابانية مثل “شارب” و”باناسونيك” بسبب ضعف الطلب والمنافسة الضارية وقوة الين التي تحد من إقبال على الصادرات اليابانية. وتتوقع الشركات الثلاث خسائر مجمعة في العام الذي انتهى لتوه تقدر بنحو 21 مليار دولار أي أعلى من القيمة السوقية لشركة “سوني”، التي تراجعت إلى خمس قيمتها في الشهر الماضي. وتمثل “سامسونج” عشرة أمثال قيمة “سوني”، في حين بلغت قيمة “آبل”، التي كانت “سوني” تفكر في شرائها في أوائل تسعينات القرن الماضي، 30 مثل قيمة “سوني”. وقال تيتسورو إي، مدير “كومونز است منجمنت” الذي تشرف شركته على أصول بقيمة 33 مليون دولار، “لا تبدو عملية إعادة هيكلة ضخمة”. وأضاف “لا يمكنك حقيقة رؤية خارطة الطريق لإنعاش شركة الإلكترونيات أو كيف يعتزمون خلق قيمة جديدة.” وأكدت “سوني”، في وقت سابق، تقارير إعلامية عن أنها ستقوم بتسريح نحو عشرة آلاف من العاملين أي ما يعادل 6% من قوة العمل على مستوى العالم. وستخفض الشركة إنتاج أجهزة التليفزيون إلى 20 مليون جهاز مقابل 40 مليون جهاز خلال 2009. وقالت “سوني” إنها ستنفق حوالي 75 مليار ين على إعادة الهيكلة في العام المالي الجاري بينما ستسعى أيضاً إلى توسيع قطاعها الطبي عبر إتمام اندماجات وصفقات استحواذ. كانت الشركة قالت، في مارس الماضي، إنها ستبيع نشاطاتها للمنتجات الكيماوية لبنك التنمية الياباني المدعوم من الحكومة بنهاية العام الجاري من أجل التركيز على قطاعها الإلكتروني. وفي الأول من أبريل، قامت “سوني” و”توشيبا” و”هيتشاي” بدمج عملياتها لإنتاج شاشات الكريستال السائل الصغيرة والمتوسطة الحجم من أجل خفض التكاليف.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©