الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مرافئ أبوظبي : لا رسوم إضافية على تأخر الحاويات في ميناء زايد

مرافئ أبوظبي : لا رسوم إضافية على تأخر الحاويات في ميناء زايد
10 سبتمبر 2008 00:44
قررت شركة مرافئ أبوظبي ألا تفرض رسوم تأخير إضافية غير تلك المقررة على الحاويات والبضائع المتأخرة في ميناء زايد، بحسب المدير التنفيذي للشركة محمد عبد العزيز المناعي، الذي أشار إلى أن القرار جاء حفاظاً على أسعار السلع والبضائع الواردة إلى الإمارة، اضافة لاستمرار ميزات التخزين التي تقدمها الشركة للعملاء· وقال خلال الاجتماع الذي عقدته الشركة مع وكلاء الملاحة والشحن الـ12 في أبوظبي أمس إن الشركة اتفقت مع الوكلاء على عدم زيادة رسوم الحاويات، عكس ما فعله الوكلاء في ميناء جبل علي بسبب تأخر عمليات الشحن، ما حمل الوكلاء رسوماً إضافية نتيجة التأخير· وكان وكلاء الشحن في دبي فرضوا الشهر الماضي رسوماً اضافية على الحاويات بقيمة 100 دولار لكل حاوية بسبب تأخر عمليات الشحن في ميناء جبل علي، ما دفع التجار الى الاستفسار فيما إذا كانت إدارة ميناء زايد ستطبق الإجراءات ذاتها· ولتخفيف الضغط على الميناء وتأخير البضائع، بدأت ''مرافئ أبوظبي'' أمس بإضافة 9 معدات جديدة للمعدات العاملة في أرض الميناء، وزيادة التخزين في التوسعة الإضافية بالميناء، إضافة الى توظيف عمال جدد لتخفيف الضغط على عمليات الشحن والمناولة في الميناء· وبلغ التأخير في عملية تفريع البضائع من ميناء زايد إلى مناطق استلام تلك البضائع نحو 30% خلال الشهرين الماضيين، لا سيما بضائع المنطقة الغربية والمناطق البعيدة في الدولة، بسبب ارتفاع اسعار الديزل ونقص الشاحنات والسائقين· ويبلغ عدد السيارات التي تخرج من الميناء بشكل يومي نحو 490 سيارة محملة بالبضائع المختلفة إلى مناطق عديدة في الدولة· وأشار المناعي إلى أن استمرار عمليات التأخير في الميناء عزز مخاوف وكلاء الشحن من فرض رسوم جديدة على الحاويات كغرامة تأخير· ونفى المناعي إحداث تغييرات في الميزات التي تمنحها الشركة لوكلاء الشحن في عمليات التخزين، حيث يتضمن نظام تخزين للبضائع المستوردة إعطاء الـ15 يوماً الأولى مجاناً للكونتينر، الذي يبلغ طوله 20 متراً أو أكثر، وفي العشرين يوماً التالية، يتم دفع 15 درهماً للكونتينر، الذي يقل طوله عن 20 متراً، و25 درهماً لأكثر من 20 متراً· وفي الثلاثين يوماً التالية، تصل الرسوم إلى 20 درهماً يومياً للكونتينر أقل من 20 متراً، و30 درهماً لأكثر من 20 متراً، وكذلك الثلاثين يوماً التالية، حيث تصل الرسوم المدفوعة عن الكونتينر الذي يقل طوله عن 20 متراً إلى 25 درهم يومياً، و35 درهماً لأكثر من 20 متراً، وتصل الرسوم في الأشهر التالية إلى 30 درهماً لأقل من 20 متراً، و40 درهماً لأكثر من 20 متراً· كما يمنح الميناء 30 يوماً مجانية لمساحات التخزين للبضائع المغطاة، و45 يوماً للبضائع المكشوفة في اطار التسهيلات المقدمة للمستوردين والمصدرين والتجار، والارتقاء بخدمات الميناء· وقال المناعي إن البضائع التي يتم تصديرها تعامل نفس معاملة البضائع المستوردة من حيث المدة الزمنية المجانية، كما تنخفض الرسوم بمقدار درهمين في كل الفترات· وأشار المناعي الى أن الوكلاء طالبوا خلال اجتماعهم مع الشركة مؤخراً بتخفيض ساعات الدورة الوثائقية من 3 ساعات الى ساعتين، لتفادي تأخر الشاحنات· وعزا تأخر الحاويات في الميناء إلى تنامي أعمال الشحن خلال موسم الصيف بمتوسط 60% مقارنة بالصيف الماضي، مشيراً الى ارتفاع عمليات الشحن نهاية الشهر الماضي الى 552 الف طن، مقابل 321 الف طن في أغسطس من العام ،2007 بزيادة بلغت 72%، كما ارتفعت عمليات تخزين السيارات والشاحنات إلى 9554 عربة، مقابل 5517 عربة في نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت 73%· ومن المتوقع أن ترتفع عمليات المناولة بالميناء نهاية العام 2008 بنسبة 20% عن العام الماضي، فيما يتوقع ارتفاع الطاقة الاستيعابية للميناء بنهاية العام الحالي إلى 420 الف حاوية، مع توقعات بأن ترتفع إلى 640 الف حاوية في العام ·2010 ولفت إلى امكانية رفع الطاقة الاستيعابية لحجم المناولات بالميناء إلى مليون حاوية نمطية، من خلال إضافة بعض المعدات الجديدة· وأرجع المناعي ارتفاع أعمال الشحن والمناولات العام الحالي إلى الخدمات البحرية التي تقدمها مرافئ أبوظبي للعملاء، إضافة لعدد من الاتفاقيات التي وقعتها الشركة مع شركات عالمية باستخدام ميناء زايد مركزاً لإعادة التصدير إلى منطقة الخليج والشرق الأوسط· واستقبل الميناء في الأول من الشهر الحالي أول باخرة تابعة لشركة نقل البضائع الأميركية، لإعادة تصدير تلك البضائع الى منطقة الشرق الأوسط، بعد توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين الجانبين تقضي باستخدام الخط الملاحي ''أكتك'' لميناء زايد كمنفذ اعادة تصدير البضائع العابرة الى الشرق الأوسط· وفيما يخص الصعوبات، قال وكلاء الشحن إن أبرز التحديات عدم توفر مساحات اضافية لتخزين الحاويات الواردة والمصدرة· كما طالبوا الشركة بالتدخل لدى الجمارك وادارة الجوازات لإنهاء بعض الإجراءات المتعلقة بالعملاء·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©