الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

محرك بحث جديد لسدّ ثغرات «جوجل»

محرك بحث جديد لسدّ ثغرات «جوجل»
25 يونيو 2010 21:38
تتسابق العديد من الشركات المتخصصة بابتداع الخدمات والحلول التقنية الرقمية على شبكة الإنترنت، إلى تأسيس محركات بحث جديدة يمكنها استقبال أسئلة المشاركين حول كافة القضايا وإجابتهم عنها بواسطة فرق من المتخصصين. وشهد هذا السباق أول وصول إلى خط النهاية عندما أعلن محرك البحث الجديد «كيورا دوت كوم» Quora.com عن افتتاحه الرسمي أمام المستخدمين في العالم أجمع يوم الإثنين الماضي. وقال القيّمون على الموقع الجديد إنه يهدف لسدّ الثغرات التي تركها محرك البحث «جوجل» وخاصة منها عجزه عن الإجابة عن أسئلة المستخدمين. ويأتي إطلاق «كيورا دوت كوم» بعد أشهر طويلة من الاختبارات، وهو من بنات أفكار مهندسين منشقّين عن شركة موقع «فيسبوك دوت كوم» قاما بتأسيس شركتهما الخاصة في مدينة بالو آلتو بولاية كاليفورنيا وهما شارلي تشيفير وآدم دانجيلو. وقالا إن الموقع يهدف إلى تنظيم المعلومات في أدمغة المستخدمين عن طريق إجابتهم عن كافة الأسئلة التي تتبادر إلى أذهانهم ولا تتوفر لها إجابات شافية ومباشرة على شبكة الإنترنت. ومن هذه المعلومات المهمة، تلك التي تتعلق بخلفيات وأسرار إنجاز العمل في الشركات والمؤسسات المختلفة بالإضافة لتلك التي تتعلق بالخدمات العامة والخاصة. وتنطوي المعلومات التي يقدمها الموقع على درجة لا تحدّها حدود من التنوّع؛ ومن ذلك مثلاً أنه قادر على تقديم جواب فوري عن أسئلة خدميّة مثل: هل يمكنني أن أحجز مكاناً لوجبة العشاء في مطعم كذا بمدينة كذا؟، أو ما هو الفندق المفضّل لقضاء خمسة أيام إجازة في مدينة كذا بإمكانات مالية تبلغ كذا؟. ويسمح الموقع «كيورا دوت كوم» بتوجيه الأسئلة ويقدم الفرصة للخبراء والمتخصصين للإجابة عنها بشكل فوري. وينبغي على المستخدم أن يستعمل اسمه الحقيقي على الموقع، وأن يفتتح رصيداً على موقعي «تويتير» و»فيسبوك» إلا إذا كان يمتلك رصيداً سابقاً عليهما، لأن «كيورا» يعتمد على الروابط الاجتماعية الهائلة المسجّلة على هذين الموقعين. وبهذه الطريقة سوف يرتبط رصيده على «كيورا دوت كوم» مع رصيديه على الموقعين الاجتماعيين الشهيرين؛ كما سيوسع هذا الرابط من دائرة المعارف الشخصية للمستخدم. ويقول شارلي تشيفير المؤسس المساعد للموقع الجديد: «يبدو بوضوح أن ضمّ فرق كثيرة من المتخصصين إلى شبكة الإنترنت يعد خطوة جيّدة لإغناء الإرث العالمي من المعلومات». وكانت شركة «كيورا» تأسست في شهر أبريل من عام 2009؛ وفي شهر مارس التالي، عمد بعض المستثمرين إلى توظيف 14 مليون دولار في المشروع بعد أن لمسوا النجاح الساحق الذي تحققه مثل هذه المشاريع. وتتعاون شركة «كيورا» الآن مع شركات رائدة في صناعة محركات البحث وعلى رأسها «ياهو» و»لينكدإن» اللتان تسعيان بدورهما لتأسيس مواقع جديدة على شاكلة «أنت تسأل ونحن نجيب»، وبما يوحي أن هذا النوع من المواقع سوف يمثّل أحد مناحي التطور المقبل. ويذكر أن هناك بعض المواقع التي تقدم خدمات مشابهة؛ ومنها موقع «ماهالو دوت كوم» Mahalo.co و»آردفاك دوت كوم» Aardvark.com اللذان استحوذت عليهما شركة «جوجل» مؤخراً وتقوم الآن بتطويرهما. ويعتمد مبدأ عملهما على استقبال الأسئلة من المستخدمين وتوجيهها إلى المتخصصين للإجابة عنها بطريقة آلية. ونظراً لأن الأمر هنا يشبه التحرير في باب «سؤال وجواب» في الصحف السيّارة، فإن القيّمين على هذه المواقع يشترطون إدراج الاسم الحقيقي لكل من يريد طرح أسئلته أو لكل من يتطوّع بالإجابة عن الأسئلة المطروحة. ويتميز «كيورا» بسهولة الاستخدام وسرعة الأداء؛ وهو الموقع المناسب للشركات والمؤسسات التي تتطلب طريقة عملها الاستفسار المتواصل عن المعلومات والبيانات، كما أنه يعد منصّة مهمة بالنسبة للطلاب والباحثين. عن صحيفة «وول ستريت جورنال»
المصدر: عدنان عضيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©