Wednesday 24 Apr 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

لا معوقات بتطبيق الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني في رأس الخيمة

لا معوقات بتطبيق الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني في رأس الخيمة
13 ابريل 2013 23:54
عماد عبدالباري (رأس الخيمة) ـ انتهت مراكز تسهيل في رأس الخيمة من معالجة كافة المعوقات والمشاكل التي كانت تعترض المتعاملين في تطبيق نظام الدرهم الإلكتروني الجيل الثاني”الحاصلة” مسبقة الدفع، والمتضمنة ثلاث بطاقات، بحسب أحمد يوسف الملا الرئيس التنفيذي لشركة بيانات الإمارات، التابعة لسلسلة مراكز تسهيل في إدارة مراكز الخدمة بوزارة العمل في رأس الخيمة. وكانت وزارة المالية وبنك أبوظبي الوطني قد بدآ في تطبيق هذا النظام في 27‍‍‍‍ فبراير الماضي، بعد تحويل جميع البيانات والحسابات من مستخدمي الجيل الأول من منظومة الدرهم الإلكتروني. وأشار الملا إلى أن مركز بيانات المنارات “تسهيل” الذي يتخذ من مدينة رأس الخيمة مقراً رئيساً كان من أوائل المراكز التي شرعت في تطبيق الجيل الثاني من منظومة الدرهم الإلكتروني. واعتبر الجيل الثاني من منظومة الدرهم الإلكتروني نظاماً متعدد الفوائد، يقدم خدمات فريدة من نوعها في مجالات تحصيل الإيرادات وسداد الرسوم عبر الإنترنت، كما يشجع على استخدام النقود البلاستيكية والتحويلات الإلكترونية، بهدف الحدّ من المخاوف الأمنية المتعلّقة بحمل الأموال النقدية وما يتبع ذلك من بطء في المعاملات الروتينية وإهدار الوقت والجهد عبر اتخاذ الإجراءات الإضافية الخاصة بالحماية والمراجعة والتصنيف. وقال الملا إن ارتباط الدرهم الإلكتروني بشبكات الدفع العالمية الأخرى وتوفيره لطرق وقنوات دفع إلكترونية جديدة ومتنوعة تناسب مختلف الشرائح والفئات، أدى إلى رفع مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، وتحويلها إلى منظومة دفع الكترونية متكاملة، الأمر الذي يعزز مكانة الإمارات ضمن مصاف الدول المتقدمة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني. في سياق آخر، أشار الرئيس التنفيذي لشركة بيانات الإمارات إلى أن نسبة التوطين في المكتب بلغت 100 في المائة، حيث يعمل به 35 موظفة مواطنة، منوهاً إلى أن المركز ينجز كافة معاملات وزارة العمل من خلال الربط الإلكتروني مع مكتب وزارة العمل في رأس الخيمة. ورغم استحداث استخدام الطابق العلوي للمركز لمواجه الزيادة المطردة لإنجاز معاملات المتعاملين في وقت قياسي، إلا أن المكتب، حسب الملا، يعمل على التوسع في مرافقه لمواجهة الزيادة المطردة في إنجازات المعاملات مع مكتب عمل رأس الخيمة، حيث تمكّن منذ إنشائه في أبريل العام الماضي من إنجاز أكثر من 15 ألف ساعة عمل بإنجاز المعاملات، بواقع 700 معاملة يومياً وخلال 15 دقيقة من استلام المعاملة خلال فترة الدوام الممتدة لعشر ساعات. من جانبه قال طالب كردلي الرئيس التنفيذي لمركز “تسهيل” إن المركز يطبق استعمال البطاقات الثلاث الصادرة ضمن الجيل الثاني من منظومة الدرهم الإلكتروني الموزعة، وهي بطاقة الحاصلة الذهبية غير المتوائمة مع فيزا والتي يمكن استخدامها فقط لدى الجهات المشاركة في نظام الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني، والبطاقة الحاصلة الحمراء غير المتوائمة مع فيزا والتي يمكن استخدامها فقط لدى الجهات المشاركة في نظام الجيل الثاني من الدرهم الإلكتروني، والبطاقة الحاصلة الزرقاء المتوائمة مع فيزا والتي يمكن استخدامها لدى المحال التجارية والجهات المشاركة في النظام. ودعا كردلي إلى استمرار ورشات عمل بين مكاتب تسهيل ووزارة العمل وإدارات الإقامة وشؤون الأجانب للوقوف على البرامج المستحدثة وتطبيقها بأريحية كاملة وتمكينها من تحقيق أهدافها بنجاح. من جهة أخرى، أكد كردلي أن نسبة التوطين في “مركز الطالب للخدمات” المربوط إلكترونياً مع مكتب وزارة العمل في رأس الخيمة بلغت 100 في المائة، بـ 22 موظفة مواطنة، مشيراً إلى تعاون المركز بشكل كبير مع هيئة تنمية الموارد البشرية من خلال توظيف المواطنات وإدخالهن في دورات تأهيلية وتخصصية تنفذها “تنمية”. ونوه إلى التواصل المستمر لإدارة المركز مع وزارة العمل من خلال انعقاد اجتماعات متواصلة للتعرف بآليات تنفيذ القرارات الجديدة التي شرعت الوزارة في تنفيذها مطلع الجاري، وبالتالي تدريب الموظفات المواطنات على تنفيذ آليات القرارات لتمكينهن من إنجاز معاملات الجمهور بكل أريحية ويسر. وعن الخدمات، أشار الرئيس التنفيذي لمركز “تسهيل” إلى أن المركز يوفر خدمات خاصة لكبار السن والنساء ولذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مداخل وأماكن خاصة لإنجاز معاملاتهم من قبل موظفات مواطنات. ويوفر “مركز الطالب للخدمات” إنجاز 60 خدمة تمثل كافة المعاملات التابعة لوزارة العمل التي تم إقرارها مؤخراً والتي شرعت وزارة العمل في تنفيذها خلال مدة 15دقيقة من تسلم المعاملة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©