الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

650 ألف طالب وطالبة ينتظمون على مقاعد الدراسة في 1600 مدرسة

650 ألف طالب وطالبة ينتظمون على مقاعد الدراسة في 1600 مدرسة
1 سبتمبر 2008 00:52
انتظم أمس زهاء 650 ألف طالب وطالبة من المواطنين والوافدين على مقاعدهم في نحو 1600 مدرسة حكومية وخاصة بالدولة معلنين بدء العام الدراسي الجديد الذي يقوم عليه 72 ألف معلم وإداري انخرطوا في التحضير للدراسة منذ أسبوع بينهم 29 ألفا في المدارس الحكومية· أبوظبي: استراتيجية جديدة وفي أبوظبي، انتظمت الدراسة أمس في مدارس الإمارة بمناطقها التعليمية الثلاث أبوظبي والعين والغربية، واستقبلت هذه المدارس أكثر من 160 ألف طالب وطالبة في المدارس الحكومية بالإضافة الى 13 ألف معلم وإداري في تلك المدارس· وأعلن معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن المجلس ''لن يحدث أية تغييرات جذرية خلال العام الدراسي الحالي في طبيعة الأداء بالمدارس حيث تتم حالياً الدراسات الخاصة بإنجاز استراتيجية التعليم على مستوى إمارة أبوظبي ومن المتوقع إنجاز تلك الاستراتيجية بنهاية العام الحالي''· على أن بداية اليوم الأول للدراسة ''جاءت مطمئنة خاصة في ضوء الجهود التي بذلها المجلس والمناطق التعليمية وكذلك وزارة التربية والتعليم في توفير الكتب الدراسية وإنجاز أعمال الصيانة وكذلك سد الشواغر من المعلمين والإداريين''· ولفت الخييلي إلى أن المعلمين والمعلمات في مدارس الإمارة بدأوا عامهم الدراسي أمس وهم يحدوهم الأمل في إنجاز المبادرات التربوية والتعليمية التي يعتزم المجلس تنفيذها خلال العام الدراسي الحالي ، مشيراً إلى السعادة الغامرة التي عمت جموع العاملين في قطاع التربية والتعليم بالإمارة وذلك إثر صرفهم مكرمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم الخاصة ببدل السكن حيث حصل كل معلم أو إداري على 18 ألف درهم عن أشهر يونيو ويوليو وأغسطس''· وأكد الخييلي خلال جولة قام بها أمس في مدرستي البطين النموذجية للطلاب والآفاق النموذجية للطالبات بحضور محمد سالم الظاهري مدير منطقة أبوظبي التعليمية، أن المدارس الحكومية في إمارة أبوظبي استقطبت النسبة الأكبر من أعداد الطلبة المواطنين الذين التحقوا بالتعليم مقارنة بالمدارس الخاصة· وأوضح الخييلي أن فرقاً للعمل تضم خبراء متخصصين في التعليم تعكف على إنجاز هذه الاستراتيجية بحيث تلبي طموحات القيادة الرشيدة بشأن تطوير التعليم من جهة وكذلك بناء الشخصية الوطنية وفق معايير عالمية، وتركز الاستراتيجية على أن تتصدر الهوية العربية الإسلامية محاورها وكذلك اللغة العربية، وأيضاً الدراسات الاجتماعية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات وغيرها من المحاور التي تكفل إحداث التوازن بين التطوير المنشود للتعليم من جهة وبين التزامنا بهويتنا وقيمنا وتقاليدنا· دبي: خطة لمواجهة الزيادة وفي دبــــــي شــهـد اليـــوم الأول '' أمس'' من العام الدراسي الحالي في دبي، نسبة حضور تراوحت بين 70 و 80% في معظم المدارس الحكومية في دبي، بحسب مديري مدارس· فيما أكدت الرئيس التنفيذي لمُؤسسة التعليم المدرسي في دبي، فاطمة المري، انه ''لا يوجد غياب كبير في المدارس''· واتسمت التوزيع الطلابي في دبي بالكثافة العددية في المدارس الحكومية المجاورة للمناطق السكانية الجديدة في منطقة ديرة وتحديدا في الورقاء والمحيصنة والبرشاء، وفقا لمديري المدارس الذين أشاروا الى ان المدارس الموجودة في وسط المدينة أصبحت أقل عددا نظرا لانتقال كثير من الأسر المواطنة وبعض الأسر الوافدة للإقامة في المناطق الجديدة· وقالت الرئيس التنفيذي لمُؤسسة التعليم المدرسي في دبي، فاطمة المري، في تصريحات خاصة لـ '' الاتحاد''، ان هيئة المعرفة في دبي التابع لها مؤسسة التعليم، ان الهيئة لديها خطة لمواجهة الزيادة الطلابية في مدارس المناطق السكنية الجديدة، تتضمن تسلم 6 مدارس جدية في شهر