الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تشارك في اجتماع البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية

الإمارات تشارك في اجتماع البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية
20 يونيو 2017 20:07
 أبوظبي (الاتحاد)

شارك وفد من دولة الإمارات في الاجتماع السنوي الثاني لمجلس المحافظين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.
ويهدف الاجتماع، الذي عقد لأول مرة خارج الصين في جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية مؤخراً، إلى وضع استراتيجية للتعاون بين الدول الآسيوية لتطوير مشاريع البنية التحتية في تلك الدول.
وترأس وفد دولة الإمارات محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، نائب ممثل دولة الإمارات في مجلس المحافظين، وضم الاجتماع ممثلين عن الدول الأعضاء والمؤسسات الشريكة والخبراء من منظمات المجتمع المدني.
وشارك وفد دولة الإمارات الذي يمثله صندوق أبوظبي للتنمية في سلسلة من الجلسات النقاشية مع مجموعة من الخبراء، ما مكن الدول الأعضاء من تبادل الخبرات، وتحديد الفرص، وتسليط الضوء على التحديات، ودراسة أفضل الممارسات للتوصل إلى التوصيات المناسبة للتغلب على التحديات التي تواجه عملية التنمية في الدول الآسيوية.
وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، ممثل دولة الإمارات في مجلس محافظي البنك: «يشكل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية منصة مهمة للتعاون بغرض تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في آسيا، مع التركيز على الدول الأكثر حاجة للتنمية. ومن خلال كونها عضو مؤسس في البنك، تقوم دولة الإمارات بدور مهم لتسهم في دعم المشاريع التي تحقق نتائج ملموسة لا تقتصر آثارها الإيجابية على آسيا فحسب، وإنما تمتد إلى الاقتصاد العالمي».
وأضاف: «مشاركة دولة الإمارات في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة التي تؤكد أهمية التعاون الدولي في جهود التنمية، وذلك في استمرار للإرث الذي أرساه الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه».
وأوضح معاليه أن دولة الإمارات حريصة على التعاون مع البنك كشريك رئيس في دفع عجلة التنمية في الدول الآسيوية لتحقيق الأهداف المنشودة في جميع أنحاء المنطقة.
وتضمن الاجتماع جلسة لطرح الأفكار الاستراتيجية بين المحافظين، فيما يتعلق بأولويات ومتطلبات البنية التحتية للدول، وفرص التمويل والاستثمار والسياسات والإجراءات التنظيمية لعمل البنك.
من جانبه، قال محمد سيف السويدي: «إن مشاركتنا في الاجتماع السنوي الثاني لمجلس المحافظين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، تدل على الأهمية التي توليها دولة الإمارات لتطوير البنية التحتية كشرط أساسي لتسريع عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الدول النامية في قارة آسيا».
وأكد السويدي، أن دولة الإمارات تقدم المساعدات التنموية لتمويل مشاريع البنية التحتية لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستويات المعيشة في البلدان النامية منذ 45 عاماً، لافتاً إلى أن تلك الجهود أسهمت بتبوء الإمارات للمركز الأول كأكبر مانح للمساعدات التنموية والإنسانية على مستوى عالمي خلال عام 2016، ضمن تقرير لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وقد سبق للدولة أن حققت الإنجاز ذاته خلال عامي 2013 و2014.
وأضاف: «نأمل من خلال مشاركتنا في الاجتماع، أن نسهم في تعزيز تعاوننا مع الدول الآسيوية الأخرى في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة أننا نمتلك خبرة غنية في تمويل المشاريع التي تلبي احتياجات البنية التحتية في آسيا وترجمتها إلى آثار اقتصادية طويلة الأجل على المنطقة».
يذكر أن دولة الإمارات قد انضمت إلى جانب 76 دولة أخرى، إلى البنك الآسيوي للاستثمار كعضو مؤسس دائم في أبريل 2015. وتبلغ مساهمة الدولة في رأسمال البنك 1.185 مليار دولار، من إجمالي 100 مليار دولار. وتم تكليف صندوق أبوظبي للتنمية بتمثيل دولة الإمارات في البنك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©