• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م

ضمن ورشة عمل نظمها مختبر الياه سات وفريق «تيم إيندوس»

«معهد مصدر» يناقـــش بنــاء عربة فضائيـــة لاستكشاف سطح القمر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يونيو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

استضاف مختبر الياه سات للفضاء في معهد مصدر، الذي يندرج ضمن جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، ورشة عمل مخصصة لبناء عربة قمر بمقدورها أن تجوب وتستكشف سطح القمر، وأشرف على الورشة فريق «تيم إيندوس»، أحد الفرق الخمسة التي تتنافس على جائزة «جوجل لونار إكس».

واستفاد المشاركون في الورشة من الخبرة الكبيرة لفريق «تيم إيندوس»، الذي يعد من الفرق الخمسة المؤهلة للمرحلة النهائية من مسابقة «جوجل لونار إكس» التي تمنح جائزة قدرها 30 مليون دولار للفريق القادر على إنزال مركبة قمر روبوتية والتحرك بها لمسافة 500 متر وإرسال مقاطع فيديو وصور عالية الدقة إلى الأرض، وتهدف هذه الجائزة إلى تحفيز المهندسين ورواد الأعمال والمبتكرين حول العالم على تطوير روبوتات منخفضة التكلفة لاستكشاف الفضاء، وتقتصر المشاركة فيها على الأفراد والفرق الخاصة.

وخلال الورشة، قام أعضاء فريق «تيم إيندوس» بتعليم 20 مشاركاً كيفية بناء نسخة مشابهة تماماً لمركبة القمر المتقدمة التي يعتزم الفريق إنزالها على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العام، وضمت الورشة مشاركين من تخصص نظم وتقنيات الفضاء في معهد مصدر، وطلبة من جامعة خليفة، ومهندسين من شركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات» ووكالة الإمارات للفضاء.

وجرى تنظيم ورشة العمل في إطار مبادرة بعنوان «يوم مخصص للهندسة والعلوم والرياضيات والتكنولوجيا مع فريق تيم إيندوس في معهد مصدر»، وتضمنت تدريباً عملياً لاستكشاف الجوانب التقنية التي تنطوي عليها عملية تزويد روبوت بتطبيقات خاصة بالفضاء.

وقالت منى المهيري، الرئيس التنفيذي للأصول البشرية في شركة «الياه سات»: «فخورون بالتعاون مع فريق «تيم إيندوس» لتنظيم ورشة عمل تعليمية وإبداعية لطلبة تخصص نظم وتقنيات الفضاء في معهد مصدر، ونحن في شركة «الياه سات» نشجع المبادرات التي توسع النطاق المعرفي والإبداعي لدى علمائنا الواعدين، ونأمل أن تسهم هذه الجهود في إعداد الجيل القادم من المهندسين الإماراتيين الذي يمتلكون الشغف والمهارات اللازمة لتحقيق أهداف الدولة الخاصة باستكشاف الفضاء». ... المزيد

     
 

يا الهي ما عظم طموحك يا الامارات

فعلاً قادة الامارات لاحدود لطموحهم في البدء كانت وكالة الفضاء الاماراتيه ثم اول مهمة عربية اماراتية لإقامة مدينة بشرية في المريخ وإلان نحو ارسال عربة آلية لاستكشاف القمر ولن استغرب اقامة مدينة بشرية في القمر تقيمها الامارات العربية المتحدة الطموحة قوم الامارات هممهم لا يحدها حد ولا استبعد مستقبلاً ارسال بعثات الى مجموعات شمسية اخرى خارج نطاق مجموعتنا الشمسية

طارق علي ناصر | 2017-06-19

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا