الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2,8 % معدل التضخم في أسعار المستهلك بأبوظبي خلال الربع الأول

2,8 % معدل التضخم في أسعار المستهلك بأبوظبي خلال الربع الأول
17 ابريل 2011 18:42
بلغ معدل التضخم في أسعار المستهلك خلال الربع الأول من العام الجاري في أبوظبي 2,8%، ليصل الرقم القياسي لأسعار المستهلك إلى 121 نقطة مقارنة مع 117,6 نقطة للفترة نفسها من عام الماضي، بحسب تقرير لمركز الإحصاء - أبوظبي. وارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر مارس من عام 2011 بنسبة 1,9% مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2010، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 120,7 نقطة مقارنة مع 118,4 نقطة في الفترة نفسها من العام الماضي. وأصدر المركز أمس تقريره الشهري حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك ومعدل التضخم في إمارة أبوظبي، حيث يقدم هذا التقرير تحليلاً لنتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر مارس 2011 بأساس عام 2007، بالإضافة إلى نتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك حسب مستوى رفاه الأسرة ونوع الأسرة. ويشير التقرير إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر مارس 2011 بنسبة 0,4% مقارنة بالرقم القياسي لشهر فبراير 2011، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 120,7 نقطة في شهر مارس 2011 مقارنة مع 121,2 نقطة في شهر فبراير 2011. وحول تأثير معدلات التضخم على الأسر في إمارة أبوظبي، يشير تقرير المركز إلى أن ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 بنسبة 2,8% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2010، أدى إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه “الدنيا” بنسبة 4,4% لفترة المقارنة نفسها، كما ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر ذات مستوى الرفاهية العالي بنسبة 2,1%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاهية “فوق المتوسطة” بنسبة 2,9%. وأثر ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 بنسبة 2,8% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2010 على معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة، ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 2,9% لفترة المقارنة نفسها، كما أثرت على أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 2,6%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 3,8%. ويؤكد مركز الإحصاء – أبوظبي أن ارتفاع معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 بنسبة 2,8%، جاء محصلة للتغيرات (الارتفاعات والانخفاضات) التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010. وأشار مركز الإحصاء – أبوظبي إلى أن مجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” هي أعلى مجموعة ساهمت في الارتفاع الذي حدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011، حيث ساهمت بنسبة 52,6% من مجمل معدل الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها، حيث ارتفعت أسعار مجموعة “اللحوم” بنسبة 13,8% وارتفعت أسعار مجموعة “البقول” بنسبة 12,6% وارتفعت أسعار مجموعة “الفواكه” بنسبة 12,5% وارتفعت أسعار مجموعة “الأسماك والأغذية البحرية” بنسبة 10,7% وارتفعت أسعار مجموعة “البن والشاي والكاكاو” بنسبة 10,6% وارتفعت أسعار مجموعة “ المياه المعدنية، والمشروبات المرطبة، وأنواع عصير الفواكه والبقوليات” بنسبة 9,9% وارتفعت أسعار مجموعة “منتجات الأغذية غير المصنفة تحت بند آخر” بنسبة 9,0% وارتفعت أسعار مجموعة “السكر، والمربى، والعسل، والشيكولاتة، والحلوى” بنسبة 5,3%، وارتفعت أسعار مجموعة “الخبز والحبوب” بنسبة 5%، كما ارتفع معدل أسعار مجموعة “اللبن والجبن والبيض” بنسبة 1,4%، في حين انخفضت أسعار مجموعة “الزيوت والدهون” بنسبة 0,4%. مجموعة “السكن” وأشار المركز إلى أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010 كان من نصيب مجموعة “السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى”، حيث ساهمت بنسبة 36,4% من مجمل معدل الارتفاع الذي تحقق خلال الفترة المذكورة. أما مجموعة النقل فقد ساهمت بنسبة 35,2% ومجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت”، فساهمت بنسبة 8,1% كما ساهمت مجموعة “التعليم” بنسبة 4,9% في هذا الارتفاع. المجموعات المنخفضة أما عن المجموعات التي ساهمت بتخفيض معدل تغير أسعار المستهلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010 فيشير المركز إلى أن أهم هذه المجموعات هي مجموعة “الملابس والأحذية”، حيث ساهمت بنسبة (-50,9%) نتيجة انخفاض أسعار هذه المجموعة بنسبة 14,9%، حيث انخفضت أسعار الملابس بنسبة 14,8%، وانخفضت أسعار الأحذية بنسبة 15,4% خلال الفترة المذكورة. كما ساهمت مجموعة “الاتصالات” بتخفيض معدل الارتفاع في أسعار المستهلك خلال هذه الفترة بنسبة (-0,6%). وفي شهر مارس الماضي، سجلت مجموعة النقل اعلـي نسبة ارتفاع بلغت 10,6% تلتها مجموعة “التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت” بنسبة 8,1% ومجموعة “الأغذية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 7,1%، كما ارتفعت أسعار مجموعة “التعليم” بنسبة 4,3% ومجموعة سلع وخدمات متنوعة 3,0% ومجموعة “السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى” بنسبة 1,9%. وارتفعت أسعار مجموعة “الترويح والثقافة” بنسبة 2,0% ومجموعة المطاعم والفنادق 0,5%. في حين، انخفضت أسعار مجموعة “الملابس والأحذية” بنسبة 16,5% وذلك نتيجة لانخفاض أسعار مجموعة الملابس بنسبة 16,4%، وانخفضت أسعار الأحذية بنسبة 17,4%، كما انخفضت أسعار مجموعة “الاتصالات” بنسبة 0,3%، وذلك نتيجة انخفاض أسعار مجموعة “خدمات البريد” بنسبة 9,6% وانخفاض أسعار مجموعة “معدات الهاتف والفاكس” بنسبة 25,6%. نوع الأسرة قال التقرير الشهري لمركز الإحصاء – أبوظبي إن ارتفاع أسعار المستهلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 بنسبة 2,8% مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2010 أثر على معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ما أدى إلى ارتفاعها بنسبة 2,9% لفترة المقارنة نفسها، كما أثرت على أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة فارتفعت بنسبة 2,6%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 3,8%. وأدى ارتفاع أسعار المستهلك خلال شهر مارس من عام 2011 بنسبة 1,9% مقارنة بأسعار شهر مارس 2010 إلى ارتفاع معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 2,2% خلال الفترة نفسها، وارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1,6%، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 2,6%. أما الانخفاض الذي حصل على أسعار المستهلك خلال شهر مارس 2011 مقارنة بأسعار المستهلك لشهر فبراير 2011 والذي بلغ نسبته 0,4%، فقد أثر على أسعار المستهلكين في شريحة الأسر المواطنة وشريحة الأسر غير المواطنة بانخفاض للأسعار نسبته 0,3% و0,5% على التوالي، بينما انخفضت أسعار شريحة الأسر الجماعية بنسبة 0.8% خلال الشهرين المذكورين.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©