الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المحققون يبحثون عن شركاء محتملين لمنفذ اعتداء باريس

المحققون يبحثون عن شركاء محتملين لمنفذ اعتداء باريس
14 مايو 2018 11:15
يبحث المحققون الفرنسيون، اليوم الاثنين، عن شركاء محتملين لحمزة عظيموف الفرنسي من أصل شيشاني الذي قتل رجلا في وسط باريس مساء السبت بالسكين في اعتداء تبناه تنظيم داعش الإرهابي.
ولد عظيموف، الذي قتل برصاص الشرطة بعيد الهجوم، في نوفمبر 1997 في الشيشان، الجمهورية التي شهدت حربين في التسعينات وفي العقد الأول من الألفية انبثقت منهما حركة تمرد متطرفة تم جلب الكثير من عناصرها للقتال مع متطرفي سوريا والعراق.
ووضع والدا المهاجم قيد التوقيف الاحترازي في وقت مبكر أمس الأحد. كما داهمت السلطات الشقة التي كانت الأسرة تستأجرها في باريس لكن دون العثور على "أي دليل إجرامي"، بحسب مصدر قريب من الملف.
وكان عظيموف، الذي ليس لديه سوابق إجرامية ونال الجنسية الفرنسية في الوقت نفسه مع والدته في 2010، مدرجا منذ العام 2016 على سجل أجهزة الاستخبارات الذي يضم أسماء أكثر من 10 آلاف شخص، أكثر من نصفهم من المتطرفين أو أفراد قد تكون لهم صلة بتيارات إرهابية.
كما أدرج اسمه ضمن سجلات الوقاية من التطرف لكن تم ذلك "أساسا" بسبب "علاقاته" أكثر منه "سلوكه وتصرفاته ومواقفه"، بحسب مصدر قريب من الملف.
وأوقفت السلطات أحد أصدقائه وهو أيضا في العشرين من العمر، أمس الأحد وأودعته التوقيف الاحترازي في ستراسبورغ (شرق)، المدينة التي أقامت فيها الأسرة على مدى سنوات قبل أن تنتقل إلى العاصمة باريس، بحسب مصدر قضائي.
وتم بعد ظهر أمس الأحد، تفتيش منزل هذا الشخص ومصادرة جهاز كمبيوتر.
خلافا لعظيموف، كان صديقه "على اتصال مع سوريا وكان يريد الذهاب إلى هناك، لكنه وبعد الدراسة الثانوية ابتعد عن هذه الأجواء وكان يريد صنع حياته"، بحسب أحد أصدقائهما من الفترة الدراسية.
وقال مصدر قريب من التحقيق إن "شعبة مكافحة الإرهاب استمعت إلى عظيموف قبل عام لأنه كان يعرف شخصا على اتصال بشخص آخر سافر إلى سوريا".
وقتل في الاعتداء قبيل الساعة 21,00 في حي "اوبرا غارنييه" في باريس أحد المارة وهو فرنسي يبلغ من العمر 29 عاما وأصيب أربعة آخرون بجروح بيد المهاجم الذي كان يكبّر خلال تنفيذ الاعتداء، بحسب شهود. والمصابون ليسوا بحالة خطرة.
وصرح وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب أن الجريحين لم يعودا في حالة الخطر.
وقالت مصادر من الشرطة إن المهاجم اتجه نحو شرطيين أتوا سريعا إلى مكان الهجوم وهو يصرخ "أطلقوا النار وسأقتلكم". وحاول أحد الشرطيين استخدام صاعق كهربائي لشل حركة المهاجم دون جدوى قبل أن يطلق شرطي آخر النار عليه مرتين ويصيبه إصابة قاتلة.
وسرعان ما تبنى تنظيم داعش المتشدد الاعتداء.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©