الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

129 شركة طيران عالمية ترفع نسبة مبيعات التذاكر الإلكترونية

23 يونيو 2010 21:29
تخطط 129 شركة طيران حول العالم لرفع نسبة مبيعاتها عبر الوسائط الإلكترونية من تذاكر السفر إلى 55% من إجمالي المبيعات بحلول 2013، مقابل 40% حالياً، بحسب تقرير "توجهات تكنولوجيا المعلومات" في صناعة الطيران لشركة "سيتا"، والذي صدر أمس. وأوضح التقرير أن هذه الشركات تبيع حالياً 40.8% من تذاكرها عبر الوسائط الإلكترونية إلى الجمهور، وتبيع النسبة الباقية عبر الوكلاء وأكشاك المبيعات، وتتوزع المبيعات عبر الإنترنت على 25.8% من إجمالي المبيعات، والمبيعات عبر مراكز المكالمات على 10.7%، والمبيعات من خلال اتفاقيات التعاون مع شركات الطيران الأخرى على 4.3%. وبين تقرير "توجهات تكنولوجيا المعلومات" السنوي الثاني عشر في صناعة الطيران والنقل الجوي، لشركة "سيتا" المتخصصة في تقنيات القطاع، بأن الشركات المشمولة بالتقرير تنقل أكثر من مليار مسافر سنوياً، مشيراً إلى أن شركات الطيران ضمن الدراسة تخطط بأن تصل بمستوى مبيعاتها المباشرة إلى 55.1% بحلول عام 2013. وترجح التوقعات أن تظل نسب المبيعات عبر مراكز المكالمات واتفاقيات التعاون، ثابتة بشكل عام، فيما سترتفع نسبة المبيعات عبر المواقع الشبكية، إلى 37.9%. وقال "فرانشيسكو فيولانتي" المدير التنفيذي الأول لشركة سيتا: إن خطوط الطيران وضعت على قمة أولوياتها تطبيق أدوات وتقنيات مبتكرة لزيادة المبيعات عبر الإنترنت، حيث تتيح تلك التقنيات تقديم إمكانات ومزايا جديدة على مواقعها الشبكية، مشيراً إلى أن 61% من الشركات طبقت أدوات بيع عبر الإنترنت، و52% توفر إمكانات تغيير الحجز أو إلغائه أو إعادته، 50% توفر خاصية مكافأة المسافر المتكرر. وأوضح التقرير أنه وفي إطار استراتيجية صناعة الطيران العامة الرامية إلى تشجيع المسافرين على الاستفادة من إمكانات الخدمات الذاتية، والتي تشمل بيئات التسجيل متعددة القنوات، تعمل شركات الطيران على تخفيض أعداد المسافرين الذين تتم إجراء معاملاتهم عبر وكلاء التسجيل المباشرين، من 50.7% إلى 28.9% بحلول عام 2013 ومن المتوقع أن تظل نسبة التسجيل بواسطة الأكشاك عند نسبتها الحالية 20% بينما ترتفع نسبة التسجيل عبر المواقع الشبكية من 21.6% إلى 35.5% بحلول عام 2013، وتقفز نسبة التسجيل بواسطة الأجهزة المحمولة من 28% إلى 70% في عام 2013. وتبين الدراسة الدور الذي تلعبه أكشاك التسجيل في البيئات متعددة القنوات، حيث تخطط 47% من خطوط الطيران إلى زيادة أعداد الأكشاك المتوفرة، خلال تحولها التدريجي إلى تطبيق الجيل الجديد منها، كما أن 80% من شركات الطيران الكبرى تخطط إلى الاستفادة من الأكشاك كمنافذ بيع. وأفادت 70% من خطوط الطيران بأن لديها استراتيجية واضحة للاستفادة من هواتف المسافرين النقالة كقناة توزيع جديدة لبيع التذاكر، وتقوم 18% من الشركات حالياً ببيع تذاكرها بواسطة الهواتف النقالة، ومن المحتمل أن تصل هذه النسبة إلى 70% بحلول عام 2013، بينما تخطط 85% من الشركات الكبرى المشاركة في الدراسة لتوفير هذه الخدمات بحلول عام 2013. ويرى التقرير أن الهواتف النقالة ستصبح من أهم الأدوات بالنسبة لخطوط الطيران بحلول عام 2013 حيث تخطط 86% من الشركات توفير خدمة الإعلان عن الرحلات، و80% خدمة التسجيل المباشر، و76% خدمة إرسال بطاقات ركوب الطائرة عبر الهاتف النقال، و68% خدمة توجيه عروض السفر إلى المسافرين.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©