الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز الافتاء يزيد عدد خطوطه الهاتفية إلى 30 قبل نهاية شهر رمضان

مركز الافتاء يزيد عدد خطوطه الهاتفية إلى 30 قبل نهاية شهر رمضان
5 سبتمبر 2008 02:35
يخطط مركز الافتاء التابع للهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف الى اضافة 15 خطا هاتفيا جديدا للرد على اسئلة الجمهور قبل نهاية شهر رمضان المبارك ليصل بذلك اجمالي عدد خطوط المركز الى 30 خطا في المركز الذي افتتحه رسميا الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية الاسبوع الماضي· وتأتي هذه الخطوة لتخفيف الضغط عن خطوط المركز الحالية، لتلقي اكبر عدد ممكن من المكالمات بعد ان لاقى خط الافتاء الرسمي المجاني على الرقم (8002422) تجاوبا كبيرا من قبل الجمهور في مختلف امارات الدولة حيث بات يتلقى ما يزيد على 30 الف مكالمة شهريا، بمعدل 1500 مكالمة في اليوم، بحسب الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس الهيئة· وقال الدكتور المزروعي ان مركز الافتاء، الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم العربي والإسلامي من حيث الفكرة والتنوع اللغوي المستخدم، وفر مرجعية فقهية شرعية في الدولة للرد على استفسارات واسئلة الجمهور في الامارات· ورأى ان اهمية المركز تتضح من خلال معرفة عدد المكالمات الواردة الى المركز التي تجاوزت 30 الف مكالمة في الشهر الواحد، والتي تمكن المركز من الرد على نسبة 80% منها نتيجة للضغط على الخطوط· واوضح المزروعي ان المركز زاد عدد خطوطه الهاتفية من ثلاثة خطوط الى ستة، ومن ثم الى ثمانية، حتى وصل عددها اليوم الى 15 خطا، ليتمكن من الرد على اسئلة جميع المتصلين ويستوعب كثافتها، وهو بصدد تخصيص 15 خطا جديدا قبل نهاية الشهر الفضيل''· واضاف المزروعي ان المركز سيستعين بعدد اكبر من المفتين الذين يبلغ عددهم حاليا 45 مفتيا ومفتية، يتناوبون على 3 فترات، ويعملون يوميا من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الثامنة مساء، الى جانب عدد من الفنيين والاداريين والمراقبين· لافتا الى وجود 8 مفتيات في المركز للرد على الامور الدينية الخاصة بأمور النساء· ويتم اختيار مفتين مؤهلين علميا وشرعيا بحسب المزروعي، موثوق باخلاقهم الحميدة ومعروفين بالاعتدال والوسطية، على ان يكونوا ملمين بالفقه وخاصة بمذهب الامام مالك· ويقدم الخط خدماته بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والأوردو· ولفت المزروعي الى ان اطلاق المركز جاء لدواع عدة منها الحاجة الى توحيد الفتوى في الدولة وايجاد المرجعية الموحدة للإفتاء، بالاضافة الى ان المهام الموكلة الى الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف تنص بحسب القانون على انشاء مركز الافتاء· ولفت الى ان افتتاح المركز يأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتطوير خدماتها للجمهور والاستفادة من كافة وسائل الاتصال الحديثة في تعزيز رسالتها لترسيخ منهج الوسطية والاعتدال، وكذلك بهدف تطوير طرق الإفتاء وتسهيلها وتيسيرها والسعي إلى ضبط الإفتاء داخل الدولة بضوابط الشرع الحنيف الميسرة على الناس والبعيدة عن التشدد· واكد رئيس الهيئة ان وجود مركز واحد للافتاء في الدولة ''يكفي ولا حاجة لافتتاح مراكز اخرى'' في باقي الامارات، خاصة بعد اطلاق خط الافتاء المجاني· مشــــددا على ان المركز يعتبر مرجعية رسمية في جميع القضايا الدينية على مســتوى الدولــة وخطوة مهمـــة لنشر الفضيلة· وأكد المزروعي عظم المهمة الملقاة على عاتق العاملين في المركز من علماء الهيئة، وقال إن ''الله أكرمهم بالعلم واصطفاهم لهذه المهمة العظيمة وهي خدمة العلم الشريف، وبيان رأي الشرع في كثير من الأمور التي يحتاج إليها الجمهور''· وأكد المزروعي ان افتتاح مركز الإفتاء الرسمي للدولة يأتي في إطار الرعاية الكريمة التي تجدها الهيئة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، واهتمام الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ببيوت