سان فرانسيسكو (أ ف ب)
أعلنت شركة «فيسبوك» عزمها إبطال البرمجيات المضادة للإعلانات المعتمدة عند المستخدمين الذين ينفذون إلى شبكتها بوساطة الكمبيوتر، لكنها تعهدت في المقابل تقديم مزيد من الأدوات لإدارة الإعلانات المعروضة على المشتركين.
وكتب أندرو بوسوورث نائب الرئيس المكلف خصوصاً بشؤون الترويج في رسالة نشرت على موقع المجموعة «سنبدأ بعرض إعلانات على فيسبوك عند المستخدمين الذين يلجؤون إلى برمجيات لصد» هذا النوع من عمليات الترويج».
وذكرت المجموعة الأميركية أن صد الإعلانات الإلكترونية «يخفض مصادر التمويل الضرورية لدعم الصحافة وغيرها من الخدمات المقدمة بالمجان والتي نستفيد منها على الإنترنت».
وسيتسنى لمستخدمي «فيسبوك» مثلا تعديل المعايير الخاصة بحساباتهم لتحديد المواضيع التي لا تهمهم ولا يريدون تلقي إعلانات بشأنها، أو التوقف عن تلقي إعلانات معينة من شركات أو جمعيات أضافتهم إلى لوائح زبائنها. وتعد الإعلانات مصدر العائدات الرئيسي على الخدمات المقدمة مجانا لمستخدمي الإنترنت وقد تصل الأموال التي تفوتها البرمجيات المضادة للإعلانات على الجهات المعنية 27,8 مليار دولار بحلول 2020، أي 10% من السوق العالمية للإعلانات الإلكترونية، بحسب مجموعة «جونيبر ريسيرتش».