• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

بلدية دبي: نتائج فحص الخضراوات والفواكه بـ«جرين تست 2» غير موثوقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يونيو 2017

دبي (الاتحاد)

أعلنت بلدية دبي، أن مختبرات الأغذية والبيئة وبالتعاون مع إحدى الجهات الدولية، قامت بإجراء فحص لتقييم فعالية جهاز (Green Test Ecob 2)، والذي انتشر استخدامه على نحو واسع في الآونة الأخيرة من خلال العديد من مقاطع الفيديو التي وردت في مختلف وسائط التواصل الاجتماعي، حيث أوضحت تلك المقاطع أن الجهاز قادر على فحص الأسمدة الكيميائية والمبيدات المستخدمة في إنتاج الخضروات والفواكه. وأظهرت نتائج الفحص أن النتائج التي يقدمها الجهاز غير موثوقة.

وأكد المهندس أمين أحمد محمد، مدير إدارة مختبر دبي المركزي، بأن مثل هذا النوع من الأجهزة لا يعطي نتائج صحيحة، لذا يجب عدم الاعتماد عليها، ويجب إجراء الفحوص من قبل المختصين بالمختبرات وباستخدام أجهزة معتمدة تعطي نتائج دقيقة. وأضاف مدير إدارة مختبر دبي المركزي أن الجهاز المذكور -وحسب إفادة الشركة - غير مخصص لفحص المبيدات وإنما مخصص لفحص الأسمدة النتروجينية المستخدمة في إنتاج الخضراوات والفواكه.

ومن جهتها، دعت إيمان البستكي، مدير إدارة سلامة الغذاء، لعدم الالتفات للشائعات التي تهدف لخلق بلبلة من خلال تصديق نتائج جهاز عديم الجدوى الفنية ولا يستند على الأسس العملية السليمة الخاصة بأساليب الفحص المعتمدة عالمياً. وأشارت مديرة إدارة سلامة الغذاء إلى وجود تنسيق بين الأجهزة الرقابية بالدولة من خلال وزارة التغير المناخي والبيئة.

وأكدت أن إمارة دبي تستقبل سنوياً أكثر من 10 ملايين طن من الأغذية من نحو 200 دولة، حيث تخضع كل هذه الأغذية لنظام رقابي صارم يقوم عليه جنود مجهولون يعملون على مدار 24 ساعة ويطبقون أحدث الطرق العلمية الحديثة في تفتيش وفحص الأغذية، فضلاً عن تطبيق نظام الرقابة بالمصدر والذي يتم بالتنسيق مع الجهات الرقابية بالدول التي تنتج الأغذية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا