الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سلطان القاسمي يعلن مشاريع مستقبلية في مجالات التأليف والنشر

سلطان القاسمي يعلن مشاريع مستقبلية في مجالات التأليف والنشر
14 ابريل 2012
أعرب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن سعادته بلقاء أصحاب وملاك دور النشر البريطانية أمس الأول في لندن.
جاء ذلك، خلال الكلمة التي ألقاها سموه في حفل توقيع النسخة الإنجليزية من كتاب “حديث الذاكرة”، الذي أقيم مساء أمس الأول في متحف التاريخ الطبيعي بالعاصمة البريطانية لندن، وحضره الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” .

للمزيد من الصور اضغط هنا

وقال سموه “نشكركم على حضوركم هذا الحفل، ويسعدنا ويشرفنا أن نلتقي مرة أخرى بمثل هذا العدد من الأصدقاء والضيوف، خاصة ونحن نعلم أن العديد منكم تكبدوا مشقة السفر من مسافات بعيدة للحضور معنا هذا المساء”.
وأعرب سموه عن شكره لنايجل نيوتن مؤسس ورئيس دار بلومسبيري للنشر والعاملين معه على إخراجهم الطبعة الإنجليزية المتميزة من كتاب “حديث الذاكرة”.
وأضاف “وكما عودتنا دار بلومسبيري، فقد جاء الإخراج متميزاً من جميع النواحي .. لذا نشكرهم جميعاً على جهودهم، ويسرنا أن يشتركوا معنا في القريب العاجل إن شاء الله في نشر الطبعات الإنجليزية من كتب أخرى لنا، وطرحها في معرض لندن للكتاب في العام القادم”.
وقال صاحب السمو حاكم الشارقة “لعل بعضاً منكم يتذكر أننا احتفلنا مع دار بلومسبيري للنشر في لندن منذ عام بطرح الطبعة الإنجليزية من كتابنا “سرد الذات”، الذي يتضمن تفاصيل الأحداث والمواقف التي كان لها تأثير كبير على حياتي منذ الطفولة وحتى اختياري حاكماً لإمارة الشارقة في يناير 1972 في ظروف صعبة، أما الكتاب الذي نحتفل بطرحه اليوم، فيختص بتفاصيل الأحداث والمواقف المهمة والتفاعلات المؤثرة بين حكام الإمارات، والتي كان لها بالغ الأثر على تشكيل ونمو مؤسسات دولة الإمارات العربية وعلاقاتها الدولية منذ إنشائها في ديسمبر 1971 وحتى عام 1977، تفاصيل لا يعرفها الكثيرون ولم تكتب من قبل حفرت في ذاكرتي على مر السنين، ورأينا أن نضعها في أجزاء متتالية لتتمكن الأجيال الحالية والقادمة من أبنائنا وبناتنا وغيرهم من قراءتها والتعرف إلى تاريخ هذه الدولة الفتية”. وأشاد سموه بالجهد الكبير الذي بذله المترجم الدكتور أحمد علي، والمراجعون الدكتور كولين ديفي، والدكتور خالد حروب وأندي سمارت وزملاؤه من دار بلومسبيري للنشر، والزملاء العاملون معنا بالشارقة لتكاتفهم جميعاً لإخراج هذه الطبعة من الكتاب الذي نحتفل بطرحه اليوم.
وأعرب صاحب السمو حاكم الشارقة، عن شكره لإدارة متحف التاريخ الطبيعي بلندن، وللعاملين به على استضافتهم لهذا الحفل، وعلى جهودهم المساندة للقائمين على تنفيذه.
وتطرق صاحب السمو حاكم الشارقة إلى مشاريعه المستقبلية القادمة في مجالات التأليف والنشر، وأشار إلى أنه انتهى مؤخراً وبفضل من الله، من إتمام الجزء الثاني من كتاب “حديث الذاكرة”، والذي يعتبر تسجيلاً لمذكرات سموه.
وأوضح أنه يعمل في الوقت الراهن على إعداد كتاب مهم جداً ليس للإماراتيين أو الخليجيين أو العرب فحسب، وإنما يهم الإنجليز بالدرجة الأولى، ويدور محوره حول موضوع 150 عاماً من الاحتلال البريطاني لسواحل العرب، واختار سموه له اسم “تحت رايات الاحتلال” . ويهدف سموه من خلال مؤلفه الجديد إلى تبيان الممارسات التي كانت تقوم بها القوات البريطانية ليس بتفصيلها نقطة نقطة، بل من أجل توضيح الملابسات التي حدثت، والتي وصفها صاحب السمو حاكم الشارقة بقوله “بعضها مخجل من الناحية السياسية وبعضها فيه شيء من الأسى وبعضها الآخر لا يخلو من التهكم”.
وتمنى سموه من الله التوفيق لإتمام وإنجاز هذا العمل الذي سيرى النور بإذنه تعالى خلال الدورة القادمة من معرض الشارقة الدولي للكتاب، على أن تتم ترجمته للغة الإنجليزية في مثل هذا الشهر من العام القادم.
مراسم التوقيع
وكان الحفل قد بدأ بوصول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي إلى متحف التاريخ الطبيعي، حيث تدور مراسم التوقيع على الكتاب، وكان في استقبال سموه الشيخ محمد بن مكتوم آل مكتوم السكرتير الأول في سفارة دولة الإمارات بالمملكة المتحدة، والشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان.
كما حضر الاستقبال وشهد الحفل، كل من عبدالرحمن غانم المطيوعي سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، وعبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، والدكتور عمرو عبدالحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي، وأحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، ونايجل نيوتن مؤسس ورئيس دار بلومسبيري للنشر، والدكتور خالد عمر المدفع مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة، وأسامة سمرة مدير مركز الشارقة الإعلامي، وأماني آل علي المدير التنفيذي لمكتب الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، وعدد من السفراء العرب لدى المملكة المتحدة، وممثلو دور النشر البريطانية، إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام الدولية المختلفة. وكان الحفل قد أستهل بجولة لصاحب السمو حاكم الشارقة والضيوف في معرض الصور الفوتوغرافية، الذي ضم عدداً من الصور التوثيقية للفترة الزمنية التي تناولها كتاب حديث الذاكرة في جزئه الأول.
وألقى قافن إيسلر مؤرخ وأديب وإعلامي بريطاني كلمة بهذه المناسبة، عبر فيها عن بالغ سعادته لاختياره ضمن المتحدثين في هذا اليوم، معتبراً حديثه أمام صاحب السمو حاكم الشارقة أمراً يدعو للفخر والسرور، ومبدياً إعجابه الجم بمؤلفات وكتابات سموه التي يستشعر من خلالها بالشخصية القيادية لدى المؤلف في توثيق مجريات الأحداث وسرد القصص، بما يتناسب مع مكنونه وشخصه حتى يفهمها ويعيها من يأتي بعدهم من أجيال.
وتناول إيسلر أبرز موضوعات كتاب حديث الذاكرة، الذي يدور حول التحول والتغيير، مشيراً إلى أن التحول يعد اختباراً حقيقياً للقادة وكيف لهم أن يبقوا ويحافظوا على ذلك التحول وسط التغير السريع الذي يشهده العالم برمته، وكيفية التعامل مع الظروف المتغيرة، مشيداً بما حققته دولة الإمارات من نهضة وتنمية في مختلف مناحي الحياة العملية والعلمية والاجتماعية.
تلا ذلك، توقيع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على عدد من النسخ المترجمة للغة الإنجليزية من كتاب حديث الذاكرة، قدمها سموه كإهداء للحضور من الشيوخ والسفراء وضيوف الحفل. وتم خلال الحفل عرض فيلم تسجيلي قصير عن محتويات كتاب حديث الذاكرة، مستعرضاً ذكريات نشأة وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة وإعداد الدستور ومراحل تطوير الدولة وإقامة المؤسسات وتحقيق السيادة التامة لها. ثم دعا الحضور لمأدبة العشاء التي أقامها صاحب السمو حاكم الشارقة تكريماً لهم على حضورهم لهذه المناسبة ومشاركتهم لفعالياتها.
جدير بالذكر، أن كتاب حديث الذاكرة لصاحب السمو حاكم الشارقة والذي يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، نشرت النسخة الأولى منه خلال افتتاح الدورة الـ29 من معرض الشارقة للكتاب في عام 2010.


مؤسس بلومسبيري للنشر يستعرض محتويات الكتاب

ألقى نايجل نيوتن مؤسس ورئيس دار بلومسبيري للنشر كلمة خلال مراسم التوقيع، رحب فيها بصاحب السمو حاكم الشارقة وأصحاب السعادة الشيوخ والسفراء والحضور، وقال “يسعدني أن أرحب بصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وجميع الحضور في هذا الحفل، ونحن مسرورون بوجودكم معنا لتدشين النسخة الإنجليزية من كتاب حديث الذاكرة، والتي تعد الترجمة الأولى للكتاب من بعد نشره باللغة العربية”. وتناول نيوتن محتويات كتاب حديث الذاكرة، واستعرض أهم محطاته الزمنية والأحداث الدراماتيكية التي ساهمت في إحداث التحول لدى الدولة الفتية الناشئة، التي استطاعت أن تثبت قدرتها على الاستقلالية وتطوير شؤونها الداخلية والخارجية خلال مسيرتها الانتقالية. وأشار نيوتن إلى أن دار بلومسبيري للنشر تتمتع بدور فاعل في مجال الترجمة والنشر في منطقة الخليج والعالم العربي، حيث سبق لها أن نشرت عدداً كبيراً من المؤلفات باللغة العربية، حققت مستويات عالية من المبيعات، وها هي اليوم تتشرف بنشر النسخة المترجمة إلى اللغة الانجليزية من كتاب حديث الذاكرة لمؤلفه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
المصدر: لندن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©