السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

هاميلتون يخاف أرض فيراري

هاميلتون يخاف أرض فيراري
12 سبتمبر 2008 00:33
يسعى البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس إلى وضع ما حدث معه في حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية خلفه واسترداد اعتباره على ارض فيراري عندما يخوض في نهاية الأسبوع الحالي جائزة ايطاليا الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي تقام على حلبة مونزا· وكان هاميلتون انهى سباق بلجيكا الأحد الماضي في المركز الأول لكنه حرم بعدها من الفوز بعدما اضيفت 25 ثانية على التوقيت الذي سجله، ما جعله يتراجع من المركز الأول إلى الثالث وذلك على خلفية ما حدث في الثواني الأخيرة حيث تلامست سيارته مع سيارة البطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن دون ان يحدث الاصطدام اي ضرر· وتراجع هاميلتون إلى المركز الثالث خلف سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا والألماني نيك هايدفيلد سائق بي ام دبليو ساوبر اللذين حلا خلفه في السباق، لكنه بقي متصدرا للترتيب العام برصيد 76 نقطة بفارق نقطتين فقط امام ماسا، فيما تراجع رايكونن إلى المركز الرابع بفارق 19 نقطة عن سائق ماكلارين بعدما خرج من السباق خالي الوفاض بسبب الامطار التي هطلت في الثواني الأخيرة وجعلته يصطدم بالجدار المحيط بالمسار بعدما تصدر السباق منذ البداية حتى اللفات الثلاث الأخيرة قبل ان ينقض عليه هاميلتون ويخطف منه المركز الأول· واستأنف فريق ماكلارين مرسيدس العقوبة التي فرضت على سائقه وستجتمع محكمة الاستئناف التابعة للاتحاد الدولي للسيارات في الاسابيع المقبلة للنظر والبت في هذا الاستئناف· ولم يكن الفريق البريطاني - الالماني راضا على الاطلاق عما حصل مع سائقه كما كانت حال معظم المراقبين ووسائل الإعلام وحتى الإيطالية منها، وما زاد من عزم مدير الفريق رون دينيس نحو التقدم بطلب الاستئناف هو أن الاتحاد الدولي للسيارات اكد ايضا ان ما قام به هاميلتون في سبا فرانكورشان كان قانونيا·· ''عندما سألنا مراقبي السباق (التابعين للاتحاد الدولي) المتواجدين في خط الحظائر عما اذا كان ما فعله لويس صحيحا بعدما سمح لرايكونن بتجاوزه، اكدوا لنا في مناسبتين ان ما قام به جعل وضعه صحيحا (من الناحية القانونية)''، هذا ما قاله المدير التنفيذي في ماكلارين مارتن ويتمارش في اشارة منه الى ما قام به هاميلتون بعد ان تجاوز المقطع المتعرج حيث رفع قدمه عن دواسة الوقود وسار بسرعة تقل نحو 6 كلم/ساعة عن سرعة رايكونن ما سمح للأخير بتجاوزه· ولم يحدد المراقبون في بداية الأمر السبب الذي دفعهم لفتح تحقيق ومن ثم فرض الغرامة على هاميلتون، لكن تبين لاحقا انه كان يتعلق بالتجاوز الذي قام به البريطاني عبر الجهة الخارجية من الحلبة وهو امر مخالف للقانون، لكن البريطاني عاد وافسح المجال لرايكونن كي يتجاوزه تجنبا لاي عقوبة قبل ان يعود بعدها ويتصدر في منطقة ''لا سورس''· وعلق هاميلتون على سباق نهاية الأسبوع قائلا ''الجميع يقول ان مونزا هي حلبة القوة والسرعة، برأيي الشخصي هي ايضا حلبة السائقين، وهذا ما يعجبني فيها·· انها ليست مكونة من خطوط مستقيمة طويلة وحسب كما يعتقد الجميع مستندين على العيارات التي تعتمد بتخفيف قوة الجر ''داون فورس''، بل ان العيارات يجب ان تأخذ بعين الاعتبار طريقة قيادتنا على المنعطفات·· نحن بحاجة ايضا الى الكثير من الثبات عند الكبح واكبر قدر ممكن من التماسك عند المنعطفات''· ويريد هاميلتون ان يوجه رسالة للجميع بان شيئا لن يمنعه من الظفر بلقب بطولة العالم هذا الموسم بعدما كان قريبا جدا منها الموسم الماضي في اول مشاركة