• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

«بلومبرج»: العزلة المفروضة على الدوحة كشفت مدى هشاشتها

الإعلام الغربي: الأزمــة الحاليـــة قد تنتهــي بتغيير النظام في قطر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يونيو 2017

دينا محمود (لندن)

اعتبرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن إحجام الدول الخليجية والعربية، التي اتخذت مجموعة تدابير بحق قطر بفعل سياستها التخريبية والداعمة للإرهاب، عن تقديم مطالب مفصلة لحكومة الدوحة لإنهاء العزلة الحالية المفروضة عليها، يُذكي التكهنات بشأن إمكانية أن تنتهي الأزمة الحالية بسقوط النظام القطري.

وفي سياق تغطيتها لزيارة معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى لندن، قالت الصحيفة، إن عدم طرح مثل هذه المطالب، يوحي بأن الدول التي قررت التعامل بحزم مع الحكومة القطرية لحملها على التراجع عن سياساتها الحالية، ترى أنها تحظى بدعم الرئيس الأميركي دونالد ترامب لـ«تغيير النظام في قطر».

وأبرزت «الجارديان» تصريحات معالي د. قرقاش خلال الزيارة، التي أكد فيها ضرورة بلورة «آلية غربية» لإجبار قطر على الالتزام بأي اتفاقيات تستهدف إنهاء دعمها للإرهاب. وقال إن هذه الآلية ستستهدف ضمان توقف الدوحة عن تمويل المتطرفين وإيوائهم على الأراضي القطرية، وكذلك ضمان عدم تقديمها الدعم لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية وحركة حماس وكذلك إلى تنظيم القاعدة الإرهابي.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذه التصريحات تشكل أول مؤشر يصدر من أي من الدول التي اتخذت الإجراءات الأخيرة حيال قطر، على أنه لا توجد أي ثقة وأن هناك حاجة لتدخل خارجي لضمان تنفيذ قطر الالتزام بأي اتفاقات، وانتهاء الأزمة.

وأولت «الجارديان» اهتماماً كبيراً لما قاله معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية من أن الدول المُقاطعة لقطر لم تعد تُكِن أي ثقة فيها، بل وإن مستوى الثقة في الدوحة «صفر»، مشيراً إلى ضرورة أن تكون هناك «مؤشراتٌ استراتيجية واضحة» تفيد بأن الحكومة القطرية بصدد المضي قدماً نحو تغيير سياساتها ووقف تمويل الإرهابيين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا