• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

النظام الإيراني: لا مفاوضات بشأن النووي والصواريخ ما لم نتوصل لحل مع أوروبا

روسيا: من المستحيل الحفاظ على الاتفاق النووي دون تنازلات إيرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 مايو 2018

موسكو، عواصمم (وكالات)

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أمس، إنه سيكون من المستحيل الحفاظ على الاتفاق النووي من دون أن تقدم طهران تنازلات. فيما قال علي أكبر ولايتي كبير مستشاري الزعيم الإيراني علي خامنئي، إن طهران لن تتفاوض مجدداً على الاتفاق النووي ولن تجري محادثات بشأن برنامجها الصاروخي.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ريابكوف قوله، إن من الممكن مناقشة مستقبل الاتفاق النووي مع إيران دون مشاركة الولايات المتحدة. وأضاف أن قرار الولايات المتحدة بشأن إيران كان «متسرعاً» في ظل المحادثات النووية بشأن شبه الجزيرة الكورية.

وأمس صنفت وزارة الخزانة الأميركية رئيس البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف كـ «إرهابي عالمي»، وحظرت عليه التعامل مع النظام المالي الأميركي بسبب دوره في إرسال الأموال إلى ميليشيا «حزب الله» في لبنان.

وتتهم الولايات المتحدة ولي الله سيف بإرسال ملايين الدولارات من وحدات فيلق القدس التابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني إلى «حزب الله» الذي تعتبره الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وقال وزير الخزانة الأميركي «ستيفن مونشن»، إن هذا الأمر «مروع، لكنه ليس مفاجئاً، حيث يتآمر أكبر مسؤول مصرفي في إيران مع فيلق القدس لتسهيل تمويل جماعات إرهابية، مثل حزب الله.. إن هذا ينسف أي مصداقية يمكنه إدعاؤها بشأن حماية نزاهة المؤسسة باعتباره محافظا لبنك مركزي». ... المزيد