الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

دعوى ضد شركة تبغ كندية تستهدف الشباب

14 ابريل 2012
مونتريال (ا ف ب) - بعد دراسة مستندات في إطار الدعوى التي رفعت ضد شركات صناعة السجائر الكندية، تبين أن استراتيجية التسويق، التي اعتمدتها شركة «إمبيريال توباكو»، كانت على الأرجح تستهدف الشباب، مع العلم أن هذه الأخيرة تنفي أن تكون قد فعلت ذلك منذ بداية الدعوى. وأكد الشاهد أنطوني كالهوك، الذي كان يتولى منصب نائب رئيس التسويق في «إمبيريال توباكو»، رداً على سؤال وجهه له محامي المدعين بروس جونستون، أن شركته لم تكن تستهدف إلا «المدخنين الذين تخطت أعمارهم الثامنة عشرة». غير أن ماريو بوجولد، المدير العام للمجلس الكيبيكي المعني بالتدخين والصحة، لم يوافقه الرأي، معتبراً أن شهادة كالهوك تكشف النقاب عن «استراتيجيات التسويق التي من الممكن أن تكون شركات التبغ قد لجأت إليها، واعتمدتها بصورة خاصة في أوساط الشباب». وكان كالهوك يتولى إدارة قسم التسويق، عندما قام الفرع الكندي من شركة «إمبيريال توباكو» بأول أبحاث عن السن التي يبدأ فيها الكنديون التدخين، في سبتمبر 1975. وجاء في هذه الدراسة أن «نحو 20% من المدخنين يبدأون قبل الخامسة عشرة». وأظهر استطلاع ثان أن شركة صناعة السجائر أجرت دراسات شملت مراهقين تراوحت أعمارهم بين السادسة عشرة والسابعة عشرة، وسألتهم عن الأسباب التي دفعتهم إلى التدخين في الحادية عشرة أو الثانية عشرة في أغلب الأحيان. وكان هذا المستند المعنون «بروجيكت 16» ثمرة دراسات أجريت في عام 1977 وشملت شباناً وشابات تراوحت أعمارهم بين السادسة عشرة والسابعة عشرة في أونتاريو، قامت بها شركة أبحاث خاصة بمجال التسويق بناء على طلب «إمبيريال توباكو كندا». فضلاً عن العوامل النفسانية التي تدفع الشباب ما بين الحادية عشرة والثالثة عشرة إلى التدخين، سلط التقرير الضوء على إغراءات الإعلانات. وخلص إلى أن «الإعلانات الموجهة للشباب ينبغي أن تكون مجردة من أي سطحية وصادقة. ومن المستحسن تسليط الضوء على الحرية في وجه الضغوطات والإملاءات». وهذه المحاكمة الطويلة، تستند إلى شكوى جماعية تقدم بها نحو مليوني مدخن حالي ومدخن سابق في كيبيك لمطالبة شركات صناعة التبغ الكبيرة في كندا، من قبيل «إمبيريال توباكو كندا» بنحو 27 مليار دولار كعطل وضرر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©