الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

1100 مرشح لوظيفة معلم يخضعون لاختبارات إلكترونية الأحد المقبل لاستقطاب أفضل الكوادر

1100 مرشح لوظيفة معلم يخضعون لاختبارات إلكترونية الأحد المقبل لاستقطاب أفضل الكوادر
17 ابريل 2012
كشفت وزارة التربية والتعليم أن حوالي 1100 مرشح لوظيفة معلم في المدارس الحكومية، سوف يخضعون جميعاً لاختبارات إلكترونية يوم الأحد المقبل في 22 أبريل الجاري، وذلك وفقاً لمروان الصوالحة وكيل الوزارة المساعد للخدمات المساندة. ولفت الصوالحة إلى أن اجتياز الاختبار الإلكتروني بالنسبة للمرشحين ليس إلا المرحلة الأولى من العملية التقييمية التي تتبعها الوزارة لاختيار الكوادر التعليمية الأفضل لسدّ الشواغر بحسب متطلبات مختلف المناطق التعليمية في الدولة. وقال إنه خلال المرحلة الثانية من التقييم، سوف يخضع المتقدمون لشغل الوظائف التعليمية في مدارس الدولة لمقابلات شخصية تنفذ في المناطق التعليمية، وستقوم بها لجان خاصة من إدارة التطوير والتنمية المهنية. وأشار إلى أن النظام الذي استحدثته التربية معمول به في كل الدول المتقدمة، وهو مستخدم في مؤسسات عالمية كاختبار القبول في الدراسات العليا وفي مجال إدارة الأعمال. وقد تمت الاستعانة به لرفع مستوى التدقيق في عملية تقييم المعلمين، والوقوف على حقيقة مستوياتهم العلمية والمهنية وكفاءاتهم الشخصية، بالإضافة إلى التعرّف على مدى استيعابهم لمقتضيات التطوير، وتجاوبهم مع مشروعات وبرامج التنمية المهنية. وقال إن وزارة التربية حريصة على أن يكون أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في مدارس الدولة على درجة من الكفاءة المطلوبة، لافتاً إلى أن “التربية” تمتلك مجموعة من النظم والضوابط التي تكفل متابعة أداء معلميها بدقة، والاحتفاظ بالمعلمين والمعلمات ذوي الكفاءات والمهارات عالية المستوى، كما أن لدى الوزارة آليات إلكترونية مستحدثة، لضمان استقطاب وتوظيف العناصر التعليمية المتميزة. واعتبر الصوالحة أن استراتيجية تطوير التعليم ومقتضيات المرحلة المقبلة لم تعد تسمح بتعيين معلم تقليدي أو معلم يفتقر إلى الأساسيات التي تمكّنه من أداء دوره المرسوم له بفعالية. وأكد أن الوزارة لن تقف عند أساليب قديمة للتعيين، فيما يتقدم العالم من حولها في هذا الشأن، ولن ترضى أن يقف أمام الطلبة معلم لا يزال متمسكاً بأساليب تدريس عقيمة أبرزها أسلوب التلقين. وأوضح أن وزارة التربية تقّدر بشدة عقلية الطالب وسرعة نموه وتطور مهاراته المعرفية والتقنية والتي يكتسبها من مصادر شتى، وتؤمن بضرورة أن يقوم بتلك المهمة معلم مؤهل بشكل جيد. كما أصبحت تراعي أهمية تكامل عناصر المنظومة التعليمية سواء طريقة التدريس أو المناهج المطورة والبيئة الصفية والمعلم المتميز، والذي تضعه في مكانته الصحيحة كونه يشكّل العمود الفقري لعملية التطوير. وعلى جانب آخر، علمت “الاتحاد” من مصدر في إدارة الموارد البشرية في الوزارة أن عدداً من المعلمين المواطنين الذي كانوا قد قدموا استقالتهم قبل أكثر من سنتين، يطالبون اليوم بإعادة تعيينهم بعد أن تم إقرار الزيادة بناء على قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. ولفت المصدر إلى أن هؤلاء المستقيلين يبدون رفضاً تاماً في السير وفق إجراءات التعيين التي تتبعها الوزارة، ويطالبون بالعودة إلى العمل في المدارس على الدرجة نفسها التي كانوا فيها قبل الاستقالة. وقال المصدر إن هذا الأمر يُحدث حالياً حالة الإرباك في إدارة الموارد البشرية، نظراً الى ان إعادة تعيين كل معلم تتم وكأنه معلم جديد، حتى لو استقال قبل أشهر وليس سنوات.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©