السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الجهات الحكومية تنفق مليار درهم على الإعلانات خلال 9 أشهر

الجهات الحكومية تنفق مليار درهم على الإعلانات خلال 9 أشهر
13 نوفمبر 2009 21:35
ارتفعت حصة المؤسسات والشركات الحكومية في إجمالي الإنفاق الإعلاني المحلي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي لتستحوذ على نحو 25,7% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة، مقابل حصة لا تزيد على 19,8% خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وبحسب إحصائيات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية (بارك)، بلغ إجمالي الإنفاق الإعلاني الحكومي بنهاية سبتمبر نحو 987,2 مليون درهم، من إجمالي 3,8 مليار درهم حجم الإعلانات في أسواق الدولة. وجاءت هيئة دبي للطرق والمواصلات وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث وشرطة ابوظبي على رأس قائمة المعلنين الحكوميين في الدولة بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ 32,6 مليون درهم للأولى، و15,4 مليون درهم للثانية، و13,2 مليون درهم للثالثة، كما ضمت قائمة أكبر الجهات الحكومية المعلنة برنامج (وطني) ومهرجان صيف دبي. واستحوذت إعلانات الصحف والتليفزيون على أكثر من 85% من إجمالي الإنفاق الإعلاني الحكومي، إذ وجهت شرطة أبوظبي نحو 55% من إعلاناتها التوعوية إلى القنوات التليفزيونية، مقابل 44,7% للصحف، فيما استحوذت الصحف على نحو 83,9% من إعلانات هيئة ابوظبي للثقافة والتراث ونحو 88% من إعلانات هيئة دبي للطرق والمواصلات. وأظهر التحليل الإحصائي للمركز العربي للبحوث والدراسات أن الإنفاق الإعلاني لقطاع التجزئة ومراكز التسوق ارتفع بنسبة 3% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي رغم ضغوط الأزمة المالية العالمية ليصل إلى 425,7 مليون درهم مقابل 414,7 مليون درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وتراجع الإنفاق الإعلاني لقطاعي التأمين والعقارات بنسبة 79% إلى 370 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقابل 1,7 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة 3,84 مليار درهم بنهاية الربع الثالث بتراجع بلغت نسبته نحو 30% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغ إجمالي الإنفاق الإعلاني خلال الربع الثالث من العام الجاري 1,22 مليار درهم ليتراجع بنسبة 2% مقارنة بالربع الثاني. وعلى صعيد الإنفاق الإعلاني للشركات، جاءت «اتصالات» على رأس قائمة المعلنين عبر وسائل الإعلام المحلية وذلك بعد استبعاد مخصصات الإعلان للقنوات الفضائية والصحف الدولية (خارج الحدود)، حيث خصصت الشركة 89,9 مليون درهم (24,5 مليون دولار) لبث رسائلها الإعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي فيما خصصت “دو” نحو 81 مليون دولار (22,2 مليون دولار ) في وسائل الإعلام المحلية المختلفة. وخلال الفترة نفسها، احتلت شركة إريكسون المرتبة الثالثة بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ 19,8 مليون درهم. كما ضمت قائمة أكبر الشركات المعلنة في الدولة طيران الإمارات وطيران الاتحاد وبنك أبو ظبي الوطني بإجمالي انفاق إعلاني في الوسائل المحلية بلغ 12,4 و 11,3 و 9,9 مليون درهم بالترتيب. وأفادت إحصائيات “بارك” بأن القنوات التليفزيونية استحوذت على نحو 45% من إجمالي الإنفاق الإعلاني لشركة «اتصالات» فيما استحوذت الصحف على 32,8% من إجمالي المخصصات الإعلانية بالمؤسسة، مقابل نسبة لا تزيد على 20% للإعلانات الخارجية. وركزت الحملات الإعلانية لشركة “دو” على الصحف التي استحوذت على 40,8% من المخصصات الإعلانية بالمؤسسة مقابل 14,28% للتليفزيون و40% للإعلانات الخارجية. وأرجع سامي رافول المدير العام للمركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية “بارك” والرئيس السابق للجمعية الدولية للإعلان لـ«الاتحاد» زيادة مساهمة الانفاق الحكومي في إجمالي الانفاق الإعلاني في الدولة الى ظهور العديد من المبادرات والمشاريع لدى الكثير من الجهات الحكومية مثل الحملات التوعوية لشرطة أبوظبي والحملات التثقيفية لهيئة ابوظبي للثقافة والتراث، إضافة الى تدشين المشاريع الحكومية العملاقة مثل مترو دبي. وحول استمرار سيطرة شركات الاتصالات على المشهد الإعلاني في الدولة، قال رافول إن احتدام المنافسة بين شركتي الاتصالات العاملتين في الدولة أدى الى رفع قيمة المخصصات الإعلانية في كل منهما رغم ضغوطات الأزمة المالية العالمية وذلك لتعزيز القدرة التنافسية وعرض البرامج والعروض الترويجية. ولفت إلى أن توقف عدد من المشاريع العقارية في المنطقة وصعوبات التمويل والتبعات الأخرى للازمة المالية العالمية أدت إلى تقليص ميزانية الإعلان داخل شركات التطوير والتسويق العقاري فتذيلت الشركات العقارية قائمة المعلنين عربياً ومحلياً.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©