له في رياضة الفئة الأولى، قبل ان يخسرها في الأمتار الأخيرة لمصلحة رايكونن الذي يشكل سباق مونزا الفرصة الأخيرة له من اجل ان يبقي على حظوظه بالاحتفاظ باللقب لانه يتخلف حاليا بفارق 19 نقطة عن الصدارة·· ''لن استسلم ابدا·· من الواضح اني لم اكن اتوقع هذه النتيجة (في سبا فرانكورشان) لكني سعيد باني استعدت اخيرا احساس المنافسة على اللقب مع سيارة مناسبة وعلى حلبة هي الافضل في العالم على الاطلاق''، هذا ما قاله رايكونن الذي كان مرتاحا لاداء ''اف ''2008 على الحلبة البلجيكية رغم خيبة النتيجة النهائية· واضاف ''الرجل الجليدي'': ''كان لدي هدف واحد عندما قدمت إلى بلجيكا للفوز·· اردت فقط ان افوز بالسباق واي نتيجة اخرى لم تكن لترضيني·· لا فائدة من التذمر الآن، قدمت افضل ما عندي لكنه لم يكن كافيا·· هذه الامور تحصل·· انا لست قلقا مما سيحصل ولن استسلم·· سأقاتل حتى النهاية''· ويواجه رايكونن تحديا مزدوجا في مونزا، اذ انه يسعى لتحقيق فوزه الأول على ارض ''سكوديريا'' اضافة إلى مواجهة هاميلتون وزميله ماسا لان الأخير سيحظى على الأرجح بدعم الفريق الإيطالي لانه الأوفر حظا للفوز باللقب العالمي، رغم ان مدير الفريق ستيفانو دومينيكاللي اكد انه لم يتخذ القرار بدعم ماسا على حساب بطل العالم· واضاف دومينيكالي ''سنتخذ القرار الذي سيكون لمصلحة الفريق·· برأي الشخصي علينا ان نفكر مليا بوضعنا الحالي دون استعجال اي قرار لانه شيء يتعلق بطريقة مقاربتنا للسباقات''· وتعتبر حلبة مونزا مناسبة تماما لسيارة فيراري ''اف ''2008 لانها الأسرع في روزنامة البطولة حيث تبلغ السرعة القصوى عليها 368 كلم/ساعة ويضطر فيها السائقون إلى استعمال دواسة الوقود إلى أقصى حدودها في 76 بالمئة من فترة السباق الذي يتكون من 53 لفة تمتد لمسافة 720ر306 كلم (طول الحلبة 793ر5 كلم)· وتبقى مشكلة المنعطفات (10 منعطفات، 4 الى اليسار و6 إلى اليمين) الهم الأساسي الذي يشغل بال مهندسي ''الحصان الجامح''، خصوصا انه من المتوقع ان تكون الحرارة متدنية ما يعقد مشكلة التماسك على المنعطفات خصوصا ان العيارات التي ستعتمد ستكون باقل قوة جر ''داون فورس'' ممكنة بسبب الخطوط المستقيمة الطويلة· وعلق دومينيكالي على هذا الموضوع قائلا ''كما قلت، ان مونزا ليست الحلبة المثالية بالنسبة الينا حاليا لاننا لا نتوقع ان تكون الحرارة مرتفعة·· الأمر الوحيد الذي بامكاننا فعله هو ان نعمل بجهد مضاعف لاننا نعلم ان ماكلارين ستكون قوية جدا في مونزا كما هي الحال في جميع الحلبات حسبما رأينا حتى الان''· وأضاف: ''لقد اظهرت ماكلارين مستواها خلال التجارب الرسمية السبت الماضي (هاميلتون انطلق من المركز الأول) وهذا يظهر بصراحة حدة التنافس في البطولة وبالتالي سيبقى الصراع حتى النهاية·· نعلم انهم سريعون ولا يمكننا ان نستسلم ولو لثانية وحيدة''· وواصل ''تعلمنا درسا (في سبا): عليك ان تنتظر، لطالما قلنا هذا الأمر لكن ما حصل كان اكبر برهان على ذلك· عليك ان تنتظر ليس فقط حتى نهاية السباق بل لما بعد نهايته''· وختم ''هذا الامر يظهر ان الوضع معقد جدا·· سنقدم افضل ما عندنا لاننا نحترم منافسينا ونعلم تماما انهم اقوياء جدا''·· وسيكون سباق مونزا الأخير في القارة الأوروبية قبل ان تنتقل الفرق في 28 الحالي إلى القارة الآسيوية حيث تخوض أول سباق ليلي وسيكون في سنغافورة الوافدة الجديدة إلى روزنامة بطولة العالم، ثم يليها سباقا اليابان في 12 اكتوبر المقبل على حلبة فوجي، والصين في 19 الشهر ذاته في شنغهاي، قبل ان يختتم الموسم في أميركا الجنوبية في 2 نوفمبر المقبل على حلبة انترلاجوس في البرازيل·
المصدر: مونزا
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©