الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

محمود لملوم: الامتحانات حالة طوارئ يجب أن يتم الاستعداد لها من قبل

محمود لملوم: الامتحانات حالة طوارئ يجب أن يتم الاستعداد لها من قبل
14 نوفمبر 2009 23:15
قبل الامتحانات بقليل ترتفع وتيرة المذاكرة والكل يكون في حالة طوارئ، الأسرة والطلبة على السواء، وبما أن الامتحانات قد اقترب موعدها، وتحولت البيوت إلى ثكنات عسكرية، فإن هناك بعض المختصين الذين ينصحون باحتواء هذه الفترة لتمر في أحسن الظروف وتعطي أحسن النتائج. وفي هذا الإطار يقول الدكتور محمود لملوم، مدير أكاديمية الفرحة لعلوم الأسرة: من المعروف أن دور أسرة الطالب لا يقل أهمية عن الدور الذي تقوم به المدرسة في مرحلة ما قبل الامتحان، ولكن الممارسات الخاطئة من الوالدين قد توتر الأبناء وترفع من حدة القلق السلبي، الذي بدوره يؤثر تأثيرا مباشرا على أداء الطالب في الامتحان وبالتالي درجته النهائية. ولفهم أبعاد هذه المشكلة أوضح محمود لملوم معنى القلق والآثار المترتبة عليه. قلق الامتحان يعرف قلق الامتحان بأنه حالة نفسية انفعالية تؤثر على اتزان الطالب النفسي وقدرته على استدعاء المادة الدراسية أثناء الامتحان، تصاحبها أعراض نفسية وجسدية كالتوتر والانفعال والتحفز، وينتج ذلك عن الخوف من الرسوب أو الفشل، والرغبة في المنافسة والتوقعات العالية المثالية التي يضعها الطالب لنفسه أو يضعها الوالدان له، أو ضعف الثقة بالنفس. ويعتبر هذا القلق الذي يعتري الطالب أثناء وقبل الامتحان أمراً مألوفاً بل ضرورياً لتحفيزه على الدراسة، ولكن تكمن المشكلة كما أوضحت سابقا في خروج الأمر عن القلق الطبيعي إلى القلق المرضي الزائد عن الحد. وللتغلب على هذه الظاهرة يجب على الوالدين: 1 - إيضاح الجانب الإيجابي من اجتياز الامتحان بحيث لا يربط الامتحان بالرسوب والضياع، وفي ذلك حافز إلى التخفيف من القلق الزائد ورهبة الامتحان. 2 - الابتعاد عن مقارنة الابن بأخيه أو بأخته أو بالآخرين ( تحقيقا لمبدأ الفروق الفردية) فكل إنسان به ما يميزه من نقاط القوة ونقاط الضعف. 3 - عدم ازدراء الابن أو تحقيره، فالإيحاءات السلبية قد تردي إلى التهلكة. 4 - تجنّب حرمان الابن من الترفيه شريطة ألا يؤثر ذلك على الوقت المناسب والمخصص للاستذكار. 5 - تقسيم الوقت بحيث يكون هناك استراحة لمدة عشر دقائق في كل ساعة استذكار. مع محاولة معرفة أنسب الأوقات للاستذكار وأفضلها بالنسبة للابن، كالفترة الصباحية الباكرة أو بعد الغداء بساعتين أو نحو ذلك. 6 - ضرورة تطبيق استراتيجيات الاستذكار الجيد، حتى يزداد الاستيعاب وترشد الطاقات. 7 - التركيز على الجوانب الإيجابية عند الابن، والثناء على جهده الدراسي وتقوية عزيمته وثقته بنفسه والوعد بالجوائز والهدايا، مع ضرورة الالتزام بذلك وتنفيذه في حينه. 8 - الاعتناء بالتغذية السليمة وتوفير الاحتياجات المادية اللازمة، ومراعاة عدد ساعات النوم الكافية مع التقليل من المشروبات المنبهة. 9 - تدريب الابن على استخدام طريقة تلخيص الدروس المبنية على الفهم، مع تطبيق طريقة الخريطة الذهنية عند عملية الاستذكار. 10 - تشجيع الابن على مراجعة أوراق الامتحانات السابقة للمادة والتعرف على أخطائه فيها ثم إعداد أسئلة امتحان تجريبي ذاتي وتنفيذه تحت إشراف الأسرة، في ظروف شبيهة بظروف الامتحان في المكان والوقت، ومن ثمّ تصحيحه من قبل الابن مع الاستعانة بالمقرر الدراسي ثم كتابة الإجابة الصحيحة أمام كل سؤال للإطلاع والاستذكار. 