• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م

في مستشفى القاسمي

جهاز لمعالجة صعوبة البلع لكبار السن ومصابي الحوادث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يونيو 2017

أحمد مرسي (الشارقة)

أدخلت مستشفى القاسمي بالشارقة جهازا جديدا متطورا جداً، يعمل على التنشيط العضلي والعصبي لعضلات البلع ويعالج صعوبات البلع لدى جميع الفئات العمرية، حيث يعتبر الأول من نوعه في مستشفيات وزارة الصحة بالدولة.

وأكدت الدكتورة إيمان الهولي استشاري ورئيسة قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى القاسمي، أنه بدأ العمل بالجهاز الحديث، الذي يعتبر من الأجهزة المهمة التي تضاف لأجهزة المستشفى، ويصلح لعلاج الأشخاص الذين لديهم صعوبات في البلع من كبار السن والذين يعانون من جلطات دماغية، أو ممن يتعرض لمشاكل وإصابات في الرأس بسبب الحوادث المرورية ويصعب عليهم البلع.

وقالت: إن هناك بعض الحالات المرضية يتم فيها تركيب أنابيب تغذية للمرضى، ويحتاجون بعدها فترة للتأهيل العصبي العضلي المعدة للحالة الطبيعية في عملية البلع، وأن مثل هذا الجهاز يعتبر مساعدا كبيرا لتحسن حالتهم وعودتها لطبيعتها.

وأكد الدكتور معتز الزيات الخبير في أمراض البلع، أن الجهاز الجديد «الفايتل ستيم»، من خلاله يستطيع المرضى استعادة نشاطهم الطبيعي في البلع، وبالتالي الاستغناء عن التغذية بأنابيب المعدة المباشرة أو عن طريق الأنف، التي يضطرون للقيام بها نظراً لحالتهم الصحية.

وأشار إلى أن المستشفى استخدم الجهاز مع عدد من الحالات، وخاصة كبار السن ممن لديهم مشاكل في البلع أو ممن يعانون من شلل رعاش، حيث عادوا للأكل بصورة طبيعية، وذلك من خلال جلسات يحددها الطبيب المختص، كلاً حسب الحالة الصحية للمريض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا