الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نيسان «ليف نيسمو آرسي» الكهربائية تدخل حلبة سباق السيارات دون انبعاثات

نيسان «ليف نيسمو آرسي» الكهربائية تدخل حلبة سباق السيارات دون انبعاثات
21 ابريل 2011 20:41
دبي (الاتحاد)- يقول المسؤولون عن سيارة نيسان ليف الكهربائية إن اسم نيسان ليف يتربع على اللوحة الخلفية تحت الجناح الخلفي الكبير والقابل للتعديل. ويتم توليد قوة المحرك منعدمة الانبعاثات بنسبة 100% من خلال تصميم بطارية ليثيوم-آيون المتطورة. وعلى الرغم من افتقارها للأبواب والمقاعد الخلفية ولصندوق السيارة ونظام الصوت ونظام الملاحة والسجاد ووسائل الراحة الأخرى، فإنها تُشبه باقي أفراد عائلتها إلى حد كبير، خصوصاً بين نيسان ليف ونسخة نيسان ليف نيسمو آرسي. وقد تمت صناعة هذا النموذج المخصص للسباق لإعطاء معنى جديد لسباقات السيارات الصديقة للبيئة. وستسجل هذه المركبة الكهربائية أول ظهور عالمي لها في معرض نيويورك الدولي للسيارات 2011. وتتطلع نيسان الآن إلى عالم السباق كوسيلة للفت الانتباه للإمكانات غير المستغلة بالنسبة للمركبات الكهربائية منعدمة الانبعاثات. ويأتي هذا عقب إطلاقها سيارة الركاب نيسان ليف في أواخر عام 2010 في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان. ويطمح مسؤولو نيسان في أن تُصبح نيسان ليف الكهربائية مرجعاً لتسريع تطور السيارات الكهربائية والأنظمة الأيرودينميكية، وأن تغدو منصةً لتطوير سلسلة جديدة من رياضة سباق السيارات الصديقة للبيئة. وستشارك سيارة السباق الكهربائية الجديدة على الأرجح في سلسلة من فعاليات رياضة سباق السيارات في أماكن متفرقة من العالم في عام 2011، مع تواصل جهود الشركة لترسيخ مكانة السيارة الجديدة في التنافس في مجال السيارات منعدمة الانبعاثات في السنوات المقبلة. وتم تصميم نيسان نيسمو آرسي كسيارة سباق حقيقية بدءاً من هيكلها المكون بشكل كامل من ألياف الكربون. ويتكون الهيكل ذو القطع الثلاثة من مقاطع أمامية وخلفية قابلة للإزالة، ونوافذ مثبتة وأضواء أمامية وخلفية مشعة للضوء وجناح خلفي قابل للتعديل. وبناء على التصميم الخارجي الفريد لنيسان ليف، فقد تم ابتكار نسخة السباق ذات البابين من قبل مركز نيسان العالمي للتصميم باليابان. وتسهم طبقات الطلاء الأربع الخاصة باللون الأبيض اللؤلؤي والرسوم الملونة باللون الأزرق لكل من كلمة “نيسمو” وكلمة “منعدمة الانبعاثات” على إكمال التصميم الخارجي لسيارة. وتتميز نيسمو آرسي بقاعدة عجلات أقصر بـ 3.9 بوصة وهي أطول بـ 0.8 بوصة وأعرض بـ6.7 بوصة. ويتجلى الاختلاف الدراماتيكي في ارتفاع السيارة، فهي أقصر من نيسان ليف بأكثر من 13.8 بوصة. كما تم تخفيض ارتفاعها عن الأرض إلى 2.4 بوصة مقارنة مع 6.3 بوصة للسيارات العادية التي تسير على الطريق. ويبلغ وزن السيارة 2.068 رطل، أي أقل بنسبة 40% من سيارة نيسان ليف العادية. ويختلف تصميم نسخة نيسمو آرسي بشكل ملحوظ عن سيارة ليف سيدان، إذ تتميز بوجود كل من البطارية والمحرك الكهربائي والعاكس في مركز الثقل الوسطي، وهي ذات دفع خلفي بعكس سيارة نيسان ليف العادية ذات الدفع الأمامي. وتستخدم نسخة نيسمو آرسي أيضاً تصميم نظام تعليق أمامي وخلفي بدعائم متشعبة مزدوجة ونظام مكابح يمكن التحكم بضبطه من قبل السائق. كما زُودت بعجلات قياس 18 بوصة سداسية الأضلاع وإطارات سباق بريدجستون قياس. وجُهزت نسخة نيسمو آرسي كذلك ببطارية ليثيوم-أيون مكونة من 48 وحدة مدمجة ومحرك عالي الاستجابة ومتزامن مع التيار الكهربائي المتناوب ويولد قوة 107 أحصنة وعزم دوران يبلغ 280 نيوتن متر. ويمكن شحنه لغاية 80% من سعته العظمى في 30 دقيقة باستخدام منفذ الشحن السريع الموجود داخل الغطاء الخلفي. وخلافاً للسيارات المنافسة، تتميز نسخة نيسمو آرسي بأنها تخلو تماماًً من أي عادم أو انبعاث لغاز ثاني أوكسيد الكربون، أو أي من الغازات الضارة الأخرى أو صوت أثناء قيادتها. وسجلت نيسمو آرسي في اختبار أولي تسارعاً من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 6.85 ثانية وبسرعة قصوى تبلغ القصوى 150 كيلومترات في الساعة. وقد صممت لتعمل حوالي 20 دقيقة في ظروف السباق. ويأمل مسؤولو نيسان أن يسهموا في تشجيع الناس على استخدام السيارات الكهربائية وتغيير نظرتهم إليها باعتبارها مملةً وأقل تحميساً، مضيفين أن لاينطبق على أي من سيارة نيسان ليف العادية أو نسخة نيسمو آرسي، ويؤمنون بأن الإمكانية ذاتها متاحة في عالم السيارات الرياضية أيضاًً ويفخرون بكون نيسان أول المبادرين في هذا المجال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©