يناير المقبل، تم إقامتها في المنطقة المزدحمة سكانيا؛ لمواجهة الأعداد الكبيرة من الطلاب المتواجدين في تلك المناطق''· وأشارت الى ان المدارس الست الجديدة سيكون منها 4 في مدينة دبي واثنان في منطقة حتا التي تشهد نموا سكانيا أيضاً· وتضم دبي في الوقت الحالي 79 مدرسة حكومية في مختلف المراحل تضم نحو 28 ألف طالب وطالبة، و135 مدرسة خاصة بها أكثر من 100 ألف طلاب وطالبة، وفقا لتقديرات هيئة المعرفة في دبي· وتصل الكثافة الطلابية الى 30 طالبا في الصف في المدارس الحكومية المتواجدة على أطراف دبي أو البعيدة عن وسط المدينة، وفقا لما ذكره مدير مدرسة المعارف الثانوية محمد الماس· واعتبرت المري ان بداية العام الدارسي الحالي '' جيدة وتم توفير الكثير من الاحتياجات اللازمة لإنجاح انطلاقة هذا الموسم''، وأشارت الى ان بعض المدارس فيها قلة من عدد الطلاب، وفي المقابل هناك اكتظاظ في مدارس ببعض المناطق· وذكرت انه تم دمج أربع مدارس في دبي، نظرا لقلة العدد في المناطق الكائنة بتلك المناطق أو لأسباب فنية تتعلق بالمبنى نفسه كما هو الحال في مدرسة زعبيل التي سيتم إحلالها وبناء مدرسة جديدة مكانها· المنطقة الشرقية: لا نقص في المواد الدراسية أما المنطقة الشرقية، فقد أشاد راشد سالم لخريباني النعيمي مدير عام وزارة التربية والتعليم خلال جولة تفقدية قام بها صباح أمس لمدارس منطقة الفجيرة التعليمية ومدارس مكتب الشارقة التعليمي بالمنطقة الشرقية، بانتظام والتزام الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة في جميع مدارس المنطقة الشرقية وانتهاء وزارة الأشغال من أعمال الصيانة في المدارس في الوقت المحدد وتسليم الطلبة الكتب الدراسية منذ اليوم الأول دون أي نقص في المواد الدراسية· وقال أحمد سالم المنصوري مدير مكتب الشارقة بالمنطقة الشرقية انه انتظم 17214 طالبا وطالبة صباح أمس في 46 مدرسة تابعة لمكتب الشارقة التعليمي بالمنطقة الشرقية في كل من خورفكان وكلباء ودبا الحصن ووادي الحلو للعام الدراسي الجديــــــد 2008 - 9002 م · وأشار إلى أن وزارة الأشغال انتهت من أعمال الصيانة الجزئية والشاملة في مدارس المنطقة وافتتاح روضة الكنوز الجديدة في خورفكان ومدرسة الحور في دبا الحصن · كما تم توزيع المعلمين والمعلمات الوافدين الجدد حسب التعاقدات من داخل وخارج الدولة · وكذلك التعيينات الجديدة من المواطنين والمواطنات · مشيرا إلى أن الإدارة تتلقى شكاوى ومقترحات أولياء الأمور والطلبة عبر الخط الساخن 092371666 · وأوضح أبو بكر يوسف المشتغل رئيس قسم الموارد البشرية والحاسب الآلي بالمكتب التعليمي انه تم سد العجز في أعضاء الهيئة التدريسية حيث تم تعيين 53 معلما ومعلمة من المواطنين والوافدين لسد الشواغر· وقال صالح سليمان نائب مدير منطقة الفجيرة التعليمية إن هذه الميزانية تشمل 35 ألف درهم لكل روضة من رياض الأطفال و40 ألف درهم للحلقة الأولى، و45 ألف درهم للحلقة الثانية و50 ألف درهم لكل مدرسة في الثانوية العامة· موضحاً أن 10؟ من هذه الميزانية تذهب لأعمال الصيانة العاجلة· وقال صالح إنه تم التأكيد على كافة المدارس عدم إرهاق الطلبة بالطلبات ويمنع تحصيل أي مبالغ تحت أي مسمى من الطلبة أو أولياء الأمور أو الهيئات التعليمية وأن يتم توفير متطلبات المدرسة من الموازنة التشغيلية· رأس الخيمة: شكاوى من ارتفاع الرسوم وانتظم أكثر من 40 ألف طالب وطالبة في مدارس رأس الخيمة أمس وحرص أولياء الأمور على اصطحاب أبنائهم فى اليوم الدراسي الأول الذى بدأ في الساعة السابعة والنصف طبقا للتوقيت الطبيعي قبل تغييره اليوم ليبدأ في الثامنة والنصف خلال الشهر الكريم، فيما استمرت شكاوى أولياء الأمور فى المدارس الخاصة من ارتفاع المصروفات الدراسية وعدم انتظام الطلاب في الفصول· وقال عبد الله حماد مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية انتظمت الدراسة في كل مدارس الإمارة إلى جانب المدارس الخمس الجديدة