• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

عملية تفكيك موقع التجارب النووية تتقدم «بشكل جيد»

محادثات بين الكوريتين اليوم والشمال يستعد لإغلاق موقع نووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 مايو 2018

سيؤول (وكالات)

قالت كوريا الجنوبية، إن الكوريتين ستجريان محادثات رفيعة المستوى اليوم الأربعاء لبحث الخطوات الضرورية لتنفيذ تعهد بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. وذكرت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، أمس، أن الاجتماع سيركز على خطط لتنفيذ إعلان قمة 27 أبريل بين الكوريتين والذي يتضمن تعهدات بإنهاء الحرب الكورية رسميا والسعي من أجل «النزع التام للأسلحة النووية».

وكانت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية قالت السبت الماضي، إن بيونج يانج ستفكك موقع التجارب النووية في الفترة ما بين 23 و25 مايو، وذلك وفاء بتعهدها بالتوقف عن إجراء اختبارات نووية. جاء ذلك قبل شهر من اجتماع قمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في سنغافورة.

وسيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب بزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في 12 يونيو في قمة ظلت حتى وقت قريب تبدو مستحيلة بسبب تبادل الإهانات والتهديدات بينهما خلال العام المنصرم مع تصاعد التوتر بشأن برامج بيونج يانج الصاروخية والنووية.

وقال ديفيد بيزلي رئيس برنامج الأغذية العالمي للصحفيين في سيؤول بعد زيارة لكوريا الشمالية، إن مواطني الشمال بدوا متفائلين بالقمة.

وأضاف رداً على سؤال عما إذا كان الكوريون الشماليون الذين التقى بهم قد ذكروا أي شيء عن إجراء قمة «أعتقد أنهم متفائلون. أعتقد أن الجميع على الأرض هناك متفائلون». ... المزيد