الله· وكان الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية أشار خلال افتتاح مركز الإفتاء بمقر الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الى أن المركز سيستقبل استفسارات الجمهور حول مختلف القضايا والمستجدات التي يعيشها الناس ويواجهونها في حياتهم اليومية سواء على الصعيد الشرعي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو التجاري وكافة أنواع التعاملات البينية من خلال وعاظ ومفتين على أعلى قدر من الكفاءة والعلم والدراية يمثلون مرجعية رسمية معتمدة للقيام بشؤون الإفتاء والنصح والتوجيه· وأكد سموه، أن اطلاق المركز يعد بمثابة سبق دولي إسلامي يسجل لدولة الإمارات، ''يعزز الروابط الاجتماعية وعلاقات القربى والجوار بين الناس تجسيداً لقيم الخير والحق والعدل والمساواة''· وكشف المزروعي عن ان الهيئة تسعى دائما لتطوير مركز الافتاء وفق افضل الانظمة والاستخدامات التكنولوجية· وهي بصدد اطلاق خدمات جديدة في الفترة المقبلة، وارشفة الاتصالات والتدقيق على الاسئلة وزيادة عدد المفتين والكادر العامل في المركز· ويأخذ المركز بأحدث الجوانب التقنية في الأمور الشرعية تجسيداً لرؤية هيئة الشؤون الإسلامية بضرورة الاعتماد على التطور التقني بما يخدم جمهور المراجعين وييسر على الشريحة المستهدفة أمور دينها، خاصة أنها تتسم - هذه الشريحة- بتباين الثقافة وهو ما يستلزم اللجوء إلى أبسط وأحدث الوسائل للتوضيح ما غاب عنها من أمور فقهية· وتتميز خدمة الفتاوى الهاتفية عن طريق برنامج اتصالات يتمتع بعدة خصائص للتحكم بالمكالمة عن طريق شاشة الحاسوب، بحيث يتمكن المفتي من استخدام مفتاح الانتظار لمراجعة معلومة تتصل بسؤاله، كما تمكنه من إنهاء المكالمة وإغلاق الخط الهاتفي عبر شاشة الحاسوب· ويتمكن المفتي أيضا من تحويل المكالمة مع كافة المعلومات المرتبطة بها إلى أحد زملائه المفتين المناوبين على الخط الهاتفي· ويستطيع المفتي إنشاء مكالمة داخلية أو خارجية للهواتف المتحركة أو الثابتة تلبية لاحتياجات عمله، ويضع برنامج الاتصالات الذكية أمام المفتي إمكانية مشاركة أحد زملائه المناوبين في الإجابة عن سؤال معين يحتاج فيه إلى رأي آخر· كما يتيح له استشارة أحد زملائه المفتين في مسألة من المسائل دون أن يستمع السائل إلى مضمون الرسالة· وتتم متابعة الفتاوى الشرعية وأرشفتها عبر المعلومات التي يوفرها المفتي حول السائل وجنسيته وجنسه ومضمون الإجابة عن سؤاله وهو ما يتيح البحث عن أسئلة سابقة تجنبا لتعدد الفتاوى في المسألة الواحدة· ويقوم المراقب العام للمركز بتصنيف الفتاوى حسب التشجير الموضوعي الخاص بالمركز الرسمي للإفتاء· ويمكن البرنامج من إنشاء التقارير والإحصائيات للتمكن من تلبية احتياجات المجتمع والوقوف على تلبية متطلبات الناس ومعالجة مشكلاتهم أو يثير اهتمامهم· وكانت الهيئة اطلقت موقعاً إلكترونياً (www.awqaf.ae) يضم قسماً للفتاوى· وتلقى الموقع أكثر من 1500 بريد إلكتروني منذ انشائه ولغاية اليوم بحسب المزروعي الذي قال ان اطلاق هذا الموقع جاء لإيجاد مرجعية رسمية للفتوى بين الناس تعمل على تقديم الفتوى الرصينة الواضحة المستنبطة من أحكام الشريعة السمحاء مع مراعاة التيسير على الناس بما يتناسب مع ظروف الواقع المعاصر· كما ادخلت الهيئة خدمة التواصل الإلكتروني مع الجمهور للرد على استفساراتهم الشرعية عبر موقعها الالكتروني ليستوعب بذلك استفسارات شريحة واسعة من مرتادي الإنترنت بالإضافة إلى تخفيف الضغط على خط الهاتف المجاني للإفتاء· واضافة الى المزايا التي يوفرها النظام الإفتائي الجديد فان خدمة الفتاوى يمكن أن تقدم عن طريق الرسائل النصية على الرقم 2535 حيث يقوم السائل بإرسال سؤاله عبر رسالة من هاتفه المحمول فتصل إلى شاشة المفتي المناوب مباشرة بحسب لغة الرسالة ويقوم المفتي المناوب بإرسال رد سريع للسائل· ووصل عدد الرسائل النصية التي تسلمها المركز منذ افتتاحه الى اكثر من 700 رسالة نصية·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©