التي بدأ العمل بها وتسلم الطلاب الكتب الدراسية فيما لم تسجل المدارس نسب غياب ملفتة وأضاف أن مديري مدارس عبد الرحمن بن عوف والبراء بن عازب والريادة وتريم عمران وخت الإعدادية بذلوا أمس جهودا كبيرة منذ ساعات الصباح الأولى حيث تم توزيع لطلاب الجدد على الفصول وتسليمهم الكتب الدراسية ليبدأوا عامهم الدراسي منذ وأضاف أن مواصلات الإمارات برأس الخيمة نقلت الطلاب من وإلى المدارس بشكل سلس فيما ظهر التعاون واضحا بين إدارة المرور والتراخيص والمؤسسة التي تتولى نقل طلاب المدارس الحكومية في مناطق الإمارة· إلى ذلك، شكا أولياء أمور الطلاب في المدارس الخاصة من ارتفاع المصروفات الدراسية في العديد من المدارس بنسبة 20 % مقارنة بالعام الماضي فيما عمدت المدارس إلى رفع رسوم المواصلات بحجة ارتفاع أسعار الوقود والتــــي ظلت ثابتة خلال السنوات الماضية· ورفضت مدارس خاصة بالإمارة أمس رغبة أولياء الأمور في توفير الزي المدرسي الخاص بأبنائهم وطالبتهم بدفع مبلغ 200 درهم بدل زي و 280 درهما بدل كتب إلى جانب المصروفات الدراسية· عجمان: تنظيم حركة الحافلات كما انتظم أكثر من 15 ألف طالب وطالبة على المقاعد الدراسية في مختلف مدارس منطقة عجمان التعليمية صباح أمس ،حيث بلغت نسبة الحضور 95 % وسلمت معظم المدارس الكتب الدراسية على الطلاب والطالبات كما تم الانتهاء من تنظيم حركة الحافلات المدرسية وعملية توزيعها في مختلف مناطق الإمارة، فيما مازالت مدرستان تجري عليها عمليات الصيانة ومن المتوقع الانتهاء منها في نهاية الأسبوع الجاري· وينتظم خلال الاسبوع المقبل طلاب المدارس الخاصة التي تضم 24 ألفا و212 طالبا وطالبة، كما استقبل المعلمين والإداريين البالغ عددهم 1624 معلماً ومعلمة وإدارياً الطلاب والطالبات· وقال عبيد سيف المطروشي مدير منطقة عجمان التعليمية انه تم توزيع 1200 حاسوب على جميع مدارس المنطقة ، كما تم اليوم تسليم 80 % من الكتب الدراسية للطلاب والطالبات ، ويجري التحضير لدراسة الحالات الإنسانية التي تحتاج الى الدعم المادي والمقدم من ''جمعية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان''· وأوضح انه تم تشكيل لجنة لتوزيع الطلاب على مختلف المدارس بحيث يتم مراعاة الكثافة العددية للطلاب والطالبات في الكثافة الطلابية بين مختلف المدارس ونقلهم لمنازلهم بشكل سهل ومناسب· وأكد موسى غريب رئيس قسم التعليم الخاص بمنطقة عجمان التعليمية ان المخالفات التي تحدث في المدارس ليست كثيرة وتنحصر في قضية رواتب المعلمين والمواصلات، والكثافة العددية للطلاب في الفصل الواحد حيث تعمد بعض المدارس بتكديس الطلاب بشكل غير لائق· كما ''تتلاعب'' مدارس خاصة برواتب المعلمين بمنحهم أقل من ألفي درهم شهريا، بشكل يخالف اللوائح المنصوص عليها من قبل وزارة التربية والتعليم بأن لا يقل الراتب عن ألفي درهم· أما فيما يتعلق بالمواصلات كما تقوم باستئجار حافلات وسواقين من الشركات الخاصة من أجل توصيل التلاميــــذ في ظــــل غـيـــــاب القوانين واللوائــــح التنظيميــــة الخاصة في التعليم الخاص· وقالت رشا خلف الشامسي مدير مواصلات الإمارات - فرع عجمان ''تم الانتهاء من إجراء الصيانة الوقائية لعدد 160 حافلة مدرسية مخصصة لنقل أكثر من 30 ألف طالب وطالبة من منطقة عجمان التعليمية وطالبات جامعة زايد حرصاً من المؤسسة على تطوير خدماتها''· وحول إمكانية رفع رواتب المعلمين في المدارس الخاصة، أكد غريب أن منطقة عجمان التعليمية لا تستطيع التحرك طالما قانون التعليم الخاص الصادر عام 1999 ينص بأن لا تقل رواتب المعلمين عن ألفي درهم، مع علمها بأن المبلغ لا يلبي أبسط متطلبات المعيشة وارتفاع تكاليف الحياة التي تضاعفت خلال السنوات الثلاث الماضية· وأشار إلى أن تعليمية عجمان استطاعت منذ عامين أن تمنع 95% بالمئة من مخالفات المدارس الخاصة عن طريق التعاون مع وزارة العمل بالإمارة·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©