السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات تأمين تتحالف مع بنوك لتسويق منتجاتها

شركات تأمين تتحالف مع بنوك لتسويق منتجاتها
2 يناير 2010 22:32
لجأت شركات تأمين وطنية إلى عقد تحالفات استراتيجية مع بنوك محلية وأجنبية لتسويق منتجاتها من وثائق التأمين على السيارات وتأمينات الحياة لتستفيد من إمكانيات البنوك التي تتمتع بقاعدة عملاء واسعة فضلاً عن مراكز الاتصال. وتحصل البنوك مقابل تلك الخدمة على عمولة تسويق، بحسب خبراء ومسؤولين تنفيذيين في القطاع المصرفي وشركات التأمين. وأكد معنيون أن البنوك الأجنبية والمحلية العاملة في الدولة تمثل أفضل الجهات التي يمكنها مساعدة شركات التأمين على تسويق المنتجات التأمينية الشخصية في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي تشهداً انكماشاً في الطلب على الاكتتاب بالوثائق. وقال مسؤولون بشركات التأمين إن البنوك تسهم في بيع نحو 25% من وثائق التأمين على الحياة التي تصدرها شركات التأمين. وفي هذا الصدد، قال عبدالمطلب مصطفى مدير عام شركة عمان للتأمين إن الشركة عقدت شراكة استراتيجية مع بنك رأس الخيمة الوطني لهذه الغاية، ما رفع مبيعات الشركة من وثائق التأمين على الحياة والسيارات. وقال مصطفى إن الشراكة تكتسب أهمية بالغة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي دفعت الشركات والبنوك على حد سواء إلى تنسيق الجهود وابتكار المنتجات للتغلب على تحديات انكماش الطلب. وزاد أن تحالف الشركة مع بنك رأس الخيمة شمل خدمات أخرى، مثل وثائق التأمين على القروض الشخصية وبطاقات الائتمان التي تغطي مخاطر العجز أو الوفاة، إضافة الى إمكانية التأمين ضد مخاطر فقدان الوظيفة. وتدرس بنوك البدء في عملية تسويق بوليصات التأمين والمنازل واليخوت والتأمين الصحي إلى جانب تأمينات الحياة والتأمين على السيارات وذلك بالتعاون مع شركات تأمين، حيث تكون أسعار البوليصات منافسة لسعر السوق. وتوقع مصطفى أن تنشط عمليات التحالف بين البنوك وشركات التأمين مطلع العام الحالي. وتلقت شريحة كبيرة من عملاء البنوك خلال الأسابيع القليلة الماضية اتصالات هاتفية من مراكز خدمة العملاء التابعة لبنوك عاملة في الدولة لتقديم خدمات لعرض أصناف من وثائق التأمين. وقال مسؤولون إن عروض تأمين السيارات من البنوك تقل 10% عن أسعار تلك الوثائق في السوق. ومن جانبه، أكد الدكتور صالح ملائكة الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين “سلامة” أن التحالفات بين البنوك وشركات التأمين نشطت خلال النصف الثاني من العام 2009، وأثبتت نجاحها. وأشار إلى أن شركات التأمين الإسلامي “التكافل” حرصت على أن تركز تحالفاتها مع البنوك الإسلامية. وأعلن بنك دبي الإسلامي، عن تحالفه مع الشركة العربية الإسلامية للتأمين “سلامة” لتسويق برنامج التكافل الإسلامي “رعايتي”، الذي يقدم خطة تأمين شاملة تغطي العجز والوفاة الناتجين عن حادث مقابل تحصيل قسط سنوي على أن يضاف هذا المنتج الجديد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية إلى محفظة البنك الحالية من المنتجات والخدمات المتنوعة. وقال الدكتور عدنان شلوان، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال في “بنك دبي الإسلامي” إن برنامج “رعايتي” يوفر مزايا مهمة. وأضاف شلوان أن بنك دبي الإسلامي سيوفر هذا المنتج التكافلي في جميع فروع البنك المنتشرة في جميع إمارات الدولة. ومن جانبه، قال عمر الأمين المدير العام التنفيذي لشركة المشرق العربي للتأمين إن البنوك تعد أحد أهم القنوات التي تساعد الشركة على بيع وثائق التأمين على الحياة. وأشار إلى أن التحالفات مع البنوك تسهم في تسويق نحو 25% من وثائق التأمين على الحياة التي تصدرها الشركة. وقال الأمين إن فرص نمو هذه التحالفات كبيرة خاصة مع ظل توقعات بارتفاع حجم أقساط التأمين على الحياة بنسب تتراوح بين 15 إلى 20% بداية من العام 2012، فيما توقع أن تتراوح نسبة النمو خلال العامين 2010 و2011 بين 5 و10%. وارتفع إجمالي حجم الأقساط المكتتبة في شركات التأمين الوطنية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بنسبة 9.4% ليصل إلى نحو 9.2 مليار درهم.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©