11 - يُفضّل أن يذاكر الابن مع زميل له في نفس الصف الدراسي بعد أن يكون قد استذكر هو بمفرده. 12 - تعويد الابن أن يبدأ باستذكار المواد التي يراها صعبة بالنسبة له. 13 - تعليم الابن كيف يكافئ نفسه عندما ينجز أمرا إيجابيا يتعلق به، مع توفير الفرص لتحقيق ذلك. للطلبة أما الطلبة فينصحهم لملوم، قائلاً: بالنسبة لأبنائنا الطلبة ننصحهم بالآتي: 1 - كُن مستعداً واذهب إلى الامتحان مبكراًً. احضر كل الأدوات التي تحتاجها مثل الأقلام والحاسبات الآلية والقواميس وساعة وما شابه ذلك، كل هذا سيساعدك على التركيز على الاختبار. 2 - حافظ على استرخائك وثقتك. لا تترك نفسك فريسة للقلق. لا تتحدث مع باقي الطلبة قبيل الاختبار فالقلق يعدي، وبدلاً عن ذلك، ذكر نفسك أنك مستعد وأنك ستقدم امتحاناً جيداً. 3 - كُن مسترخيا ولكن يقظاً أيضا. اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الاختبار. تأكد أن لديك مكاناً كافياً للعمل. حافظ على استقامة ظهرك وراحتك على الكرسي. 4 - تصفح الامتحان (إذا كان هنالك متسع من الوقت). خصص 10 بالمائة من وقتك لقراءة الامتحان بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتقسيم وقتك لحل الاختبار. خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقاً. وأنت تقرأ الأسئلة، اكتب ملاحظات وأفكار تستخدمها لاحقاً لحل الأسئلة. 5 - جاوب الأسئلة حسب الأهمية. ابدأ بحل الأسئلة السهلة والتي تعرفها، ثم حل الأسئلة التي لها أعلى علامات. 6 - آخر الأسئلة التي تجيبها هي الأسئلة الصعبة، أو الأسئلة التي تأخذ أكبر وقت لكتابة أجوبتها، أو لها علامات أقل. 7 - امتحانات الخيارات المتعددة، اعرف متى تخمن. احذف الأجوبة التي تعرف أنها خاطئة أولاً. خمن إذا كنت لا تخسر علامات للتخمين. لا تخمن إذا لم يكن عندك سبب للتخمين، أو إذا كنت ستخسر علامات لذلك. عادة ما يكون التخمين الأول صحيحاً. لا تبدل الإجابة إلا إذا كنت متأكداً من صحة الإجابة الجديدة. 8 - في الامتحانات الكتابية، فكر قبل أن تبدأ الإجابة. اكتب الخطوط العريضة لإجابتك ببضع كلمات تشير إلى الأفكار التي تريد مناقشتها. بعد ذلك رقم الأفكار حسب التسلسل التي تريد عرضه. 9 - في الامتحانات الكتابية، اكتب الجواب مباشرة. أكتب النقطة الرئيسية في أول جملة. استخدم المقدمة لرسم خريطة شاملة عن الموضوع. ناقش بالتفصيل النقاط الرئيسية في بقية الموضوع. لتدعيم النقاط الرئيسية استشهد بإحصائيات ومصطلحات وتعريفات في كل نقطة. 10 - خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك. راجع الإجابات وقاوم الرغبة لتسليم ورقة الامتحان قبل باقي الطلبة وفور الإجابة على كل الأسئلة. تأكد أنك أجبت على كل الأسئلة. أعد قراءة إجاباتك للتأكد من صحة اللغة كالإملاء والقواعد والتنقيط وغيرها. تأكد من صحة إجاباتك في الرياضيات، وافحصها لتلافي الأخطاء الناجمة عن إهمال في كتابة وترتيب الأرقام. كل امتحان تجتازه يساعدك على الاستعداد للامتحان القادم. استخدم الاختبارات القديمة وراجعها للتحضير للامتحان النهائي. قرر ثم اختر أي طريقة تراها أكثر جدوى للدراسة بالنسبة لك، شخِّص الطرائق غير المجدية ثم تجنبها
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©