الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جنوح السفينة «علي 1» فوق أنبوب غاز بشاطئ الشارقة

جنوح السفينة «علي 1» فوق أنبوب غاز بشاطئ الشارقة
14 ابريل 2012
طالبت الجهات المعنية بالشارقة مالك السفينة “علي 1” التي جنحت الشهر الماضي على شاطئ جزر النجوم، بسحبها في أسرع وقت، وذلك بعد جنوحها فوق خط أنبوب غاز مخصص لتزويد السفن الضخمة في وسط البحر. وأكد مصدر مسؤول في سلطة موانئ الحمرية بالشارقة، أن هناك محاولات لإصلاح السفينة وسحبها حتى لا يتأثر أنبوب الغاز ببقاء السفينة فوقه مع مرور الوقت، مؤكداً أنه تمت معاينة الموقع والتأكد من سلامة الأنبوب، ولا توجد خطورة على الخط في الوقت الراهن. وكانت سفينة “علي 1” المخصصة لنقل الديزل، قادمة من دولة مجاورة وعلى متنها 7 هنود وإيراني، تعرضت لعطل فني في المحرك بسبب هبوب رياح شديدة، واضطراب البحر وارتفاع الأمواج، ما أدى إلى انجرافها نحو شاطئ منطقة الحمرية بالشارقة، وجنوحها على خط أنبوب الغاز. ويمتد الخط من خزانات الغاز الواقعة بالقرب من مشروع جزر النجوم ويمر وسطها عبر الشاطئ، وينتهي عند نقطة في وسط البحر لتزويد السفن الضخمة، التي لا تستطيع دخول الميناء نظراً لكبر حجمها. وقال المصدر، إن غرفة العمليات ببرج المراقبة بالميناء تلقت بلاغاً من طاقم السفينة يفيد بتعطل محركها، وفقدانه السيطرة عليها، لافتاً إلى أن أفراد الطاقم ألقوا بأنفسهم في البحر، خوفاً من تعرض السفينة للغرق أو اصطدامها بالصخور (كاسر الأمواج) المخصص لجزر النجوم الواقعة بين إمارة أم القيوين ومنطقة الحمرية، مشيراً إلى أنه فور تلقي البلاغ انتقلت فرق الإنقاذ من الشرطة وحرس السواحل إلى موقع الحادث، وتم إنقاذ أفراد الطاقم المكون من 8 أشخاص، مشيراً إلى أن اثنين منهم اصيبا بجروح بسيطة نتيجة محاولاتهما التمسك بالصخور والخروج من البحر، حيث تم نقلهما إلى المستشفى. ولفت المصدر إلى أن أفراد الطاقم فقدوا جميع الأوراق الثبوتية الخاصة بهم أثناء قفزهم في البحر لإنقاذ أنفسهم من الغرق، وإنه جار العمل بالتنسيق مع الجهات المختصة لاستخراج أوراق ثبوتية بديلة لهم حتى يتسنى لهم مغادرة الدولة أو العودة بواسطة السفينة بعد إصلاحها. وأضاف أن السفينة التي تم تصنيعها عام 2003 في العراق، ومسجلة في دولة بنما، يبلغ طولها 35 متراً وتزن حمولتها حوالي 150 طناً، ومخصصة لنقل الديزل، لافتاً إلى أن هناك تواصلا مع مالك السفينة (الوكيل) لإصلاحها وإغلاق الفتحة التي حدثت من جراء اصطدامها بالصخور. وقال المصدر، إن السفينة فارغة من الحمولة، وتمت الاستعانة بفريق مختص من وزارة البيئة والمياه لتقييم الوضع والتأكد من عدم وجود تلوث بيئي، لافتاً إلى أن وضعها مستقر ولا تشكل خطورة حالياً. وأكد مصدر مسؤول في سلطة موانئ الحمرية بالشارقة، أن الجهات المختصة فقدت الأمل في العثور على كابتن سفينة “حامد 2” التي غرقت في شهر يناير الماضي بالقرب من كاسر الأمواج المخصص لميناء الحمرية، مؤكداً أنه تم إجراء بحث شامل عنه في الأعماق وعلى سطح البحر وعلى الشاطئ بواسطة الغواصين والطائرات العمودية التي قامت بمسح جوي بحثاً عنه، حيث يعتبر في عداد المفقودين. وقام حرس السواحل بإنقاذ أفراد طاقم السفينة المكون من 6 أشخاص من الجنسية الهندية، إلا أن الكابتن لم يتم العثور عليه حتى الآن، في حين ظلت السفينة غارقة في موقعها على بعد 500 متر تقريباً من كاسر الأمواج، وتبعد عنها سفينة “ليدي مون” التي تعرضت للغرق في الشهر نفسه بسبب هبوب الرياح الشديدة، ولم تسفر عن خسائر بشرية.
المصدر: أم القيوين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©