الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مشاركون: أسعار الوقود والقوانين والبيئة أهم تحديات قطاع الطيران العالمي

17 ابريل 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أكد مشاركون في القمة العالمية لصناعة الطيران التي انطلقت بأبوظبي أمس أن أهم التحديات التي تواجه قطاع الطيران تتمثل بأسعار الوقود والقوانين والتشريعات التي تقيد القطاع اضافة الى التأثيرات البيئية للقطاع. وأكد مشاركون في جلسة حملت عنوان «التعامل مع التحديات الحالية والمستقبلية لقطاعات النقل الجوي وصناعة الطيران» أن الشركات الراسخة في هذا القطاع ستحتاج إلى مواصلة الاستثمار في التكنولوجيا من أجل الحفاظ على ميزتها التنافسية مقابل المنافسين الجدد، وأن هذا التنافس سيسهم في توفير عروض أفضل من الشركات الحالية. وضمت الجلسة مجموعة من كبار قادة قطاع الطيران العالمي تضم كلاً من جيمس ألبو، الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية، ومروان لحود، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية والتسويق في شركة الفضاء والدفاع الجوي الأوروبية. كما ضمت الجلسة جوزيبي أورسي الرئيس التنفيذي لشركة فينميكانيكا، وديفيد هيس رئيس براد آند ويتني، اضافة الى أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية وحميد الشمري، المدير التنفيذي لوحدة مبادلة لصناعة الطيران. وقال الشمري إن قطاع الطيران يتأثر بالتغيرات حول العالم، مؤكداً ضرورة تنويع استراتيجيات الاستثمار وابتكار نماذج جديدة لشبكات التمويل والتعاون مع قطاعات أخرى متصلة بقطاع الطيران ليصبح أكثر استدامة. وأكد أهمية دور القيادات في جعل العمل أكثر انسجاماً ومرونة. وفي معرض رده على سؤال حول مستقبل الخطوط الجوية القطرية في العام 2020، كشف أكبر الباكر عن توقعاته بأن تضاعف الشركة حجمها بحلول العام 2020، مقدمة خدماتها لضعف ونصف عدد الركاب الذين تخدمهم حالياً. من جهته، أشار مروان لحود إلى أن تكلفة الوقود تعد تحدياً رئيسياً للقطاع إلي جانب القضايا البيئية من خلال التقليل من انبعاثات الكربون. وتوقع لحود أن تنخفض نسبة الموظفين من أوروبا الغربية في شركة الفضاء والدفاع الجوي الأوروبية من 97% إلى 80%، مع توقع أن تتولد 40% من الإيرادات من خارج قطاع الطيران التجاري. وأشار جيمس ألبو الى أن أهم التحديات التي تواجه قطاع الطيران حالياً التشريعات والقوانين التنظيمية إضافة الى اسعار الوقود. وتوقع أن تشهد شركات الطيران التغيير الأكبر، حيث ستستمر حركة الاندماجات حتى يصل القطاع إلى ما يقرب من 12 شركة كبرى يمكنها دفع عجلة الكفاءة والمنافسة بين شركات صناعة الطائرات. وأشارت نتائج تصويت الجمهور في بداية الجلسة الثانية حول «التغلب على القيود التنظيمية والوصول إلى مستوى عالمي للأعمال في صناعة الطيران» إلى اعتبار 35% من الحضور القيود التنظيمية الحكومية العقبة الرئيسية أمام نمو شركات الطيران، فيما اعتبر 25% من الحضور أن العقبة الرئيسية هي الحصول على التمويل. واقترح تيولدي جبرماريم الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الاثيوبية، عندما طلب منه اختيار جانب واحد من القيود التنظيمية الذي يود تحسينه، تطبيق نظام ضريبي أكثر ليبرالية في أفريقيا وأوروبا. واختار جيمس ستيوارت، الرئيس التنفيذي لشبكة وحدة مبادلة لصناعة الطيران لخدمات الصيانة والإصلاح والعمرة، تحقيق مزيد من الاتساق في السياسة الجمركية للسماح بسهولة الحركة والتنقل للأصول بين الدول المختلفة. وأشار كل من كيفن نايت، رئيس الاستراتيجية والتخطيط لشؤون الاتحاد للطيران، وثييري أنتينوري، نائب الرئيس التنفيذي لمبيعات الركاب في جميع أنحاء العالم بشركة طيران الإمارات، وغيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، إلى ضرورة تحسين فرص الوصول إلى الأسواق. وقال كيفين نايت «تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة مثالاً ساطعاً للسياسة الحكيمة من حيث تطبيق سياسة السماء المفتوحة، والسوق المفتوحة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©